كيف نعالج القلق والتوتر

تُعد الأعشاب مصدراً مهماً وطبيعياً للتخلص من التوتر وتهدئة الأعصاب فمنها ما يعالج القلق كالبابونج والشاي والميليسا واليانسون ، فمن شأن شراب أو أقراص تحتوي على خلاصة هذه الأعشاب أن تهدئ الأعصاب وتزيل التوتر .
التدليك
يقول المعالج الفيزيائي سامي الخالد إن الاسترخاء والتدليك يساعدان بشكل فعال وملحوظ في تخفيف الضغوط وتهدئة الأعصاب لا سيما وأن التدليك الجيد في منطقة الظهر والرقبة والساقين والقدمين مخلصين من التوتر والاحباطات وتجعل الشخص يشعر بتحسن مزاجي لا مثيل له .
الروائح الطيبة
ويضيف الخالد من شأن الروائح الطيبة أن تؤثر بشكل إيجابي على العقل والجسم ، فهي من أفضل الطرق التي تخلص من التوتر وتهدئ الأعصاب وتشعر بالاسترخاء ، ومن هذه الروائح رائحة خشب الصندل والخزامى والبخور بالإضافة إلى الزيوت العطرية التي يمكن وضعها في الحمام أو دهنها على الجسد والملابس كزيت العود .
التأمل
المعالجة الفيزيائية ربا سليمان تقول : التأمل طريقة من الطرق الطبيعية للحصول على الاسترخاء وبالتالي تهدئة الأعصاب ، حيث ترتكز على التنفس بعمق والتفكير في أمور الحياة بإيجابية ولاضير في الاستماع إلى موسيقى هادئة لتعزيز الشعور بالارتياح .
مضغ العلكة
تضيف سليمان من الوسائل السريعة للتخلص من التوتر والإجهاد لا سيما وأنها تخفض من نسب الكورتيزول الذي يسبب القلق واليوغا تعتبر رياضة من الرياضات المهمة للشعور بالاسترخاء وتهدئة الأعصاب وتعطي الجسم مرونة مما يشعر بالراحة والهدوء الذهني .

الحمام الدافئ
وتضيف للحمام الدافئ دور بتخفيف وإزالة التوتر ويهدئ الأعصاب لا سيما وإن كان الماء
معطراً برائحة طيبة فيعطي الشعور بالراحة والاسترخاء .
المكملات الغذائية
بعض المكملات الغذائية تساعد في الحد من التوتر وتحسين المزاج مثل : فيتامين ( C ) و أ و ميغا 3 ، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية فهي تخفض مستوى القلق والتوتر لدى الشخص .
مشروبات طبيعية
وهناك مشروبات طبيعية تساعد في تهدئة الأعصاب مثل :
ــ مزيج عصير الكرفس وعصير الجزر مع ملعقة كبيرة من عصير البقدونس .
ــ عصير الجزر الممزوج مع الخس والسبانخ .
ــ عصير الليمون المحلى بالسكر أو العسل . ــ شراب الكركدة ويمكن أخذه ساخناً أو بارداً .
ــ العصائر الطبيعية على اختلاف أنواعها ، كعصير البرتقال والجريب فروت ومشروب الشوكولاته الساخن الممزوج بالحليب أو دونه والمحلى بالسكر .
ــ اللبن وهو أقوى المشروبات المهدئة والتي تساعد على النوم السريع .
عبد المجيد الرحمون

المزيد...
آخر الأخبار