بعد.مئة عام محمد الحريري في مديرية الثقافة في حماة


أقيم اليوم الأحد ٢٧/١١/٢٠٢٢ في قاعة المحاضرات في مديرية الثقافة ، ندوة ثقافية  وذلك بالتعاون بين مديرية الثقافة  وجامعة حماة وفرع حماة نقابة المعلمين  ، وقد حملت الندوة  عنوان( محمد الحريري شاعرا ومعلما) وذلك بمناسبة مرور مئة عام على ولادته .
شارك في الندوة د.محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب في سورية ود.راتب سكر ود.اسماعيل مروة ، وقد أدار اللقاء أ. سامي طه الذي بدأ حديثه مرحبا بالحاضرين وعن أهمية هذا اللقاء، ليبدأ اللقاء مع د.اسماعيل مروة متناولا الحريري شاعرا شاهد عيان عن مرحلة كاملة في سورية، فهو ابن المرحلة ، متنقلا في حديثه بين الحريري شاعر الالتزام والإيمان والحريري شاعر العبثية ، مضيفا أن من أهم صفات الحريري هي المنبرية  ، فقد.كتب شعره ليلقى ويسمع لا ليقرأ ، كما تحدث عن الحريري ابن الدولة المستقلة، المتفاعل مع كل حدث فيها، لينتقل إلى الحداثة عند الحريري  مقدما صورا معرفية من شعره عن المعلم.
ليستمر اللقاء مع د.محمد الحوراني الذي تحدث عن قصيدة الحريري في نقل رفات المجاهد عبد القادر الجزائري  إلى الجزائر وتأثره بهذه القصيدة، لينتقل إلى شخصية الحريري الشاعر المظلوم ،الزاهد في الطباعة والحياة ، كذلك عن ثقته بالأمة والتي خصص لها معظم قصائده، وعن الوحدة وفلسطين وإعادة الكرامة للوطن العربي، لينتقل بعدها للجانب الإنساني فيه.
والختام كان مع د.راتب سكر الذي أعطى لمحة عن سيرة الحريري الذاتية , وعن شهرته كمدرس لغة عربية ومشجع لكل الشباب المبدعين في كتابة الشعر والأدب ، كما تنقل في تجربة الحريري الشعرية، بمقتطفات من دراسة أدبية لبعض قصائده الوطنية والقومية.

الفداء حاضرة   شذى الوليد الصباغ

المزيد...
آخر الأخبار