في اليوم الرابع من الحملة الوطنية للتقصي عن السرطان تقديم 76 خدمة في مشفى سلمية الوطني


* تابعت الفرق المكلفة بتنفيذ الحملة الوطنية للتقصي عن السرطان تحت شعار” وعيك هو قوتك “في مشفى الشهيد قيس حبيب( سلمية الوطني) تقديم خدماتها لليوم الرابع على التوالي، وسط إقبال كبير من المواطنين، الراغبين بإجراء الفحوصات، وتقديم خدمات مثلى من قبل فريق العمل المكلف لتنفيذ المهمة الموكلة، للوصول إلى نتائج عمل دقيقة وسليمة ، بحيث بلغ عدد الخدمات المقدمة لليوم الرابع من حملة التقصي ٧٦ خدمة في مجال عمل مشفى سلمية الوطني لسرطانات الثدي وعنق الرحم والبروستات .
* الدكتور أسامة ملحم مدير مشفى سلمية صرح للفداء بأنه تم إعداد فريق عمل متكامل استعدادا لتنفيذ الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم والبروستات، والمتابعة يومية من قبل فريق الإشراف، حيث تم تشكيل لجنة الإشراف على عمل الفريق مؤلف من : الدكتور أسامة ملحم مدير المشفى، المدير الإداري غياث فهد، رئيسة قسم التمريض العام ميساء الحركة، رئيسة قسم الصحة الإنجابية القابلة ميسم الخدام، المكلفة لمتابعة عمل الفريق، إضافة إلى مدخلي بيانات وأطباء أشعة لقراءة صور الماموغرافي وقابلات لأخذ لطاخة عنق الرحم، ومن فنيي مخبر لسحب الدم ولدراسة اللطاخة وفنيي أشعة ( الماموغرافي) وفريق تثقيف صحي ودعم نفسي ، وآخر للتنسيق والاستقبال ، كما تم تشكيل لجنة مختصة من الأطباء لمتابعة الحالات المشتبه بها من أطباء اختصاصيين في الجراحة العامة والنسائية والأشعة والجراحة البولية والتشريح المرضي.
وطبعا كل لجنة تقوم بأداء مهامها على أكمل وجه ، لتقديم أفضل الخدمات بأفضل وأيسر السبل للوصول إلى الغاية من الحملة الوطنية هذه.
في أقسام تقديم الخدمات الطبية للمواطنين التقينا عددا من المواطنين والعاملين في المركز وهم:
* نزهة بيطار مدخل بيانات في قسم سرطان البروستات قالت:
في هذا القسم نستقبل المواطنين الذكور فوق ال ٥٠ عاما، ونأخذ معلومات عامة عن الشخص( الاسم، العمر، الرقم الوطني، أرقام الهواتف) ومعلومات اجتماعية( متزوج، عدد الأولاد، أعزب ، السكن) ومعلومات فيزيائية( الوزن ، الطول) ومعلومات طبية تتضمن التاريخ المرضي ( عمليات جراحية ، معلومات خاصة عن البروستات وسوابق مرضية أو وراثية، وندخل جميع هذه المعلومات على الكمبيوتر ليصبح لدينا ملفا كاملا عن كل شخص مستفيد من خدمات هذه الحملة.
* غادة اسماعيل زينو- ٥٦ سنة-ربة منزل- قالت:
نحن هنا مجموعة من النساء من قرية المالحة، تم التواصل معنا مسبقا من قبل المركز الصحي الاشرافي، وتم إرسال وسيلة نقل تقلنا إلى هنا ومن ثم لإعادتنا إلى القرية بعد إجراء الفحوصات للكشف المبكر عن السرطان.
وتعتبر هذه المبادرة من وزارة الصحة ومديرية الصحة بحماة جيدة ومفيدة جدا، لأنها تقدم هذا النوع من الخدمات في مجال التقصي عن السرطان مجانا وتخفف الأعباء المادية عنا، لأنها مكلفة على المرضى في العيادات الخاصة، والخدمة هنا جيدة من ناحية الاستقبال والتنظيم والتوجيه وأخذ البيانات والفحص، طبعا مشكورين جدا على هذه الخدمات.
وانا أتيت بهدف إجراء صورة ماموغرافي للثدي وأخذ لطاخة عنق الرحم للاطمئنان على صحتي واكتشاف اي مرض بشكل مسبق.
* غيداء علي رزوق- ربة منزل فالت:
أتيت إلى هنا لإجراء لطاخة عنق الرحم وتصوير صورة ماموغرافي للثدي ومن أجل المشاركة في هذه الحملة الوطنية، والشيئ الجميل والجيد هو مجانية الخدمات المقدمة وتراعي أوضاعنا المادية، والخدمات المقدمة ممتازة من فريق العمل الموجود من ممرضات ومنظمين وغيرهم.
* أحمد قنزع-اعمال حرة- ٥٢ عاما قال:
قمت بإجراء فحص للكشف عن سرطان البروستات من أجل التأكد والاطمئنان على سلامتي من هذا المرض، وبهدف المشاركة بالحملة ، كونها تخدم الصحة العامة وتقدم مجانا للمواطنين دون أية تكاليف، والخدمات المقدمة جيدة بدءا من الاستقبال وحتى أخذ العينات.
سلمية.. نصار الجرف

المزيد...
آخر الأخبار