10378 ولادة مكتومة . . الشؤون المدنية تمنح 15050 بطاقة شخصية العام الماضي

بيّن مدير الأحوال المدنية بحماة فراس صيوم أن عدد القيود المسجلة على السجلات والمدخلة حاسوبياً خلال العام 2018 الماضي هي 10378 واقعة ولادة مكتومة مدخلة على الحاسب 9881 واقعة والمتبقي 406 واقعات مسجلة خار ج المحافظة و36817 واقعة ولادة حديثة مدخل منها على الحاسوب /36110/ واقعات والمتبقي 707 قيود مسجلة خارج المحافظة و14515 واقعة زواج مدخلة جميعها على الحاسب و2417 واقعة طلاق ومدخلة على الحاسب بالكامل و8815 واقعة وفاة ومدخلة على الحاسب بالكامل.
وأضاف : صيوم أن عدد البطاقات الأسرية التي تم منحها للمواطنين بلغت /15050/ بطاقة وتم أيضاً طبع 75825 بطاقة شخصية.
وأن البطاقة الشخصية تنجز خلال 48 ساعة من تاريخ تقديم الطلب للأمانة المركزية في مديرية الشؤون المدنية بحماة أما بالنسبة للمناطق التابعة لمدينة حماة فيتم منح البطاقة الشخصية خلال 48 ساعة من تاريخ وصول طلب البطاقة الشخصية إلى مركز الأتمتة /طباعة/.
وتم إحداث 4 بوابات إلكترونية في أمانات المناطق /مصياف ـ محردة ـ سلمية ـ الغاب والغاية من الإحداث هو تخديم المواطن من خارج المحافظة ومنحه وثائق الأحوال المدنية بجميع أشكالها /إخراج قيد ـ بيان عائلي ـ بيان زواج ـ بيان طلاق ـ بيان وفاة/ وكل ما يتعلق بذلك.
علماً أنه يوجد سابقاً بوابة واحدة فقط في المحافظة في مديرية الأحوال المدنية بحماة فقط وهذا يوفر جهداً ووقتاً وتكاليف سفر من كل المناطق لأصحاب العلاقة.
وأشار صيوم إلى حالات إصدار البطاقة الشخصية والعائلة والرسوم المستوفاة.
بالنسبة لإصدار البطاقة الشخصية لأول مرة القاصر ضمن المدة القانونية بعمر 14 سنة فيتم دفع إيصال بقيمة /1000/ ليرة وفي حال تجاوز المدة القانوية /دخل في سن الـ15 سنة/ فسيتم دفع إيصال مالي بقيمة /6000/ ليرة، وفي حال بدل ضائع للبطاقة الشخصية فيتم دفع إيصال مالي بقيمة /5000/ ليرة في حال كانت المدة تاريخ تنظيم ضبط الشرطة وخلال /30/ يوماً، أما إذا تأخر عن الشهر فسيتم دفع /10000/ ليرة.
أما واقعات الزواج ـ طلاق ـ وفاة ـ ولادة وفيها لا يتم استيفاء أي رسم في حال تم تسجيل الواقعة من تاريخ حدوثها في أقل من شهر وإذا تجاوز المدة فيتم دفع رسم /3000/ ليرة.
وفي حال تجاوزت المدة السنة فيتم استيفاء رسم /10000/ ليرة وفي حال قام المواطن بإجراء تصحيح أو تعديل على بيانات البطاقة الشخصية فيتم استيفاء رسم /1000/ ليرة بموجب إيصال مالي وإحضار البطاقة الشخصية القديمة + صور شخصية ملونة خلفية بيضاء + إخراج قيد فردي يوضح التصحيح.
أما بالنسبة لطلب الحصول على البطاقة الأسرية بوجود صاحب العلاقة حصراً وفي حالة الإصدار لأول مرة يتم استيفاء /2000/ ليرة بموجب إيصال مالي والبطاقة الشخصية ودفتر خدمة العلم و// صورة شخصية.
وفي حال بدل تالف يتم استيفاء مبلغ /5000/ ليرة بموجب إيصال مالي وفي حالة بدل ضائع أيضاً يتم استيفاء مبلغ /5000/ ليرة بموجب إيصال مالي.
