السجل المؤقت في مجلس مدينة حماة إنجاز 1000 بيان قيد عقاري لحفظ حقوق المالكين

بينّت رئيسة دائرة السجل المؤقت في مجلس مدينة حماة المهندسة فريال قنبر أنه بتاريخ 14/12/2010 صدر القرار رقم 105/ن ويتضمن التعليمات التنفيذية لقانون إعمار العرصات / دائرة إعمار العرصات ـ دائرة السجل المؤقت / وجاء هذا القرار لأهميته في حفظ وتنظيم وعمل مالكي العقارات.
وأضافت قنبر أن القانون 82 يقضي بفتح سجل مؤقت لكل رخصة عقار بعد هذا التاريخ ويطبق هذا القانون في مدن مراكز المحافظات والتجمعات العمرانية المرخصة وفق القوانين والأنظمة اللازمة وبدخول العقار السجل المؤقت يفتح سجل خاص بهذا العقار ويدون عليه الرخصة ومالك الرخصة والأقسام الموصوفة وفق الاستمارة الفنية وتوضع إشارة تسمى إشارة قصر حق التصرف عن هذا العقار وترسل إلى مديرية المصالح العقارية لوضع هذه الإشارة وإعلامنا على صحيفة هذا العقار الأساسي وتعني هذه الإشارة عدم إجراء أية معاملة على العقار إلا في دائرة السجل المؤقت وترقن هذه الإشارة بعد الانتهاء من عمل إفراز العقار من المصالح العقارية.
وتتألف الدائرة من خمس شعب أولها شعبة التسجيل ويتم من خلالها تسجيل جميع الوقوعات والمعلومات على السجل الخاص بالعقار من عقود بيع ودعاوى وحجوزات وتأمين وإشارة وإعلام الجهات المختصة بوضع هذه الإشارة وإعداد اضبارة الموافقة المبدئية للافراز إلى المصالح العقارية تمهيداً لترحيل السجل بعد تأمين إجازة السكن من قبل لجنة السكن حيث تقوم بالكشف على العقار للتأكد من تنفيذ الاكساءات الأساسية والأجزاء المشتركة من البناء بالإضافة إلى ترقين إشارة قصر التصرف بموجب كتاب من المصالح العقارية مرفقاً بافرازية ومحاضر تخوم العقار ليعود التصرف للعقار بكامله للمصالح العقارية.

