35% فقط الشوارع المعبدة في مدينة سلمية

أشار رئيس مجلس مدينة سلمية المهندس زكريا فهد إلى أن المدينة تمتلك شبكة طرق كبيرة، ومساحة المخطط التنظيمي تبلغ حوالى /2200/ هكتار ، من هذه الطرق مخدم بالزفت / معبد / ومنها غير مخدم، ولايزال ترابي، ومنها مفروشة بطبقة بحص عادية، ونسبة الشوارع المعبدة ضمن المخطط حوالى /35% / وهي متركزة بشكل عام ضمن المدينة القديمة، مع بعض الشوارع الرئيسية، وعددها بالآلاف عدا الدخلات غير التنظيمية، ووصفها بدقة وتقديم دراسة بأبعاد كل منها بالتفصيل، أمر يحتاج لوقت كبير، لكن نقدم دراسة موجزة عنها حالياً، وسيكون هناك دراسة مستقبلية تفصيلية أشمل وأوسع .
ونتيجة للأزمة التي مرت على البلاد ، فإن مشاريع الطرق توقفت، وكانت آخر مشاريعها، تم تعبيدها وتزفيتها هو الكورنيش الشرقي عام 2006 والكورنيش الجنوبي عام 2011 ، ومرت خلال الأزمة آليات متعددة منها ثقيلة ، نظراً للوضع القائم شرقي وغربي المدينة، ما أدى للاهتراء في أغلبها وتشققات وهبوطات في بعضها الآخر، والمجلس كان يلجأ لترميم الحفر من قبل مديرية الخدمات، وفي هذا العام تم تعبيد وتزفيت المتبقي من الكورنيش الغربي شرقي المساكن، ويتم وضع مشروع تعبيد وتزفييت بعد الانتهاء من فتح الطرقات وفق المخطط التنظيمي، وتخديمها بالصرف الصحي والكهرباء والمياه والهاتف، بعد التنسيق مع هذه الدوائر، تصبح جاهزة لمشروع تعبيد بالحجر المكسر وأطاريف إن لزم، والمرحلة الثانية بعد الانتهاء من التعبيد توضع في مشروع للتزفيت وترسل نسخ إلى الدوائر الآنفة الذكر لأخذ تصريح بعدم وجود أي أعمال لهم في هذه الطرقات، ومن ثم يصدر قرار المكتب التنفيذي بالطرقات المشمولة بالإضبارة الفنية ويعلن المشروع .
ويضيف رئيس المجلس قائلاً : حالياً لدينا دراسة معدة لمشروع تعبيد بالحجر المكسر لطرقات ترابية مخدمه بقيمة /108/ مليون ليرة، ومشروع قشط وتزفيت شوارع رئيسية بقيمة /285/ مليون ليرة، ومشروع تزفيت لطرق فرعية مخربة ومدها بقميص زفتي بقيمة /154/ مليون ليرة.
ـ صخر حيدر من مجلس المدينة، حدثنا قائلاً:
نوجز دراسة شبكة طرق سلمية كما يلي :
ـ شارع الشهيد برهان الأمير حسن / شارع حماة/ يمتد من الساحة العامة، حتى التقاطع مع الكورنيش غرباً، بطول /900م/ وعرض /20م/، وتتمته غرباً بطول /145م/ وعرض /30م/ تم تعبيده قديماً وحالته الفنية مقبولة.
ـ شارع حمص من الساحة العامة إلى دوار الكراج جنوباً ، بطول /1000م/ وعرض /20م/ ، وتتمته إلى الجنوب من دوار الكراج إلى محطة البادية وحالته الفنية مقبولة، لكن يوجد مسافة منه بطول /800م/ معبد قديماً من جهة واحدة فقط، والجهة الشرقية منه غير معبدة، ويمتد من محطة البادية باتجاه حمص حتى آخر المخطط التنظيمي بطول /1600م/ وعرض /30م/ معبد من الجهة الشمالية فقط .
ـ ويتفرع من شارع حمص، شارع آخر متجه جنوباً بطول /1000م/ وعرض /30م/ معبد من جهة واحدة، والطريق يتجه نحو قرى أم العمد وباقي القرى .
ـ وشارع الثورة، يمتد من الساحة العامة إلى الكورنيش الشرقي، بطول /900م/ وعرض/15م/ وهو معبد قديماً وحالته الفنية مقبولة .
ـ وشارع إخوان الصفا، يمتد من الساحة العامة ، حتى الكورنيش الشمالي، وهو بطول /800م/ وعرض /15 ـ و20م/ معبد قديماً وحالته مقبولة ، ويمتد هذا الشارع حتى نهاية المخطط شمالاً بعرض يبدأ من/15م/ ويستمر بعرض /18م/، معبد قديماً جزئياً في جانب منه وحالته الفنية متوسطة .
ـ شارع الكورنيش فهو بعرض /40م/ وهو عبارة عن شارع تنظيمي على شكل حلقة تحيط بالمنطقة الداخلية من المخطط، ومتوسط بعد عن مركز المدينة /1000م/ متغيرة بين جهة وأخرى ، معبد بالكامل من الجهة الشمالية منه / من دوار الخوذة حتى الحديقة العامة غرباً، بطول /2000م/، حالته مقبولة، ومسافة حوالى /1700م/ تمتد من دوار الخوذة باتجاه الشرق والجنوب مقابل معمل البصل ، حتى طريق سلمية تل التوت، معبد من جهة واحدة فقط / الجهة الغربية /، ويستمر جنوباً ثم غرباً ثم يلتف شمالاً حتى الحديقة العامة غرباً بطول /2800م/ معبد من جهة واحدة / الداخلية / والحالة الفنية مقبولة .
وطريق قلعة شميميس، يبدأ من شارع الكورنيش ويمتد غرباً حتى آخر المخطط التنظيمي بطول تقريباً /1000م/ وعرض /10م/ في أغلب أطواله ، معبد قديما وحالته سيئة .
ـ وبين هذه الشوارع المئات الأخرى مختلفة العرض والطول / تصل بالمجموع بطول /400 كم/ تقريبا، معبد أغلبها منذ القديم، وحالتها غالباً سيئة .
ـ ويوجد شوارع مختلفة الطول والعرض غير معبدة ، لكنها مفروشة بالبحص بطول حوالى /50 كم/ طولي تقريباً، موجودة بمختلف جهات المدينة وغالبا موقعها خارج الكورنيش ، وحالتها سيئة عموماً.
ـ أما باقي الشوارع ضمن المخطط التنظيمي، هي غير معبدة، وغير مفروشة بالبحص، ومختلفة العرض والطول، وتقع في مختلف الجهات ضمن التنظيم، والعديد منها مازال أراضٍ زراعية غير مخدمة وغير مبنية، والقسم الآخر منها ، يخدم مناطق سكنية /غالباً مخلفات بناء/ وحالة هذه الشوارع عموما سيئة أيضاً، وغير صالحة للسير فيها وخاصة في الشتاء، وهذه العينة من الشوارع فقط بطول تقريبي حوالى / 200 كم/ طولي وعروض مختلفة ، ومنتشرة في مختلف جهات المدينة من خارج الكورنيش بطول /40/متراً .

حماة ـ حسان نعوس

المزيد...
آخر الأخبار