لاتتشابه أوضاع الكراجات من ناحية الخدمات المقدمة والحالة العامة للكراج بل إن بعضها كراج بالاسم فقط كما في حالة كراج الريفين الشرقي والشمالي. وتفتقر الكثير من الأرياف لكراج حيث يكون هذا الكراج ساحة عامة أو عند نقطة رئيسية في القرية أو المدينة في أفضل الأحوال، ولمزيد من المعلومات التقينا عمار الشيخ مدير الكراجات في اتحاد عمال حماة.
كراج الانطلاق الرئيسي
يقول الشيخ : إن مساحة هذا الكراج تبلغ 12 دونماً ويتسع لـ 400 حافلة وهو مجهز بكل الخدمات المطلوبة للسائقين والمواطنين، كالمواقف والمرافق العامة والبقاليات والمطاعم وهو بوضع خدمي متوسط كونه بناء قديماً.
وهذا الكراج يخدم الريف الجنوبي وسلمية وخطوط حمص واللاذقية ودمشق وحلب.
الكراج الغربي ( باب طرابلس)
تبلغ مساحته 10 دونمات وهو يتسع لـ 300 حافلة وهو مخدم بالكامل ويخدم المنطقة الغربية ومنطقة مصياف وقرى ومدينة إدلب.
الكراج الشمالي
هو ساحة مقابل مبنى البريد الجديد وتعود الأرض لمجلس مدينة حماة ونتمنى نقل ملكيتها أو كاستثمار لنقابة النقل البري أو إعطاءنا مكاناً بديلاً عنه، وقد طالبنا بذلك عن طريق اتحاد عمال حماة وفي أكثر من اجتماع ومؤتمر عمالي وأكثر من مراسلة لكن من دون رد والمفروض أن هذه الساحة تخدم الريفين الشمالي والشرقي وهي بمساحة /5/ دونمات وتتسع لنحو 200 وسيلة نقل وهي غير مسورة ومخدمة بحمامات ومكتب متابعة لإدارة مركز الانطلاق.
وحول لجوء سرافيس بلدة قمحانة للاصطفاف في مكان آخر غير الساحة المخصصة، أي بجانب السجن القديم قال: إن هذا تصرف من السائقين والساحة ليست تابعة لنا.
كراجات الأرياف / خارج مدينة حماة/
كراج سلمية
عن هذا الكراج يقول الشيخ: إنه مستثمر من قبل مجلس مدينة سلمية وهو يخدم ريف سلمية بشكل كامل، إضافة إلى خطوط حماة وحلب ودمشق وقد وجهنا أكثر من كتاب عن طريق فرع الحزب والمحافظة واتحاد العمال من أجل أن يكون تجمع هذه السرافيس في المركز بدلاً من تبعثرها هنا وهناك كل حسب هواه ومزاجه .
السقيلبية
عنه يقول مدير الكراج : إنه مستثمر من قبل مجلس المدينة عن طريق نقابة النقل البري ، ويوجد فيه بناء وإدارة وهو يتسع لـ 150 سيارة وهو مخدم بشكل جيد ويلتزم السائقون بالعمل ضمن المركز وهو يخدم ريف السقيلبية ، إضافة إلى الخطوط العاملة والمنطقة من مدينة السقيلبية .
مصياف
وعن كراج مصياف فوجئنا بقول الشيخ أنه لا علاقة لهم به فهو مستثمر من قبل قطاع خاص حسب اتفاق مع مجلس المدينة .
ويضيف : تقدمنا أكثر من مرة لاستثماره لصالح النقابة حسب القرارات النافذة وهي تشميل كل مراكز الانطلاق لصالح مكتب النقابة والنقل البري في المدن ولكن من دون جدوى .
محردة
يقول الشيخ عن كراج محردة : في أكثر من مرة وزيارة لمجلس المدينة لتخصيص قطعة أرض للكراج من قبله مع العرض باستعداد نقابة النقل البري ومراكز الانطلاق باستثمارها وتجهيزها، ولكن لايوجد حتى الآن أي مركز بمحردة رغم أنها منطقة كبيرة وحيوية، وما ينطبق على محردة ينطبق على كثير من مدن وقرى المحافظة .
مالم يقله الشيخ !
هناك أشياء لم يقلها الشيخ صراحة وربما لمّح إليها تلميحاً، منها لجوء السائقين إلى التجمع خارج الكراج أو المكان المخصص كما في حالة سرافيس قمحانة وسلمية ومنها عدم التعاون الجيد من قبل مجالس المدن ومنها عدم وجود مجرد ولو ساحة مسورة للكراجات ، كما في مدينتي صوران وطيبة الإمام وبلدة قمحانة والكثير الكثير من المدن والبلديات والأرياف، وافتقار بعض الأرياف لخط نقل مخصص لها كما هي حالة معردس والفانات ومريود والسمرة.
وربما لأن الحديث طويل وله شجون اقتصرنا على ما أوردناه.
أحمد عبد العزيز الحمدو