ذكر مدير الشؤون المدنية فراس صيوم أنه ضمن عمل المديرية فقد تم تنفيذ جميع معاملات الأحوال المدنية للمواطنين عن طريق تسجيل الواقعات في السجلات المدنية من ثم إدخالها حاسوبياً ومنح وثائق لجميع المواطنين على حد سواء.
ويتضمن العمل الكثير من الواقعات فهي تبدأ انطلاقاً من معاملة الولادة حتى الزواج والوفاة ومعاملات مابعد الوفاة مثل واقعات حصر الإرث وغيرها.
وأوضح صيوم أن ذلك يتم عن طريق البوابات الالكترونية والواجهات الحاسوبية الموجودة في أمانة المديرية وأنه يتم تقديم الخدمات لجميع المواطنين بشكل جيد وبفترة زمنية محدودة.
وفي ظل الظروف السابقة أدت إلى تدفق الكثير من الأهالي من المحافظات الأخرى إلى حماة بقصد الإقامة ماترتب أعباء إضافية من تسجيل ومنح وثائق لهم في جميع المعاملات والأحوال المدنية.
ونتيجة الزيادة الحاصلة بعدد المراجعين فقد تم إحداث عدة بوابات أو (مراكز خدمة مواطن) موزعة ضمن أحياء حماة الأربعة.
وهناك توجه وتنسيق مع المحافظة لافتتاح كوات أو مراكز خدمة ضمن المرحلة القادمة حيث توجد في مراكز الأحياء حالياً (٤ كوات) موزعة في حماة، وهناك توجه بزيادة عدد هذه المراكز لتصبح في المرحلة القادمة ٦ مراكز.
ونوه صيوم إلى أن غاية وصلب العمل هو خدمة المواطن ونعمل على مدار الساعة لتلبية خدماته والإجابة عن أي استفسار أو مشكلة لأن ذلك مسؤولية المديرية.. وعند تعرضه لأية مماطلة أو حالة ابتزاز أو تقصير فنحن جاهزون بالتنسيق معه للوصول إلى حقه والقضاء على الظواهر السلبية التي قد يعانيها الجميع.
حماة ـ جنين ديوب