10 قلاع أثرية و 250 موافقة هدم وترميم 2500 قطعة أثرية في متاحف المحافظة

كشف رئيس دائرة الآثار والمتاحف عبد القادر فرزات أنه بلغ عدد القطع الأثرية المحفوظة في متاحف المحافظة /2500/ قطعة.
وأضاف أن الدائرة قامت خلال العام الماضي بأعمال هامة ومتعددة على صعيد استكمال توثيق العقارات الأثرية حيث تم الانتهاء من مسجدي العزي وأبي الفداء ومدرسة حليمة السعدية وتوثيق مبنى السرايا في مصياف وبعض المساجد فيها مثل (الرسمي ـ النوري) وأعمال الخان في مدينة مصياف.
كما تم تشكيل لجنة عن طريق المديرية العامة للآثار والمتاحف لدراسة العقارات الأثرية في مدينة حماة وإزالة الصفة الأثرية عن العقارات التي لا تستحق التسجيل ضمن سجلات المباني الأثرية وتشكيل لجنة لدراسة وتعديل قرار تسجيل مدينة مصياف ودراسة طلبات المواطنين وبيان وضع عقاراتهم من الناحية الأثرية بالإضافة إلى دراسة طلبات لترميم بعض العقارات الأثرية من  الناحية الهندسية والفنية ووضع الشروط للموافقة على أعمال الترميم وتحديد اللجان للإشراف على الأعمال ومتابعتها وذلك بعد تقديم طلبات رسمية من قبل المواطنين ودراسة طلبات بخصوص الهدم وإعادة البناء للعقارات المسجلة بصفة (وجائب حماية) والتي تستوجب بعض الشروط للواجهات والارتفاع (التوهن).
وأشار فرزات إلى موضوع العمل على مشروع إقامة متحف للوحة فسيفساء عقيربات في سلمية، بالإضافة إلى متابعة أعمال التنقيب في المواقع التي تم التنقيب عنها بالأعوام السابقة كتل المنطار ومشروع المسح الأثري في مدينة سلمية ومواصلة أعمال التنقيب في تل نحاس في مصياف ومتابعة العمل الميداني في كشف لوحة الفسيفساء في ناحية عقيربات والتي تعود لبداية القرن الخامس الميلادي 414 م ومساحتها 450 م2 حيث تم نقلها إلى مستودعات متحف حماة الوطني.
كما تم الكشف عن لوحة الفسيفساء في مواقع الخرائب في أبو قبيس غرب حماة وهي لوحة ذات زخارف هندسية تعود لبداية القرن الخامس الميلادي.
وأيضاً تم العمل على إجراء بعض الترميمات الطارئة منها ترميم وصيانة الأعمدة الحاملة للأسقف القرميدية لبعض لوحات الفسيفساء في حديقة متحف حماة الوطني.
وتعمل دائرة الآثار على مشروع توثيق وأتمتة جميع المباني الأثرية في المحافظة.
وقال فرزات: إن عدد المواقع الأثرية في المحافظة هو 10 قلاع أثرية وعددها بشكل تقريبي 1680 عقاراً أثرياً.
وبلغ عدد موافقات الهدم والترميم المنفذة حوالى 250 موافقة. وعدد الدراسات للمواقع الأثرية 2 دراسة لقصر الأرناؤوط ومبنى فرع الحزب القديم.
أما عدد الضبوط الخاصة بقمع المخالفات والتعديات على الآثار خلال الفترة المذكورة فقد بلغ 37 ضبطاً منها 2 ضبط في حماة و 29 ضبطاً في مصياف و 6 ضبوط في موقع أفاميا العشارنة شملت ضبوط مخالفات وتعدي على المواقع الأثرية من خلال بناء أو زراعة وتم إحالتهم إلى القضاء بعد تقدير الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بالمواقع الأثرية

 
حماة ـ أحمد عوض حمود
المزيد...
آخر الأخبار