ونوه صيوم إلى حالات تصحيح القيود من خلال قرارات المحاكم فيجب التنفيذ في السجل المدني لصاحب القيد ضمن مدة /30/ يوماً ويغرم المواطن بمبلغ /3000/ ليرة وفي حال التأخر عن هذه المدة من تاريخ اكتساب الحكم الدرجة القطعية بموجب إيصال مالي يدفع في مديرية المالية بناءً على كتاب من الأمانة و/1000/ ليرة إذا تجاوزت المدة السنة وأي تغيير على القيد يجب أن ينفذ على البطاقة العائلية.
وبالنسبة للمعاملات العقارية لايتم منح أي قيود لمعاملة عقارية دون وجود إحالة من السجل العقاري برقم وتاريخ التعليمات والقوانين النافذة ولكن يمكن الحصول من قبل صاحب العلاقة على قيد عقاري فردي بناءً على طلبه بالبطاقة الشخصية أو لغيره بموجب الوكالة العامة.
أما معاملات حصر الإرث فيتم تنظيم المعاملة من قبل المختار ومن ثم تحال إلى أمانة السجل المدني من ديوان المحكمة.
وأكد صيوم أنه بالنسبة لتسجيل حالات الزواج فيتم من خلال صك الزواج والبطاقة الشخصية لصاحب العلاقة ضمن مدة /30/ يوما من تاريخ العقد ويغرم بمبلغ /3000/ ليرة في حال التأخر عن المدة بموجب إيصال مالي و30 يوماً من اكتساب القرار الدرجة القطعية وتصبح الغرامة المالية \10000/ ليرة إذا تجاوزت المدة سنة.
أما بالنسبة لحالات الطلاق خلال /30/ يوماً من تاريخ اكتساب حكم الطلاق الدرجة القطعية يتغرم صاحب العلاقة بمبلغ /3000/ ليرة في حال التأخر عن هذه المدة بموجب إيصال مالي وتصبح الغرامة /10000/ ليرة إذا تجاوزت المدة السنة.
أما بالنسبة لحالات تسجيل واقعات الولادة فتتم خلال المراحل التالية:
1ـ الولادة الحديثة لاتحتاج استيفاء رسوم فقط الأوراق الثبوتية المطلوبة.
2ـ تسجيل واقعة الولادة لأكثر من شهر وأقل من سنة يتم استيفاء رسم مالي بقيمة /3000/ ليرة.
3ـ تسجيل الولادة أكثر من سنة وأقل من 18 سنة فيتم استيفاء رسم /15000/ ليرة في حال المكتومية فهي بحاجة إلى قرار من لجنة المكتومين بحماة بعد موافقة الوزارة بناءً على بيان مكتومين أصولي ـ ضبط شرطة ـ شهادة تعريف وتقدير أعمار ـ قرار إثبات نسب ـ بيان عائلي وبيان ولادة للأب والأم.
وبالنسبة لتسجيل واقعات الوفاة فتتم كالتالي:
وفاة حديثة لاتحتاج رسوم مالية وإنما شهادة الوفاة مختومة موقعة من المختار والطبيب وتقرير طبي حسب النموذج المعتمد وتقرير من مكتب الدفن والبطاقة الشخصية العائلية.
وبالنسبة لحالة الوفاة لأكثر من شهر وأقل من سنة فيتم دفع إيصال مالي بقيمة 3000 ليرة ولأكثر من سنة مبلغ /10000/ ليرة.
وبالنسبة لأمانات السجل المدني التي أصبحت محررة هي عقيربات ـ الحمراء ـ حربنفسه ـ صوران والتي لم تحرر بعد هي أمانة الزيارة ـ قلعة المضيق ـ كفرزيتا وأن جميع الأمانات التي تم تحريرها لم تعد إلى الخدمة بعد.
وبالنسبة للأمانات التي لم تتمكن من إخراج سجلاتها من أماناتها عند هجوم المسلحين عليها هي ـ قلعة المضيق ـ صوران وتم التعويض عن السجلات المفقودة وتم منح سجلات جديدة / قيد أساس/ وسجلات واقعات وذلك من خلال قاعدة البيانات التي تحتوي كل بيانات المعلومات التي أتلفت في المديرية والأمانة المختصة من خلال الحاسب.
وأيضاً تم تعيين /5/ عاملات من أسر الشهداء بعقود سنوية تجدد تلقائياً لشغل وظائف متعددة في دوائر الأحوال المدنية التي يتبعون لها.

حماة – أحمد عوض حمود

المزيد...
آخر الأخبار