الفروج حلم صعب …والمواطن نباتي بامتياز


لم يعد الفروج للأسرة حلما فقط بل بات سلعة منسية من الماضي ولا حتى قطعة صغيرة منه، فسعر كيلو الفروج اليوم مابين ١٩ الى ٢٠ الف والفروج الواحد قد يكلف الاسرة نصف الراتب واكثر، فيما حددت حماية المستهلك هي الاخرى سعر الكيلو ب ٢١٠٠٠ الف ليرة سورية .
اما عن اسعار الفروج اليوم في السوق :
صدر فروج مابين ٣٨ الى ٤٠ الف ليرة سورية
فخذ من ٢٧ الى ٣٠ ل.س.
جوانح ١٩ الى ٢١ ل.س
اما اسعار البيض فكانت :
طبق بيض /2/ كيلو ٢٢ الف ل.س.
طبق بيض /١٩٠٠/ غرام ٢٠ الف ل.س
تقول رنا
إن هذه المادة قد خرجت كلياً من قائمة مشترياتنا وبات الفروح حلم صعب المنال ، ونستبدله بمكعبات الدجاج والامل أن لا ترتفع هي الاخرى.
اسعد موظف قال : الرفاهية الكاملة اليوم ان تحصل على وجبة طعام مضاف لها ولو قطعة فروج واحدة اصلا نسينا طعم الاكل باللحم على انواعه الابيض والاحمر.
أحد المربين قال ان أسعار الاعلاف غير منطقية وهي السبب الرئيسي بارتفاع سعر الفروج ، وانه حتى بالسعر الحالي هناك خسارة وكثير من المربين قد خسروا ما دفعهم للاحجام عن تربية الفروج وبالتالي قلة عدد المربين .
واضاف أصبح العلف ذو تكاليف باهظة الثمن، فالمسؤولين عن استيراد يتحججون بارتفاع الدولار رغم بشكل دائم
مربي أخر قال: «الارتفاع المستمر في اسعار المواد العلفية الرئيسية لقطاع الدواجن والتي تشكل حوالي 85 % من تكاليف الإنتاج، قادت الى زيادة أسعار لحم الفروج مما يشكل ضغطاً إضافياً على المستهلك وخفض نصيب المواطن من منتجات الدجاج».
مصدر من حماية  المستهلك اكد ان دوريات  الرقابة تراقب الاسواق بشكل مستمر وقد نظمت خلال الأسبوع الماضي اكثر  من  25 ضبطاً  ،  معظمها تتعلق بتقاضي أسعار زائدة  وعدم  الإعلان عن الأسعار  .
على ايقاع الاسعار
يتراقص المواطن مذبوحا من آلم الاسعار بعد ان بات يستيقظ على الارتفاعات المتكررة، وفي كل مرة يتسوق فيها يضع يده على قلبه خوفا من هول المفاجأة، مع نهاية العام الماضي كان بإمكان المواطن ان ياكل فروج او نصف فروج شهريا ، واليوم افاق من الحلم الجميل على واقع اشد بؤسا وفقرا وجوعا، وقد تحولنا الى شعب نباتي ليس حبا بالحشائش بل فقرا وعدم القدرة على شراء كل ما يطير او يسير او يسبح مما يسمح باكله .
يسرى جمالة

المزيد...
آخر الأخبار