10307 أطنان قمح إلى مطحنتي سلمية وكفربهم

أوضح مدير فرع المؤسسة العامة للحبوب المهندس عزمي باكير أنه تحضيراً لاستقبال موسم الحبوب لهذا العام يعمل الفرع من خلال الدائرة الفنية والفنيين الموجودين في المراكز على تجهيز الصويمعات المعدنية والقبابين والمسابر الذي يتم فيه سحب العينات من الآليات ويتم أيضاً تجهيز المخابر بداية كل موسم بالأجهزة المخبرية اللازمة من موازين حساسة وجهاز قياس رطوبة وجهاز ثقل نوعي وجهوزية الغرابيل.
وأضاف باكير أن هذه الاجراءات ستكون جاهزة خلال شهر نيسان الحالي.
وبالنسبة للصويمعات المعدنية فهي رافدة تخزينية مؤقتة للأقماح ومن ثم ترحل الأقماح إلى الصوامع للغىبلة واذا كانت مطابقة للمواصفات درجة أولى وثانية يتم نقلها إلى مؤسسة المطاحن.
والصويمعات المعدنية التي موجودة في الخدمة هي شطحة بطاقة تخزينية 12000طن والسقيلبية بطاقة تخزينية 10000طن وجب رملة بطاقة 12000 طن ومحردة بطاقة 6000طن وهي خارج الخدمة وهناك وعود بوضعها بالخدمة في موسم العام الحالي.
وصويمعة الحمراء بطاقة 15000طن أيضاً خارج خدمة العمل وصويمعة الزيارة بطاقة 10000طن وهي خارج الخدمة وصويمعة كفرزيتا بطاقة تخزينية 15000طن وهي خارج الخدمة وصويمعة قلعة المضيق وهي بيتونية وبطاقة تخزينية 100000طن وهي أيضاً خارج الخدمة.
وصوامع كفربهم وهي بيتونية وبطاقة تخزينية 85000طن وهي بالخدمة.
وأشار باكير إلى أن مؤسسة الحبوب تعمل على تأمين الأقماح للمطاحن العامة وبعض المطاحن الخاصة المتعاقدة مع المؤسسة ومنها مطحنة عامة تعمل بطاقة طحنية يومية 80 طناً يومياً ومطحنة سلمية وهي عامة وتعمل بطاقة طحنية يومية 400طن يومياً وهناك مطحنتان خاصتان تم التعاقد معها وهما مطحنة السليم بطاقة طحنية 60 طناً يومياً ومطحنة النواعير بطاقة طحنية 90 طناً يومياً تقريباً وتعمل المطاحن الخاصة المتعاقدة لصالح المؤسسة العامة للمطاحن وفق عقود طحن مقابل أجرة للطن ويعاد نواتج الطحين لمؤسسة المطاحن.
وهناك مطاحن خارج الخدمة وهي مطحنة معردس /الفداء/ وتم وضع حجر الأساس لإنشاء مطحنة في سلحب وهي قيد الإنشاء.
وقال باكير: إن مؤسسة الحبوب وردت خلال الربع الأول من العام الحالي إلى مطحنتي سلمية وكفربهم حوالى 10307 أطنان قمح وإلى مطحنة السليم خلال نفس الفترة حوالى 5953 طن قمح وإلى مطحنة النواعير الخاصة خلال شهري شباط وآذار من العام الحالي 3716 طناً من القمح.
ونوه الباكير أن اسعار القمح للموسم الماضي هي 175 ليرة للنوعين الطري والقاسي للدرجة الأولى ومن ثم تختلف التسعيرة حسب نوعية تحليل عينة القمح وتورد مؤسسة الحبوب القمح إلى مؤسسة المطاحن بسعر 196 ليرة وتوقع باكير أن يكون موسم العام الحالي وفيراً وخيّراً نتيجة معدلات الأمطار الهاطلة مما انعكس إيجابياً على جودة حقول القمح للمزارعين ووفرت مصاريف الري من مازوت وأيدٍ عاملة.

حماة- أحمد عوض حمود

المزيد...
آخر الأخبار