أزمــة مـواصلات حـادة بيـن سـلحب وحمـاة … 4سرافيس لنقل 40ألف نسمة..الباص متوقف منذ 8سنوات..والبلدية عاجزة عن إصلاحه

منذ بداية الأزمة والركاب في مدينة سلحب يعانون في الحصول على وسيلة نقل تقلهم إلى حماة وخصوصاً بعد توقف باص البلدية وتناقص عدد السرافيس العاملة على الخط حتى وصلت إلى 4فقط، والمواطنون يترقبون باهتمام تحرك باص النقل الداخلي المركون في مرآب البلدية ،ويتساءلون إلى متى سيطول انتظارهم؟
وماالذي تستطيع أن تفعله أربعة سرافيس لنقل ركاب مدينة يزيد عدد سكانها عن 40ألف نسمة؟
هذا هو واقع النقل بين مدينة سلحب ومدينة حماة ،والذي يمكن وصفه بالمعاناة الحقيقية وخصوصاً للموظفين والطلاب.

معاناة ومعضلة يومية
منقذ ـ موظف في مؤسسة التأمين والمعاشات ـ يدفع مبلغ 12 ألف ليرة شهرياً للوصول إلى عمله، وأحمد ابراهيم ـ موظف في المالية ـ يصف الذهاب إلى مكان عمله بالهاجس والمعضلة اليومية حيث لا يمكن الاعتماد على السرافيس للوصول في الوقت المحدد إلى مكان العمل والمشكلة الأكبر في العودة حيث لايمكن الحصول على وسيلة نقل بعد الساعة الحادية عشرة صباحاً فيضطر الركاب إلى اللجوء إلى الخطوط الأخرى كخط مصياف أو السقيلبية أو تطبيق سرفيس من خارج الخط مقابل أجور مرتفعة تصل إلى 400ليرة للراكب الواحد.
13 ألف ليرة أجرة
تقول ميس ـ موظفة ـ : معظم الموظفين متعاقدون مع سرافيس مقابل أجور تصل إلى 13000ألف ليرة ومن لايتعاقد فعليه أن يتحمل الشنططة والتعب.
البلدية عاجزة عن إصلاح الباص
رئيس مجلس مدينة سلحب المهندس عبد الله عبد الله أوضح أن باص النقل الداخلي تم استلامه سنة 1991 ووضع بالخدمة مع بداية1992على خط سلحب ـ حماة حتى سنة 2004 حيث قرر مجلس البلدة طرحه للاستثمار بعقد لمدة خمس سنوات ثم جدد بعقد استثمار جديد مع بداية عام 2010 لمدة سبع سنوات ببدل شهري 2000 ليرة وتم تخفيضها لاحقاً إلى 1500ليرة ومع بداية الأحداث قام المستثمر بإيقاف الباص عن العمل.
وأكد عبدالله أنه مع انتهاء عقد الاستثمار الأخير شكل مجلس المدينة لجنة فنية لاستلام الباص فوجدت أنه بحاجة إلى أعمال صيانة فقام المستثمر بأعمال الصيانة وتم استلامه أصولاً وفق محضر استلام رسمي، بعدها طرح مجلس المدينة الباص للاستثمار مرتين متتاليتين لكن لم يتقدم أي عارض ونظراً لكون الباص من الطراز القديم ونفقات صيانته ومصروفه مرتفعة والبلدية عاجزة عن إصلاحه يسعى مجلس المدينة من خلال وزارة الإدارة المحلية لتأمين باص نقل حديث.
يحصلون على المازوت
رئيس نقابة النقل البري خالد الحلبية أكد أن خط سلحب ـ حماة يعاني من نقص في السرافيس حيث انخفض عددها من أكثر من 20سرفيساً إلى 4 فقط وقال: إن التسعيرة على الخط تبلغ 235ليرة وهي مجحفة بحق السائقين وتقاضي أجور زائدة مجحف بحق المواطنين، مشيراً إلى أن السائقين يحصلون على مخصصاتهم من مادة المازوت.
تخصيص باص فور وروده
عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل طاهر العيسى أكد أنه سيتم تزويد الخط بباص نقل داخلي فور وصول دفعة من الباصات إلى المحافظة ،وأنه ستتم الموافقة مباشرة لأي سرفيس يرغب بنقل خطه إلى سلحب ـ حماة.
آخر القول: الركاب ينتظرون تحرك الجهات المعنية لحل مشكلتهم التي طال أمدها ،ولم تعد تطرب آذانهم موسيقا الوعود والتسويف.
فيصل يونس المحمد

المزيد...
آخر الأخبار