عودة مبشرة للمربين 250 مدجنة و15 مفقساً في دائرة زراعة حماة

كشف رئيس دائرة زراعة حماة المهندس مصطفى الخاني عن وجود /250/ مدجنة و/15/ مفقساً لإنتاج الصيصان ( فروج ــ أمات ــ بياض ).
بعد أن كان عدد المداجن في فترة سابقة لا يتجاوز /200/ والمفاقس خمسة فقط .
وبسؤالنا للمهندس الخاني عن السبب في زيادة الإقبال على تربية الصوص أجاب بأن تحسن أسعار لحوم الفروج والصيصان كان له الأثر الكبير في تشجيع التربية وعودة الكثيرين من المربين إلى السوق من جديد ، وهذا مؤشر إيجابي على تعافي هذا القطاع الهام ، حيث وزعنا الشهر الماضي /200 / ليتر مازوت للمدجنة الواحدة وألفي ليتر للمفقس الواحد .
أما فيما يخص الأبقار والأغنام فيوجد ضمن مجال الدائرة /400/ ألف رأس من الأغنام والماعز /21/ ألف رأس أبقار ، ويتم تنفيذ حملات التحصين ضد الأمراض في موعدها المحدد لحماية هذه الثروة الحيوانية الهامة ، حيث تتبع لنا /15/ وحدة إرشادية في الربيعة والخالدية والجنان والشيحة وبسيرين وتيزين وغور العاصي وتقسيس وكفرعميم وكفر بهم وسريحين ومعرين الجبل ومعر شحور وقمحانة وخطاب ، بالإضافة إلى وجود وحدة داعمة أيضاً في خطاب.
وأكد رئيس الدائرة أن المناطق التي تقع ضمن مجالها متنوعة زراعياً ويكون فيها العمل على مدار العام، حيث تتابع شعبة الشؤون الزراعية كامل الخطة ومدى التقيد بها, إضافة إلى التقيد بترخيص المساحات الزراعية حسب الدورة الزراعية والخطة المقترحة.
وفي هذا العام كان المخطط زراعة /90/ ألف دونم من القمح المروي والبعل تمت زراعة /100/ ألف دونم بنسبة تنفيذ 105% , وكذلك المخطط من الشعير 150 ألف دونم تمت زراعة المساحة كاملة .
أما محصول التبغ فهو صيفي ولم تتم زراعته حتى الآن والمخطط /4340/ دونماً والقطن كذلك صيفي سيتم زراعته في هذه الفترة والمخطط /2940/ دونماً أما البطاطا فقد بلغت المساحات المخططة/14500/ دونم تم زراعة /14/ ألف دونم بسبب تحسن أسعارها والبقوليات /6/ آلاف دونم تم زراعة /5500/ دونم بنسبة تنفيذ 90%.
أما شعبة الإرشاد الزراعي فمهمتها توعية المزارعين ومتابعة المشكلات الفنية لجميع المحاصيل ونشر التقنيات الحديثة المعتمدة من مراكز البحوث، حيث تقام أيام حقلية وندوات تؤكد أهمية الوقاية من الأمراض أما في مجال المرأة الريفية فقد تم توزيع /2000/ حصة بذار قمح مقدمة من منظمتي الهلال الأحمر والأغذية / الفاو/.
في قرى قمحانة ـ كفراع ـ الربيعة ـ أم الطيور ـ بحرة ـ تقسيس ـ صاواـ معرين .. بالإضافة إلى وجود ألفي حصة بذار خضار, حيث نظمنا الأسماء وسيتم توزيعها لاحقاً وهي مقدمة من الهلال الأحمر, ويتم التوزيع ضمن معايير محددة أهمها أن يكون المواطنون متضررون من الأزمة والأشد فقراً ولأسر الشهداء والأرامل, مع ضرورة وجود أراض وفي حال تم منح بذور الخضار سيجب أن يتوافر مصدر مائي للمستفيد.
كما تقوم شعبة الوقاية بالتحري ومكافحة آفات المحاصيل الزراعية ، السونة على القمح والباذنجان البري وجادوب الصنوبر , حيث تمت مكافحة /1600/ هكتار من جادوب الصنوبر في المناطق الحراجية ومنصفات الطرق, وسيتم في الفترة القادمة توزيع مصائد للمزارعين ضد ذبابة الزيتون والفاكهة .

حماة – محمد جوخدار 

المزيد...
آخر الأخبار