مشـــكلة الســـرقــة عنــد الأطفـــال عــادة أم حــاجـــة؟

 تشتكي الكثير من الأمهات من مشكلة السرقة لدى أطفالهن، طفل يسرق الدفتر أو القلم لزميله في المدرسة، طفل يسرق المال من والديه، طفل يسرق لعبة ما من طفل آخر في الحارة أو الحي الذي يسكن فيه …
طفل يسرق السندويشة من حقيبة زميله في المدرسة …و أمثلة كثيرة مثلها
الأسس الطبيعية لظاهرة السرقة بشكل عام هي أن في الإنسان غريزة تدعى الميل إلى التملك و الميل إلى التملك أمر مشروع عند كل إنسان بيد أن السرقة هي الاستحواذ على ما يملكه الآخرون بطريقة شاذة وغير سليمة أو بدون وجه حق ،
وحتى جيل ست سنوات لا نعتبر أخذ الطفل شيئاً يحبه ( سرقة) بمعناها السلبي فمعظم الأطفال يأخذون غالبا ما يريدون عندما يرونه.
تعتبر نهى منيب مرشدة اجتماعية إلى أن السرقة عملية ترمي إلى الحصول على ما يملكه الآخرون، أما من الناحية النفسية فإنها سلوك صادر عن حاجة أو رغبة وتؤدي إلى وظيفة معينة.

هل السرقة سلوك مكتسب ؟
وتضيف تشير أحدث الدراسات في هذا الصدد إلى أن سلوك السرقة قد يكون مكتسباً من البيئة التي يعيش فيها نتيجة لتفشي هذا السلوك وسعيه إلى تقليد الكبار كما أنه قد يكون ذو بعد وراثي حيث إن الأب الذي يحمل صفات إجرامية قد ينجب أطفالاً لديهم استعدادات وراثية للسلوكيات السلبية كالسرقة .
ماهي أسباب السرقة عند الأطفال؟
1- لدوافع جسمية وحاجات لم تشبع في المنزل : كالطعام والشراب والملبس ….إلخ كأن يسرق الطفل خبزاً لأنه جائع أو يسرق مصروف زميله في المدرسة ، ولذا ينبغي للوالدين عدم التقصير بتزويد طفلهما بما يحتاج إليه من طعام ومصروف حتى لا يضطر إلى أن يسرق أو يستلف من زملائه .
2- السرقة لتحقيق الذات: قد يسعى الطفل إلى السرقة من أجل إشباع حاجات داخلية يرى فيها كيانه كسرقة المال من أجل الذهاب إلى السينما أو من أجل شراء بعض الأشياء أمام زملائه لكي يظهر نفسه.
3- الشعور بالنقص والتباهي: أحيانا الطفل قد يسرق أشياء وهو أساساً لا يحتاجها، فكل شيء موفر له في المنزل، وإنما يسرق بهدف التباهي والشعور بالنقص مما يجعله يسرق ليعوض النقص الموجود لديه .
4- جماعة الأقران : للأقران تأثير بالغ على سلوكيات الطفل فمصاحبة الطفل لأقران يمارسون سلوك السرقة سيجعله يتعلم ذلك ويمارسه ففي الكثير من الأحيان يمارسون السرقة الجماعية بهدف تحقيق أغراض معينة.
5- بدافع الانتقام وكردة فعل على القسوة الزائدة التي يتعرض لها من قبل والديه في المنزل أو أصدقائه في المدرسة .
6- الدلال الزائد حيث يفهم الأطفال أن الحياة أخذ فقط وليست أخذ وعطاء : إن الأطفال الذين اعتادوا الحصول على كل شيء يريدونه، يأخذون ما تقع عليه أيديهم لاعتقادهم أن كل شيء مسموح به ولاسيما الأطفال الذين أعمارهم أقل من 6 سنوات .
7- قد تكون بدافع الغيرة : قد يسرق طفل من آخر يغار منه فالسرقة في هذه الحالة من أجل الانتقام والتشفي، والغيرة من مولود جديد قد تؤدي إلى السرقة.
8- قد تكون البيئة التي يعيش فيها الطفل : يتعلم الطفل من البيئة التي يعيش فيها سلوكيات حسنة و أخرى سيئة، فهو يتعلم السرقة من أبيه الذي يسرق أو أمه التي تشجعه على السرقة ولا ترى أية مشكلة في ذلك .
9- حب التملك: ويمثل هذا النوع من السرقة الصورة الطبيعية المرغوبة في السلوك إذا ظلت ضمن الحدود القيمية التي تسمح للطفل الفرصة لتحقيق كيانه ووجوده متميز مزود بمستلزمات بسيطة كاللعب، فسرقة حب التملك تنطوي على إشباع حاجات بدأت في النزوح للاستحواذ على مستوى من العاطفة
10- للتخلص من مشكلة أو مأزق ما كالعقاب مثلاً : فيمكن أن يكون قد هدده أحد والديه بالضرب إن لم يحضر الدفتر الذي أضاعه في المدرسة مثلاً ….وطبعاً هذه يدفع الطفل إلى الكذب أيضاً.
11- السكوت على مايأخذه الطفل بحجة أن ما استولى عليه هو من داخل ممتلكات الأسرة وليس لأحد من خارجها.
12- عدم اكتراث الأهل بحقوق الآخرين والطفل مراقب ذكي فإذا أقدم على السرقة فهو يشابه والديه.
ازدهار صقور

المزيد...
آخر الأخبار