افتتاح مخابر حديثة وخطة لتوسيع كلية الصيدلة

مخابر 2f1f2

أوضحت عميدة كلية الصيدلة بجامعة حماة الدكتورة ظلال قطان بأن الصيدلة علم يبحث عن العقاقير وخصائصها وتركيب الأدوية وما يتعلق بها والصيدلة علمياً مهنة صحية تربط العلوم الصحية مع العلوم الكيميائية وتكون مسؤولة عن ضمان الاستخدام الآمن وفعالية المستحضرات الدوائية.
وعن واقع حال سير العملية التعليمية قالت: افتتحت الكلية في العام 2014 ويبلغ عدد طلابها 521 إضافة لـ 15 طالبة وطالب استضافة من جامعة الفرات وهذا العام سيتم تخريج الدفعة الأولى ليلتحقوا بسوق العمل وتخديم المجتمع بعد أن نهلوا العلم وتمكنوا منه بمخرجات تعليمية صحية، ورغم نقص الكادر التدريسي تجاوزنا ذلك من خلال استقطاب اعضاء هيئة تدريسية من جامعة اخرى حكومية وخاصة للتدريس بساعات من خارج الملاك، ضمن مسعى وجهود رئاسة الجامعة وتم تغطية جميع المقررات بالمدرسين .
ويضم المبنى مخابر الكيمياء والفيزياء والصيدلانيات والعقاقير والدمويات والتحاليل وهي تخدم الجزء العملي من المقررات خلال السنة الدراسية في الكلية ويتم دعم مخابر الكلية بشكل دوري بالأجهزة والمعدات اللازمة للعمل إضافة للمواد الطبية اللازمة.
كما ويضم مدرجين و3 قاعات مجهزة بشاشات إسقاط وأجهزة صوت وتسعى الجامعة بخطتها الجديدة إلى توسعة الكلية بزيادة عدد المخابر والقاعات وإنشاء صيدلية وكافتريا لتوفير البيئة التعليمية المناسبة بما يتناسب مع زيادة عدد الطلاب في كل عام.
وجديد هذا العام وبناءً على توجيهات رئاسة الجامعة تم أتمتة العمل في الكلية لتقديم الخدمات للطلاب بهدف توفير الجهد والوقت لديهم وتقديم كل الوثائق التي تخص الطلاب.
وأثناء زيارة وزير التعليم العالي للكلية واطلاعه على واقع الكلية والمخابر أثنى على الأداء التدريسي والنظافة العامة .
وأضافت قطان بأن الامتحانات مؤتمتة ولايوجد أي تأخير في إصدار النتائج وتعلن في الوقت المحدد حسب التقويم الدراسي.
وتمت المشاركة في المؤتمرين الطبيين الأول والثاني وإقامة الندوات والمحاضرات بجميع المجالات، كما تم اقامة دورة مصطلحات طبية بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية لإغناء الطلاب بالمعلومات العلمية الطبية، وتمت المشاركة بدورة اسعافات أولية ورحلات علمية لمعامل الأدوية لكل السنوات في كل عام، كما تم استضافة الكلية للطلاب المؤهلين للمرحلة الرابعة للأولمبياد العلمي السوري بهدف صقل مهاراتهم العلمية والتطبيقية، وتم إقامة دورة ملازمة لطلاب السنة الخامسة في مقر فرع نقابة الصيادلة لرفع المستوى العلمي للصيدلاني وللطلبة الخريجين، كما التقينا عدداً من الطلبة منهم أحمد المصطفى- آلاء قطيش- ريماس محمد حيث قالوا: رغم حداثة الكلية نتلقى العلوم الطبية بشكل جيد ويوجد تعاون تام بين الهيئة التدريسية والطلبة والهيئة الطلابية الإدراية.
ويتم لقاء شبه دوري مع عميدة الكلية لطرح أية ملاحظات أو مقترحات ترقى بالعملية التعليمية ونطالب بافتتاح كافتيريا وزيادة عدد المقاعد بساحة الكلية لتنعم بنظافة مثالية وتعاون كبير بين الطلبة والإدارة.
في بداية كل عام دراسي يتم مناقشة برنامج الدوام والفئات ومشاريع الامتحان ونتوصل لحلول جيدة تراعي وترضي الجميع.

حماة – حسان المحمد

المزيد...
آخر الأخبار