105 حرائق زراعية و4 حراجية بحماة  التهمت 637 دونما

  في كل عام ومع بداية ارتفاع درجات الحرارة وقدوم فصل الصيف تزداد المخاوف من اندلاع الحرائق التي تلتهم مساحات واسعة من الأراضي الحراجية أو الزراعية وتلحق أضراراً كبيرة.

   هذا العام هل بدأ موسم الحرائق مبكراً في محافظة حماة وما هي الإجراءات المتخذة من قبل الجهات المعنية  للحد من الحرائق.

   عبد الفتاح العمر رئيس دائرة الحراج في مديرية زراعة حماة قال : بدأت الحرائق هذا العام مبكرا  معظمها في منطقة مصياف  ،  وهي نوعان  حرائق زراعية وصل عددها إلى تاريخ أعداد التقرير إلى ١٠٥  التهمت حوالي ٦٠٧ دونمات و٤ حرائق  حراجية  التهمت حوالي ٣٩ دونماً والأسباب متعددة منها ماس كهربائي ومنها ناجم عن قيام الفلاحين بحرق بقايا  محاصيلهم بشكل عشوائي  ، ومنها ماهو مفتعل .
   وهذا العام الحرائق الحراجية أقل من العام الماضي بكثير كعدد وكمساحات.

    وعن الإجراءات المتخذة للحد من الحرائق قدر الإمكان قال
: تم تخصيص  أكثر من ٢٠ صهريجاً موزعة  في أنحاء محافظة حماة  بحيث يتم التدخل السريع مباشرة في حال نشوب حريق  ، وهي موزعة كالآتي في مصياف تم تخصيص العدد الأكبر بسبب احتمالية حدوث الحرائق بشكل أكبر حيث وزعت في كل من كفر عقيد والمحروسة وبعرين نيصاف وربعو وعين حلاقيم ووادي العيون ومصياف المدينة ودير ماما واللقبة وبيرة الجرد ، وفي مدينة سلمية صهريج واحد  .

  أما في  حماه فقد  وزعت الصهاريج في كل من مشتل تيزين وفي بسيرين ومشتل ألبية والمشتل الزراعي  ، و٥ صهاريج في مرأب الحراج للتدخل السريع والمؤازرة  في حال حدوث حريق كما تم تعيين حوالي ٣٥٠ عاملاً موسمياً موزعين مع الحراس المشرفين .

  اما المخافر الحراجية فهي موجودة ٥ في مصياف و٢ في حماه ، و ٢ في سلمية أيضاً من السبل الوقائية إصدار بروشورات ونشرات توعية باستمرار للتوعية عن الحرائق واضرارها ، وتوعية الفلاحين لعدم حرق بقايا المحاصيل بشكل عشوائي
وكما هي العاد ة نبقى في حالة استنفار وتأهب  مع بدء موسم الحرائق  وما نطالب به المو اطن التقيد بالتعليمات الوقائية التي تحد من انتشار الحرائق  والاتصال المباشر على الرقم المجاني  ١٨٨ .

            نسرين سليمان

المزيد...
آخر الأخبار