نظام حوافز تكميلي في شركة الصوف والسجاد

 قال مدير الشركة العامة للصوف والسجاد المهندس نعمان الأصفر: نعتمد نظام الحوافز التكميلي منذ ستة أشهر وهذا النظام يعطي ريعية أكثر للعامل ونسبة من الأرباح أي أن الحوافز مرتبطة بالجدوى الاقتصادية للتشغيل والإنتاج ويتم اعتماد نظام الحوافز التكيملية لوجود معامل متعثرة بسبب الصيانة وقلة العمال أو ارتفاع سن العاملين، ووزارة الصناعة في أغلب شركاتها تعتمد هذا النظام.

وأضاف : الحوافز مقسمة إلى شرائح حيث يتقاضى عمال الإنتاج الأساسيون أعلى نسبة في حال تحققت الخطة الإنتاجية حسب الشرائح ، أما إذا كانت نسبة الإنتاج أقل من 70% فلا يحفز العامل عليها وفي حال كانت نسبة التنفيذ 100% يمنح العامل حافزاً حسب الشريحة المستحقة ويعد نظام الحافز التكميلي متشابهاً في الأسس في معظم الشركات الصناعية وكطرح مثالاً بأن الحوافز التي يحصل عليها العامل في معمل الأصواف تصل إلى 27 ألف ليرة شهرياً كحد أعلى و36 ألف ليرة في معمل السجاد بينما عمال الخدمات تكون حوافزهم أقل وبالنسبة للخطة الإنتاجية المنفذة في الشركة تصل إلى 100% وأحياناً إلى 102%.
وأشار إلى أن تحفيز العامل يؤدي إلى زيادة الإنتاج وبالتالي يقوم ببذل الجهود المضاعفة وهو راضٍ بدليل أنه لاينقطع عن العمل ولا يطلب إجازات ولا يتغيب عن العمل لأن مصلحته تتطلب ذلك وقد تصل نسبة الحوافز مع الإضافة من 35-40 ألف ليرة في الشهر.
ولفت الأصفر إلى أن عمال وفنيي الشركة العامة لصناعة الصوف والسجاد في حماة تمكنوا من إجراء تجربة ناجحة لتصنيع خيوط صوفية من نمرة 5ر2 على 4 تدخل في صناعة السجاد الصوفي 100% وتلبي حاجة معامل السجاد وتغني عن استيرادها ما يوفر ملايين الليرات.
وتعد شركة الصوف والسجاد الصوفي من الشركات الرابحة وقد وصلت مبيعات الشركة إلى 586 مليون ليرة منذ بداية العام الحالي.
وقد بلغ الإنتاج من الغزول الصوفية إلى 117 طناً وهناك عمليات مكملة مثل غسيل الأصواف حيث تم غسل 709 أطنان وحسب مدير الشركة فإن الحوافز التي يحصل عليها العامل متناسبة مع حجم الجهد الذي يبذله وإلا لما استمر بالعمل من دون انقطاع أو تغيب.
بدورها عبير الصليب رئيسة نقابة عمال الغزل والنسيج في حماة أكدت أن العامل يحصل على نسبة حوافز مقبولة إلى حد ما علماً أن طبيعة العمل في معامل الصوف والسجاد والأقطان مجهدة بنظام الورديات بمن فيها النساء العاملات وأعلى نسبة من الحوافز تمنح للعمال على خطوط الإنتاج يكون أقل والعكس صحيح.
وقالت : بعض الشركات تطبق نظام الحوافز التكميلية التي يمنح فيها العامل حوافز إنتاجية جيدة وهذا يعود لإدارة الشركة بتحفيز العمال لزيادة الإنتاج.

 

حماة – عبد المجيد الرحمون

المزيد...
آخر الأخبار