بين التفاؤل والتشاؤم خيط من الضوء

لدينا كأس واحد ممتلئاً بالماء حتى نصفه لكن النظرة تختلف فهناك المتفائل الذي يرى الماء وهناك المتشائم الذي يرى النصف الفارغ، فلماذا لانكون متفائلين وإيجابيين وننظر إلى النصف المملوء، فالحياة لاتنتظر أحداً والقادم يستحق أن نؤثر فيه لا أن يؤثر فينا. لماذا لانكون فاعلين لامنفعلين في الحياة علينا التكيف مع المتغيرات والمفاجآت ولانستسلم للعادات والتقاليد وأنماط السلوك لنحقق النجاح الذي يأتي نتيجة التعلم واكتساب الخبرة والتدريب وتغيير نمط حياتنا والاستعداد والتهيؤ لمتطلبات ومتغيرات أيامنا القادمة.
خرزة زرقاء
المرشدة الاجتماعية نور الصالح تقول: حيث تنتاب كل منا حالات من الضيق والهم نتيجة ضغوطات الحياة وما يتعرض له الإنسان من مشكلات وضغط وتحمل لما يصيبه من أمور وصعوبات ولكل إنسان طريقته في مكافحة الغم فيتغلب عليه التشاؤم ومنهم من يكون عاقلاً وحكيماً فيغلب عليه التفاؤل والأمل.
ولما كان العمل والتفاؤل هما المصدران الأساسيان لتحقيق مايريده الإنسان نجد أن التشاؤم هو العدو الأساسي للنجاح والعائق الأول لكل طموح والحاجز الذي

يقف عند كل أمل ورجاء وفي الحياة أشياء وأمور يتفاءل بها الإنسان وأشياء وأمور يتشاءم منها لاتكاد تقع تحت حصر ما .
هناك مثلاً من يتفاءل بصوت العصافير أو برؤية الحمام الأبيض أو بالنظر إلى السماء وهناك من يرى سلحفاة في منزله لتجلب له الخير والحظ السعيد أو يعلق على جسمه أو يحتفظ بسيارته بتميمة تحقق له الغرض نفسه في اعتقاده وأشهر تميمة في هذا المجال هي الخرزة الزرقاء، وهي في الأغلب رمز تسرب إلينا من أسطورة قديمة وطبعاً كلها اعتقادات خاطئة يرتاح إليها بعض الناس أو اهتزت يده رغماً عنه فانسكب فنجان القهوة والكثير من أمثال هذه المعتقدات الخاطئة.
حالة نفسية
المرشدة التربوية هناء الحميد تقول: التفاؤل والتشاؤم مسألة ترجع إلى الفرد نفسه وإلى البيئة التي نشأ فيها وإلى طبيعة المجتمع وهناك من يتملكه التشاؤم ويركبه الهم إذا صادف قطة سوداء أو وقع على الرقم 13 ضمن تعاملاته المادية أو الاجتماعية وهناك من يتوقع الشر لمجرد رؤيته غراباً أو سمع صوت بومة تنعق أو إن اهتزت يده ,أو إن انكسر أو وقع شيئاً من يده والكثير من أمثال هذه المعتقدات الخاطئة والعادات والتقاليد السائدة في ذلك المجتمع، وهي حالة نفسية لها جذورها في اللاشعور وهذا ما يوضحه علم الاجتماع فعلينا أن لانغالي في الاتجاه نحو التفاؤل أو ننساق إلى التشاؤم.
لنا وقفة
التشاؤم يصدر عن ضعف الثقة في النفس والمبالغة في الخوف من الفشل وعدم المغالاة في التفاؤل ولدينا قدرة كبيرة على التكيف والتعايش مع عوارض الحياة.. فلا نخاف ونترقب المستقبل بوجل ورهبة فالتفاؤل مادة النصر وعنوان النجاح في كل ميادين الحياة.
والحقيقة أن الفرق بين المتفائل والمتشائم كالفرق بين الناظر إلى النصف المملوء من الكأس والناظر إلى الفارغ منه.
ع م ر

 

المزيد...
آخر الأخبار