أسعار المواد الغذائية بحماة نارية والمواطن يكتوي بلظاها !


بعد أن شهدت أسواق حماة ارتفاعاً لمادة البندورة وتجاوزت الـ ١٥٠٠ ليرة لليكلو تعاود من جديد للهبوط لتتراوح مابين ٧٥٠ إلى ١٢٠٠ ليرة للكيلو .

ويؤكد التاجر عبد المعنم الشيخ علي أن أسعار المواد دائما ترتفع أو تنخفض بحسب العرض والطلب ومادة البندورة نتوافرة وبكميات منها البلدي أو الساحلي لهذا السبب انخفض سعرها قليلاً.

لكن مع هذا الهبوط لهذه المادة هناك عشرات المواد التي تسابق بعضها البعض لتبلغ القمة.

وفي هذه الأثناء ومع نهاية موسم الخيار البلدي يغزو السوق الخيار الساحلي أو كما يسمى الخيار البلاستيكي فقد وصل سعر الكيلو ٢٥٠٠ ليرة وتراوح سعر كيلو الكوسا بين ٢٥٠٠ – ٢٨٠٠ ليرة والباذنجان بين البلدي ١٢٠٠ – ١٥٠٠ليرة أما الساحلي فقد تجاوز الـ ١٢٠٠ ليرة .
الفاصولياء وصلت إلى ٤٠٠٠ ليرة في حين البصل اليابس تجاوز حد ٣٠٠٠ ليرة والأخضر بـ ١٥٠٠ ليرة للكيلو والزهرة والملفوف بـ ١٥٠٠ ليرة.

وتراوح سعر كيلو التفاح بين ١٥٠٠– ٢٠٠٠ ليرة والرمان وصل إلى ٢٠٠٠ إلى ٢٥٠٠ ليرة والبرتقال تراوح بين ١٥٠٠ إلى ٢٠٠٠ ليرة حسب النوع.

وأما الفروج الحي فيباع الكيلو بـ ١١٠٠٠ ليرة والفروج المنظف قطع عتبة ٢٠٠٠٠ ليرة ، والجوانح بـ ١٧٠٠٠ ليرة وكذلك الفخاذ

ولحم العجل تجاوز الـ ٢٠ ألف ليرة ، ولحم الغنم إلى أكثر من ٢٦٠٠٠ ليرة.

وكذلك شهدت أسواق الزيتون ارتفاعاً مماثلاً ، ووصل سعر كيلو الزيتون لأكثر ٦٠٠٠ ليرة حسب النوعية ، كما ارتفعت تنكة زيت الزيتون من ٢٧٠ إلى ٣٠٥ آلاف ليرة .

وبيَّنَ مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك رياض زيود بأن عناصر حماية المستهلك في الأسواق وينظمون كل يوم عشرات الضبوط المختلفة ومنها ضبوط المواد التموينية والخضار واللحوم ، والغرامات بعشرات الملايين من الليرات وخاصة من جهة المخابز.

وأضاف زيود كما تنظم العناصر وبشكل يومي عشرات الضبوط للحوم الحمراء والفروج والمواد المجهولة ومحطات الوقود .

ياسر العمر

المزيد...
آخر الأخبار