تنويعات سردية في الرواية العربية الحديثة

 

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب، كتاب (تنويعات سردية في الرواية العربية الحديثة)، للدكتور مرشد أحمد، تم تصميم الغلاف بوساطة عبد العزيز محمد.
قدم بعض الروائيين العرب روايات وصفت بأنها ذات مظهر حداثي قوض الميثاق السردي التقليدي، الناهض على ما هو مرجعي ونموذجي، بفعل اشتغال السارد على آليات سردية حديثة، مستفيداً من مزايا الرواية التي لا تقبل الخضوع للقوانين والقوالب الجاهزة.
هذا النزوع الحداثي اقتضى من الروائي التحرر من كل ما يكبل الذهنية السردية، في عملية التفكير والتخييل وامتلاك رؤيا ناضجة للعالم، تمكنه من إدراك تحولات المجتمع، وملامسة روح العصر، والإجابة عن أسئلة الوجود وفق منظور حداثي، فجاء التحديث الروائي استجابة منطقية لقوانين الحياة.
والرواية الحديثة ترفض الأشكال الجاهزة للفكر وطرائق التعبير، لأنها لا تقبل أن تصبح شيئاً جاهزاً قابلاً للتعميم، فلكل نص روائي مظاهر حداثة، ولكل روائي مفهومه الخاص للحداثة وآليات تجسيدها إبداعيا، فالحداثة الروائية تملك موضوعي للمعرفة الأدبية وإدراك ناضج لمحمولاتها الجمالية.
وهذا يقتضي منا أن نفهم الحداثة الروائية في بعديها الزمني والأدواتي، أي بكونها مشروعاً مغايراً فكرياً وإبداعياً للسائد والمألوف وطريقاً نحو فهم أعمق وأشمل لأسرار الإبداع الروائي وتذوق جمالياته.
الكتاب :تنويعات سردية في الرواية العربية الحديثة.
المؤلف: د. مرشد أحمد
يقع في 159 صفحة من القطع الكبير
صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2019.

المزيد...
آخر الأخبار