مخبر ري حديث في دائرة وقاية زراعة حماة

أكد مدير فرع الري الحديث المهندس عماد درويش أنه تم إقرار إحداث مخبر ري في مبنى مساحته 350 م2 في مستودع دائرة الوقاية في مديرية زراعة حماة .
وأوضح درويش أن أهمية هذا المخبر تكمن في إجراء/23/ تجربة لاختبار أنابيب وُإكسسوارات لشبكات الري الحديث /من ضغط الأنابيب وتصاريف للنقاطات والمرونة والمادة الكيميائية المستخدمة ونسبة الكربون والحبيبات والقساوة, وهو ليس يخدم القطاع العام فقط كالزراعة والصرف الصحي والمياه, بل أيضاً للقطاع الخاص من خلال أجور مالية /تحليل المنتجات والأنابيب وغيرها../
واشار غلى أن لجنةوزارية ستقوم بتحديد احتياجات المخبر حيث إن القسم منها موجود, وما تبقى سيتم تأمينها تباعاً, ومن المتوقع وضعه في الخدمة مطلع العام القادم.
أما بالنسبة لقروض الري الحديث , فنحن بانتظار انعقاد اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء, لإقرار آلية الإقراض والبدء بعمل المشروع, حيث تم تخصيص /2000/ دونم للعمل في شبكات الري بنوعيها / الرذاذ ـ التنقيط / هذا العام وبمبلغ إقراض مابين 300ـ400 مليون ليرة للمزارعين المرخصين للآبار الارتوازية.
يذكر أن فرع الري الحديث انطلق في عام 2007 واستمر في العمل حتى عام/2012/ وتوقف بسبب الأزمة الراهنة, وتم خلال الفترة تركيب /1913/ شبكة ري رذاذ وتنقيط بمبلغ /630/ مليون ليرة وبمساحة /59046/ دونماً.

حماة ـ محمد جوخدار

المزيد...
آخر الأخبار