مخلفات معاصر الزيتون والصرف الصحي تلوث نهر الساروت وتهدد أهالي 6 قرى بريف مصياف

 

في كل عام تتجدد معاناة سكان   القرى القريبة من نهر الساروت حيث تلقي معاصر الزيتون القريبة منها مخلفاة معاصرها الملوثة للنهر والتي تتسبب بروائح كريهة اضافة للامراض الاخرى ولظهور اللاشمانيا ، وليست المعاصر فقط من يسبب التلوث فالصرف الصحي لمجرور مصياف الذي يصب فيه ايضا متهم آخر .
يقول الاهالي في شكواهم ان النهر بات كارثة بيئية يهدد حياتهم بالخطر
و يتسبب بامراض خطيرة هو تلوث الجو الذي ينشأ من عدة أسباب..
مثل مخلفات معامل وحرائق النفايات غير المطمورة
ومجارير الصرف الصحي ومن المؤسف حقاً أن يعلم الإنسان بخطورة تلك الأمور ولايأبه ولايكترث لاتخاذ حلول ترتقي إلى بيئة نظيفة تنقذنا جميعاً وتنقذ أولادنا من بعدنا..

فأهالي القرى الواقعة بمحاذاة نهر الساروت المار فيها من البياضية والزاملية وزور سيغاتا وسيغاتا وكفر عقيد وبقصقص يستنجدون من التلوث الكبير والمخيف الذي سببته مخلفات معاصر الزيتون على النهر إضافة لتحويل مجاري الصرف الصحي على النهر ماأدى لحالات اختناق كبيرة وربو حاد وسعال وضيق تنفس إضافة لأمراض أخرى جلدية (كاللاشمانيا ) لسكان المنطقة، ومنظر مؤسف حتى حجارة النهر البيضاء باتت بلون السواد ..
ولايوجد لدينا صرف صحي ولا أي اهتمام بهذه المسألة..
مدير مكتبة البيئة في حماه المهندس سامر الماغوط قال انه تم تعزيل النهر في 11/6 بعد شكوى الاهالي عندما كان النهر جاف ،  وان الوضع الحالي سبه الصرف الصحي لمنطقة مصياف التي ستنتهي بعد افتتاح محطة معالجة  الصرف الصحي المقررة قريبا جدا ، بالنسبة لاصحاب المعاصر هناك لجان تراقب مخلفات المعاصر ولكن لا يمكن مراقبة ضمائر بعض اصحابها الذين يستسهلون تصريفها بالنهر على نقلها . واكد على متابعة شكوى الاهالي ومعالجتها مع الجهات المعنية لان المديرية جهة رقابية وليست تتفيذية .
رئيس مجلس بلدية سيغاتا
علي فندي قال : ان اولوية عمل المجلس الجديد هو معالجة مشكلة تلوث النهر فاصحاب المعاصر ترمي مخلفاتها فيه بشكل دائم ما يسيب تلوثه
ولدينا ملف كامل عن الموضوع سنضعه برسم محافظة حماه.
لن نطول بالحديث وسننتظر النتائج والحلول بعد ان وضحت الصورة .
الفداء -ازدهار صقور

المزيد...
آخر الأخبار