تشجير /150/ هكتاراً .. خطة حراج مصياف هذا العام

أكد رئيس دائرة الحراج بمصياف المهندس مرهف بيطار أن جبالنا ستعود خضراء كما كانت بعد أن التهمت الحرائق المفتعلة والتحطيب الجائر الكثير من الأشجار، وذكر أن الدائرة تجاوزت خطتها لموسم التحريج لعام ٢٠١٧ – ٢٠١٨ من خلال تشجير ١٩٠ هكتاراً من المناطق الحراجية . وكانت الخطة تشجير ١٧٠ هكتاراً أي بزيادة ٢٠ هكتاراً .
أما الخطة التي بدأت الدائرة العمل بها لعام ٢٠١٩ فهي تشجير ١٥٠ هكتاراً ، وطبعاً حملات التشجير طالت مواقع حراجية عدة وهي مواقع أملاك دولة، إضافة إلى العمل في تشجير مقبرة شهداء البيرة بناء على طلب من الأهالي وموافقة المحافظة حيث تم زرع توت ورقي /شجيرات صغيرة/ كثيفة الأوراق يستفاد من أوراقها في تربية دودة القز الحرير إضافة إلى صنوبر ثمري بمساحة ٥ هكتارات، وأكد أن الدائرة تساهم في تشجير أية مواقع أو فعالية حراجية إضافة لمقابر الشهداء .
وهناك مساهمات لفعاليات شعبية تساعد في عملية التشجير حيث شاركنا فريق الترحال السوري في موقع بقراقة وطير جملة وفرق محلية من مصياف.
وذكر أن غابة البيضا والبستان التي التهمها حريق كبير باتت جاهزة بنسبة ٨٠ % وأننا سنشهد أشجارها بارتفاع متر ونصف المتر بعد ٤ أو ٥ سنوات، وكذلك الأمر بالنسبة لمحمية الباسل البالغة ١٦٠ دونماً تم تحريجها بالكامل بعد أن كان مستولى عليها من بعضهم وبقيت مشكلة الأبنية فيها وهي مهمة البلديات للتأمل معها وهدمها أو مصادرتها وجعلها للنفع العام.
وأضاف بأن قانون الحراج الجديد والعقوبات والغرامات المالية الكبيرة حدت من التعديات التي كانت تطال المناطق الحراجية وهو ما يبشر بالخير وكلنا أمل تتوقف بالكامل لتعود جبالنا الخضراء لما كانت عليه.

حماة – ازدهار صقور

المزيد...
آخر الأخبار