طرق تطويل وتكثيف الشعر

لشعر الرأس عند المرأة والرجل أهمية بالغة كعنصر من عناصر الجمال ويلجأ الكثير ممن فقدوا شعر رأسهم لإجراء عمليات لزرع الشعر مما يكلفهم مبالغ كبيرة ووقت وجهد..
الماء البارد والشامبو الطبيعي
الدكتورة بثينة سليم أخصائية تجميل تقول : هناك طرقاً عدة لتطويل الشعر والعناية به عن طريق غسل الشعر بالماء البارد وعدم غسله لأكثر من ثلاث مرات بالأسبوع وتجفيف الشعر بالمنشفة بلطف وتركه ليجف في الهواء الطبيعي وعدم استخدام مجفف الشعر ولفك التشابك يمشط الشعر بمشط واسع الأسنان ويجب أن يكون جافاً لأن الشعر المبلل معرض للتكسر وعدم استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية على الشعر بما في ذلك الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات واستخدام الشامبو الطبيعي واستخدام خل التفاح المخفف بدلاً من البلسم.
البروتين
وتضيف الدكتورة بثينة وتطبيق قناع مرطب طبيعي للشعر كل أسبوعين وحماية الشعر من العوامل الخارجية التي تسبب الضرر للشعر مثل الشمس والهواء الملوث ومياه برك السباحة التي تحتوي على الكلور وقص أطراف الشعر المتضررة للتخلص من مظهر الشعر غير الصحي كل ثلاثة أشهر البروتين هو عنصر أساسي في نمو الشعر الصحي ويوجد في اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والبقوليات وبعض الخضروات الورقية والمكسرات وغيرها من الأطعمة.
وأحماض أوميغا / 3/ الدهنية والتي تساهم في نمو الشعر الصحي واللامع ويوجد في الأفوكادو والمكسرات وزيت الكتان ومكملات زيت السمك والسلمون وغيرها من الأطعمة وتناول مكملات البيوتين الغذائية.
الماء والنوم
أما الدكتور حازم الحميد أخصائي تغذية وجلدية فيقول: شرب الماء من لترين إلى ثلاثة ليترات خلال اليوم سيحدث فرقاً كبيراً في طول الشعر لذلك ينصح بشرب الماء بكثرة والابتعاد عن الكافيين والكحول ويمكن شرب شاي الأعشاب والمياه المنكهة وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس يساهم في تطويل الشعر الصحي وذلك بتدليك فروة الرأس مدة /5ـ10/ دقائق بالإضافة إلى ممارسة الرياضة التي تنشط الدورة في جميع أنحاء الجسم وتمشيط الشعر الجاف بالفرشاة .
والتخفيف من التوتر لأن التوتر يبطىء من تطويل الشعر ويسبب تساقطه ويمكن ممارسة اليوغا وغيرها من التمارين التي تخفف من التوتر والنوم هو الوقت الذي يقضيه الجسم في النمو لذا يجب الحصول على ثماني ساعات من النوم لتطويل الشعر.
الكمون وعصير البصل
خبيرة التجميل سعاد يونس تقول: من الوصفات لتكثيف الشعر عصير البصل ويمكن استخدام عصير البصل الممزوج بالزبادي وزيت جوز الهند لتكثيف الشعر وزيادة سماكته ويعطي عصير البصل نتيجة رائعة في غضون بضعة أسابيع وهذا بسبب احتواء البصل على الكبريت الذي يزيد من إنتاج الكولاجين وبالتالي يعزز كثافة الشعر وللحصول على النتيجة المطلوبة يتم استخدام هذه الوصفة مرتين بالأسبوع.
وتمتاز بذور الكمون باحتوائها على مضادات الأكسدة التي تعزز نمو الشعر وتزيد من حجمه وكثافته كما تحتوي على السيليكون الذي يساعد على إطالة الشعر ويتم استخدامها من خلال نقعها بزيت الزيتون لمدة ليلة كاملة ومن ثم استخدام المزيج وتطبيقه على كامل الشعر وتركه لمدة تتراوح مابين 20 ـ15 دقيقة قبل غسله بالماء الدافىء.
الشاي الاخضر والزيوت العطرية
وبدورها بسملة الخالد خبيرة تجميل تقول : الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للبكتيريا كما أنه مضاد للأكسدة وهو ما يساعد على نمو الشعر ومنع تساقطه ويمكن استخدام الشاي الاخضر المغلي بعد أن يبرد وشطف الشعر به وتكرر هذه الوصفة مرة كل أسبوع.
الزيوت الطبيعية عند استخدامها تسهم في زيادة نشاط الدورة الدموية وإيقاف تساقط الشعر ويجب أن تكون هذه الزيوت دافئة ويجب تدليك فروة الرأس بحركة دائرية ومن ثم لف الشعر بمنشفة دافئة ومع الاستمرار بهذه الطريقة يلاحظ أن الشعر أصبح أكثر كثافة ومن أهم هذه الزيوت زيت الجوجوبا وزيت جوز الهند .

المزيد...
آخر الأخبار