الوجبات السريعة وأثرها على الصحة

الوجبات السريعة والحلويات والمشروبات الغازية والشاي والقهوة ، تسبب مشكلات في المعدة وتشعر الطالب بالنعاس والكسل وقد تسبب الحساسية ..
الدكتورة غنى الصالح اختصاصية التغذية وطب الأسرة تحدثنا عن النظام الغذائي المتكامل الذي يساعد الطلاب على التركيز قبل الامتحانات ..
وجبة الفطور والراحة
تقول د. الصالح : تعد وجبة الفطور من الوجبات الأساسية التي يجب ألا يفوتها الأبناء لأنها تمد الجسم بالطاقة مع بداية اليوم وتزيد من القدرة على التركيز ، وتناول كميات كثيرة من الطعام في وقت واحد قد يصيب الطالب بالتخمة والخمول والميل إلى النوم لذلك يفضل تقسيم الوجبات على مدار اليوم .
وتضيف على الأم أن تحرص أن يشرب أبناؤها الكثير من الماء لأنها تمد الجسم بالأكسجين الذي يجعل أجهزته تعمل بكفاءة ومنها خلايا المخ .
ولابد أن يحصل الطالب على قسط من الراحة ليستعيد نشاطه وتركيزه فالمذاكرة لساعات طويلة دون توقف يجهد كل أجهزة الجسم ويصيبه بعدم التركيز .
وجبات خفيفة
وتضيف الدكتورة الصالح على الأم أن تعوّد أبناءها الطلاب على تناول الطعام على شكل وجبات خفيفة لأنها تساعد على استعادة الطاقة فيجب الحرص على تقديمها لهم كالحبوب المحمصة أو الفواكه والخضراوات وقبل الذهاب إلى النوم ويفضل شرب كوب من اللبن للاستمتاع بنوم هادئ ما يساعده على استئناف نشاطه في اليوم التالي .
وبالنسبة لوجبة الغذاء لابد أن تشمل على مجموعة خاصة من الأطعمة التي تدعم خلايا المخ الخاصة بالتركيز وتخزين المعلومات وهي : الصويا – البطاطا – الأرز البني – البقوليات – الخضراوات الخضراء – الخبز والحبوب الكاملة – الألياف الغذائية الغنية مثل الشوفان والفول والذرة والفواكه – مثل البرتقال والموز والفراولة .
عبد المجيد الرحمون

المزيد...
آخر الأخبار