٦٤٦٨ تقرير حالة زواج خلال ٢٠١٨ هل كانت مجدية؟

صرحت الطبيبة وفاء عبد الرزاق رئيسة عيادة ما قبل الزواج في حماة أن العيادة أعطت إلى الراغبين فى الزواج ٦٤٦8 تقريراً طبياً لفحص ما قبل الزواج خلال عام ٢٠١٨ ، وأوضحت عبد الرزاق للفداء أن الفحص هو بهدف الكشف والتقصي عن الأمراض الوراثية والمعدية والأكثر شيوعاً لإنجاب أسرة سليمة وإنجاب أطفال أصحاء وتشمل أيضاً طلب تحاليل التهاب الكبد HBC و HVC والإيدز، كما تجري العيادة فحصاً للدم متحرية عن مرض التلاسيميا وفقر الدم المنجلي أو الخضاب الشاذ وغيرها مما يتعلق بفحص الدم.
وقد حاولت « الفداء» بالزيارات و الاتصال مراراً الاجتماع مع الطبيب غزوان المرعي رئيس فرع نقابة أطباء حماة لسؤاله عن تبرير عدم وجود فحص سريري عضوي للجسم لكلا الخاطبين والتبيين إن كان هناك عاهة مخفية خلف الثياب أو عمل جراحي لكن دون جدوى رغم الاتصال مراراً!. والأغرب أن السؤال عن العاهات أو الجراحات وغيرها مما لايكشفه فحص الدم يوجه من الطبيب الفاحص بسؤال الخاطبين!
ونحن في الفداء نأمل أن يكون هناك طبيب وطبيبة يجريان الفحص الجسدي لكلا الخاطبين عن أي عمل جراحي أو مرض قلبي أو نفسي أو عاهة جسدية تغطيها الثياب فلربما لن يقبل أحد الخاطبين أو كلاهما حين اكتشاف ذلك!!..وما هذا إلا حرصاً على مصداقية الزواج بين الأسر على قواعد صحية مفصلة لأسرة سليمة وأزواج يعرفون كل شيء عن بعضهما صحياً ما ظهر وما خفي!!.
هذا وتضم عيادة فحص ماقبل الزواج ثلاثة أطباء باختصاص طب بشري عام ونسائية وجراحة مع مخبريين وثلاثة موظفين حسب الطبيبة وفاء عبد الرزاق رئيسة عيادة فحص ما قبل الزواج وأجرت ٤٣٤ فحصاً في شهر كانون الثاني ٢٠١٩.

حماة- أيمن الفاعل 

المزيد...
آخر الأخبار