مجلس المدينة 1 7694b
وتم انجاز إجراء معاملات خلال عام 2018 في شعبة التسجيل بلغت إجراء 500 عقد إشارة قصر حق التصرف في المصالح العقارية وتأمين 160 موافقة على تسليم إضبارة الرخصة لصاحبها من النافذة الواحدة لدى مجلس مدينة حماة وإعداد 500 كتاب لاجراء التقدير المالي في مديرية مالية حماة وإعداد 150 إضبارة للموافقة المبدئية على مشاريع إفراز وتأمين 136 إجازة سكن من قبل لجنة السكن تمهيداَ لترحيل السجل وترحيل 136 صحيفة عقارية /سجل/ إلى مديرية المصالح العقارية.
وثانياً: شعبة التوثيق ويتم فيها توثيق عقود البيع وتوثيق عقود إشارة الدعوى وعقود فتح الصحيفة وتم خلال عام 2018 في شعبة التوثيق إنجاز 97 توثيق عقد بيع و/1/ عقد تثبيت بيع حكم محكمة و/72/ عقد وضع وترقين إشارة دعوى و /311/ عقد فتح صحيفة.
وأشارت قنبر إلى أنه يتم دفع رسوم مالية في مديرية مالية حماة وفي صندوق البلدية في معاملات توثيق عقود البيع ومعاملات تثبيت بيع حكم محكمة وفي عقود وضع وترقين إشارة الدعوى حسب وضع كل عقار.
ثالثاً: شعبة التدقيق ويتم فيها تدقيق عقود البيع والإشارة ورفع عقود البيع لرئيس الدائرة لإفرازه ، وتم إنجاز معاملات كثيرة في شعبة التدقيق خلال عام 2018 بلغت 97 معاملة توثيق عقود بيع و/1/ عقد تثبيت بيع حكم محكمة و/72/ عقد وضع وترقين إشارة دعوى و/311/ عقد فتح صحيفة.
رابعاً: شعبة الأتمتة وفيها يتم أتمتة المعلومات الموجودة في السجلات على الحاسب وإخراج بيان قيد عقاري مؤقت /طابو أبيض/، وتم خلال عام 2018 إنجاز إخراج /1000/ بيان قيد عقاري مؤقت.
خامساً: شعبة الفهرس الهجائي والممنوعين من التصرف ويتم فيها إعداد سجلات ورقية حسب الأبجدية مدون عليه أسماء مالكي العقارات المرخصة وعلى الحاسب ضمن برنامج الفهرس الهجائي وتحديث أسماء مالكي العقارات الجديدة بعد إجراء أية معاملة بيع وشطب العقار بعد ترحيله إلى المصالح العقارية وبيان ملكية الأسماء الواردة لدينا من /الجمعيات التعاونية السكنية- الإسكان- بيان استفادة بتخصص بيان ملكية المحكوم عليهم من محكمة النيابة العسكرية الوارد إلينا من المحافظ وتنزيل قرارات الحجز (تنفيذي ــ احتياطي ــ منع تصرف ــ خاضع للهدم) على الأسماء الواردة إلينا من الجهات الرسمية وترقين قرارات الحجز الواردة من الجهات الرسمية وتدقيق أسماء البائعين والمشترين قبل توثيق عقود البيع ووضع خاتم لا مانع من التصرف على عقد البيع .
ونوهت قنبر إلى الأرقام التي أنجزت من خلال شعبة الفهرس الهجائي خلال العام الماضي وقد بلغت /315/ معاملة أتمتة حجز ( تنفيذي من قبل مديرية مالية حماة ــ احتياطي من قبل الجمارك العامة ووزارة المالية ومجلس الوزراء ــ منع تصرف خاضع للهدم من مجلس مدينة حماة ) . وإنجاز أتمتة /327/ معاملة رفع حجز و/25/ بيان ملكية للأسماء المحكوم عليهم الواردة من قبل محكمة الميدان العسكرية و/58/ بيان ملكية للأسماء المخصصين في مركز الدراسات والبحوث العلمية و/200/ بيان ملكية للاسماء الواردة من قبل دائرة اللاجئين الفلسطينيين و/98/ لا مانع من التصرف على عقود البيع و/98/ استبدال اسماء المالكين على سجلات وبرنامج الفهرس الهجائي بعد توثيق عقد البيع وأتمتة /500/ عقار مع أسماء مالكيه على سجلات وبرنامج الفهرس الهجائي بعد فتح صحيفة العقار .
سادساً : شعبة الأرشفة والديوان وفيها يتم حفظ الاضبارة الفنية والسجلات العائدة لها وجميع العقود والتبدلات الواقعة عليه من ( بيع ــ وضع إشارة دعوى ــ ترقين إشارة دعوى ــ تثبيت حكم ) وضمها إلى السجلات عند ترحيلها إلى المصالح العقارية .
وركزت قنبر في ختام حديثها إلى أهمية القانون /82/ لعام /2010/ وما يتضمنه من نقاط هامة لجهة تطوير العمل وتبوبيه ونلاحظ أن القانون ألزم المالكين بترخيص العرصات ( وهي الأراضي المعدة للبناء ) وفرض غرامة يحددها القانون وإلزام مرخص العقار ( بالبناء والإكساء ) خلال مدد حددها القانون وإلزام المالكين بافراز العقار وحفظ حقوق المواطنين بتسجيل البيوع والاشارات وتأمين بيانات قيد عقارية مؤقتة ( طابو أبيض ) له نفس امتيازات الطابو الأخضر .
وهنا أحب أن أؤكد أن كل بيع خارج السجل المؤقت يعد باطلاً ويعاقب البائع أصيلاً ووكيلاً.

حماة ـ أحمد عوض حمود 

المزيد...
آخر الأخبار