نقص المياه والازدحام الصفي والدوام النصفي اهم معوقات العملية التعليمية في مصياف

 

أكثر من شهر على بداية العام الدراسي ، ولما تزل العملية التعليمية غير مستقرة وتعاني من مشكلات عدة في مدينة مصياف عموماً ، وخصوصاً في ريفها المنسي والمهمل والذي يحتاح لإعادة النظر في الكثير من احتياجاته المدرسية .

تعاني أغلب مدارس مصياف المدينة من الازدحام في صفوفها ، ومن الدوام النصفي الذي ستظهر نتائجه في القريب العاجل مع دخول فصل الشتاء.

وأيضاً مدارس مصياف كحال مدينتها تعاني من مشكلة نقص المياه فيها حيث تقول والدة إحدى الطالبات :
” أهم شي بهالوضع أن مدرسة بناتي ممدوح جروا الإعدادية  الخزانات فاضية ، يومين في مي وتلاته مافي ولانقطه تخيلي مع الكورونا والكوليرا ” !…

شكوى أخرى يقولها مواطن :
الصفوف  في مدارس مصياف تغص بالطلاب ،وحتى تقسيم الدوام إلى صباحي ومسائي لم يحل المشكلة ..

بينما مدرسة المتفوقين التي انتظرها الناس لسنوات حتى يتم افتتاحها عسى أن تخفف الضغط عن باقي المدارس  ، قامت التربية بتخصيصها لعدد قليل من الطلاب .. ولم يشغلوا سوى عدة شعب ، بينما باقي الصفوف في الطابقين فارغة تماماً لسنا ضد وجود مدرسة للمتفوقين ،
ولكن فليتم تخصيص طابق للمتفوقين .. وطابق لطلاب المرحلة الابتدائية ، فهل من أذن تسمع ؟.

وفي ريف مصياف المشكلات أكبر وأكثر تعقيداً حيث تعاني الكثير من المدارس نقصاً في المعلمين والمدرسين  المختصين وكالرياضيات والفيزياء والكمياء والفرنسي ، وأغلبهم طلاب جامعيون بساعات من خارج الملاك .

وبالنسبة للابتدائي فقد تم تعيين معلمين من خارج المحافظة كما هو الحال في قرية الحيلونة معظم المعلمين من بانياس والقدموس ،  وهذا يسبب تأخراً  عن الدوام المدرسي وغيابات متكررة ، اضاقة لمشكلة الاختصاصات فمثلا مدرس اختصاص جغرافيا  يعلم مادة الرسم !.

مشرف المجمع التربوي في مصياف مصطفى بلول أجابنا عن هذه المشكلات حيث قال :
نعمل بشكل يومي على  حل هذه المشكلات ، فبالنسبة لمشكلة المياه بمدارس مدينة مصياف سيتم تزويدها بصهريج مياه كل أسبوع ، وبالنسبة للريف نعمل على حلها بالتعاون مع المجتمع الأهلي .

كما نعمل على حل مشكلة الكتب التي هي مشكلة عامة في المرحلة الابتدائية والإعدادية من خلال استعمال تدوير الكتب.

أما عن الازدحام الصفي والدوام الجزئي فهي خارج قدرة المجمع التربوي، وكذلك الأمر بالنسبة للمعلمين من خارج المحافظة ،  رغم أن مدارس مصياف وريفها بشكل عام مكتملة بالنسبة لكوادرها الاختصاصية .
ومازوت التدفئة حتى الآن لم يصل ووافينا مديرية التربية بحاجتنا .

الفداء – ازدهار صقور

المزيد...
آخر الأخبار