بمساحة 83 ألف دونم . . /661/ عقد إكثار للشعير والقمح

كشف رئيس لجنة الاشراف على حقول إكثار الشعير في المحافظة المهندس باسم الأسعد قيام فرع الاكثار عن طريق لجانه الفنية المتخصصة بجولات على حقول الإكثار وبخاصة بعد الهطلات المطرية الغزيرة التي تبشر بموسم زراعي وفير، وتبين وجود إصابات حشرية متفاوتة في محصول الشعير (ذبابة تدرن في الساق) وهي خطيرة إذا وصلت إلى العتبة الاقتصادية.
وأشار إلى وجود 161 عقد إكثار شعير بمساحة 38 ألف دونم موزعة على جميع المناطق من محردة وحتى صبورة ضمن زراعة حماة ووجهنا المزارعين بضرورة معالجة هذه الحشرة بالمبيدات المناسبة الفوسفورية والبيروثيدية، مع إضافة الأسمدة والعناصر الأخرى لتحسين النمو الخضري للنبات ومن أجل التغلب والقضاء على الاصابة، ومن خلال جولاتنا الأخرى تبين التزام المزارعين بتطبيق التعليمات الفنية، ما أدى إلى تحسن ملحوظ في هذا المحصول.
أما محصول القمح فقد وصل عدد العقود إلى 500 عقد إكثار بمساحة 45 ألف دونم، وواقع المحصول ممتاز باستثناء المساحات الزراعية التي تعرضت للغمر بالمياه.
وأوضح المهندس الأسعد ضرورة مكافحة الأعشاب العريضة والرفيعة في هذه الفترة، بالإضافة إلى رش الأسمدة الآزوتية لأن النبات في مرحلة الإشطاء (التفرع) حتى يحصل المزارعون على نتائج جيدة، كون هناك اهتمام بهذا المحصول الاستراتيجي من الحكومة ويعد رافداً للاقتصاد الوطني.
أما فيما يتعلق بالقطن، فهناك خطة لزراعة حقول إكثارية به اعتباراً من 1/4 وهي الفترة التي يتم فيها توقيع العقود وتوزيع البذور وهي متوافرة ومن نوع حلب 33/1.

حماة ـ محمد جوخدار

المزيد...
آخر الأخبار