مؤتمر النفط والمواد الكيماوية تأمين وسائط نقل جماعي وتقديم قروض نقابية

أشار التقرير المقدم إلى المؤتمر السنوي لنقابة عمال النفط والمواد الكيماوية إلى توقف الشركة العامة للإطارات منذ 2011 بسبب عدم توافر السيولة المالية لإكمال الدورة الإنتاجية وتزامن هذا التوقف مع الأزمة والحرب الإرهابية الشرسة التي يعيشها بلدنا وما فرض علينا من عقوبات وحظر اقتصادي وأشار التقرير إلى رؤية ومقترحات عن الشركة.
تركزت الرؤيا على تحديثها وتطويرها عن طريق أي شريك استراتيجي أو شركاء قادرين على تكلفة الاستثمار بينهم شريك له خبرة في صناعة الإطارات وإعادة تأهيل وتطوير الشركة من خلال شركة عالمية متخصصة في صناعة الإطارات قادرة على تقديم المعرفة والدعم التكنولوجي أو بطريقة التمويل و تم إبرام مذكرة تفاهم مع شركة كامك الصينية و تمت زيارة الشركة من قبل /أبولو الهندية/.
وأخيراً تم توقيع مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للصناعات الكيماوية ومجموعة الأرض الخضراء وهي مجموعة ( روسية وبلغارية ونرويجية )على أن تقوم هذه المجموعة بإعادة تأهيل وتطوير الشركة وأن تقدم تكنولوجية جديدة تواكب الصناعة العالمية وتدعم السوق المحلية للإطارات وبمواصفات قياسية عالمية
وأشار التقرير إلى عدة صعوبات تعترض عمل معمل أحذية مصياف ومنها الأعطال الفنية المتكررة و قدم الآلات ونقص قطع التبديل وصعوبة تحديث خطوط الإنتاج وقلة الخبرات الفنية وطالب التقرير بتأمين خط كهرباء ثان من محطة الكهرباء بسبب الانقطاع المستمر وعطل الديزل المستمر.
وخلال مداخلتها في المؤتمر قالت رئيسة مكتب النقابة لينا ابراهيم إن عدد المنتسبين للنقابة بلغ ٢٧٥٧ عاملاً وعاملة منهم١٨٠٠ من القطاع الخاص مشيرة إلى تقديم الإعانات العمالية الفورية من خلال صندوق المساعدة الاجتماعية وصندوق التكافل المركزي في اتحاد المحافظة والعمل على تقديم القروض النقابية لأكثر من ٥٠ % من العاملين بمبلغ ٤٨ ألف ليرة وتقسيطها لعام كامل.
كما تم صرف ٤٨ إضبارة نهاية خدمة للعمال المنتهية خدماتهم وتأمين الضمان الصحي لعمال معمل أحذية مصياف وكذلك تأمين النقل الجماعي لهم ولعمال محروقات حماة كما تم تعديل صندوق المساعدة الاجتماعية بما يحقق مصلحة العامل.
واختتمت حديثها بالإشارة إلى خطة عام ٢٠١٩ التي تتضمن :
ووضع خطة تنسيب جديدة لعمال القطاع الخاص ووضع خطة جديدة للجولات الميدانية للقطاعين العام والخاص ومحاولة تنسيب عمال القطاع الخاص إلى صناديق المساعدة الاجتماعية والتكافل المركزي في اتحاد المحافظة.
وتحدث مدير فرع مؤسسة الجيولوجيا والثروة المعدنية بحماة حامد ابراهيم عن تحقيق الطبابة الصحية الشاملة لعمال المؤسسة وبجهود اتحاد العمال إضافة إلى السعي لتأمين النقل للعمال في فرع المؤسسة من مدينة سلمية إلى حماة وبالعكس. 
من جانبه لفت شريف الحسن مدير معمل أحذية مصياف إلى تطوير آليات العمل ضمن المعمل والذي أثمر عن توقيع عقد جديد لتوريد 250 ألف زوج أحذية وإحداث ورشة الحذاء المدني (موغاسان) وإنتاج 3 أصناف منه ونحن بحاجة إلى يد عاملة وكبيرة وإنتاجنا الحالي قفز من 300 زوج باليوم إلى 550-600زوج من الأحذية يومياً.

حماة – أحمد الحمدو – أحمد نعوف

المزيد...
آخر الأخبار