تزود وسائط النقل على الخطوط الخارجية إلى المناطق والأرياف والمحافظات بكميات دورية من المازوت حسب الخط… فمثلاً السرافيس على خط حماة كرناز كميتها الأسبوعية /159/ ليتراً وحماة معرشحور معرشحور 60 ليتراً وحماة اللاذقية /217/ ليتراً وحماة حمص /169/ ليتراً.
وقال مدير مركز الإنطلاق عضو لجنة تحديد الاحتياجات الفعلية لخطوط النقل بالمحافظة عمار الشيخ أن هذه الكميات حددت من قبل اللجنة المذكورة أثناء تشكلها عام 2106 وترافق ذلك مع قلة الحركة والنقل على الطرق وانقطاع بعضها… أما حالياً فالمحافظة بأوج ازدهارها ويسود الأمان في كامل أرجائها وكذلك في العديد من المحافظات الأخرى وعادت الطرق إلى طبيعتها مثل طريق حماة حمص عن طريق الرستن ما يعني ازدياد عدد الرحلات ففي مثل هذا الخط كان السائق يذهب عن طريق سلمية ويعود برحلة واحدة وقد يبيت في حمص ويعود باليوم التالي أما حالياً ونتيجة عودة طريق الرستن لسابق عهده فان السائق قد يقوم بعدة رحلات ما يعني زيادة في استهلاك المازوت.
وأضاف: هذا الواقع ينطبق على كل الخطوط حيث يراجعنا بشكل يومي السائقون مطالبين بزيادة المخصصات.
وفي سياق متصل شكا إلينا عدد من سائقي باصات شبه البولمان على خط حماة حلب معترضين على تخصيصهم بـ 250 ليتر مازوت شهرياً منها خط مصياف دمشق مثلاً 650 ليتراً أسبوعياً وليس شهرياً.
ويقول السائقون: إن مراجعتهم وشكاويهم لم تجد نفعاً فقد أجيبوا بأن الخط متوقف مع أن هذا ليس رسمياً وليقوم السائقون بدفع قيمة كل الذمم المالية كما يقومون بتأدية واجبهم بتخديهم الجهات الأخرى.
وبأمل السائقون إعطاءهم حوالى ألف ليتر شهرياً للتمكن من تلبية واجباتهم والخدمات التي تطلب منهم مفصلين بالقول: إن 250 ليتر شهرياً تعني حوالى 8 ليتر يومياً وهي تكفي لتدوير السيارة وإحمائها فقط.
حماة ـ أحمد الحمدو