سوق الأسماك في حماة يحلق.. الكيلو يصل إلى 50 ألف ليرة

وصل لهيب الأسعار إلى سوق الأسماك في محافظة حماة بالتزامن مع جنون الأسعار الذي ضرب أسعار المواد الغذائية كافة في المحافظة، وبحسب ما أفاد عدد من المواطنين في مدينة حماة فقد أصبح سعر كيلو السمك من الكرب نحو 50الف ليرة بينما وصل سعر كيلو سمك المشط إلى 48الف ليرة وكذلك هو الحال بالنسبة الأصناف الأخرى بينما يرى آخرون أن محال بيع السمك خلت من الزبائن الذين يكتفون بنظرة سريعة على الأنواع القليلة المعروضة مسجلين دهشة كبيرة وامتعاض عند سؤال البائع عن الأسعار.
واكد عدد من المواطنين أن أسعار السمك باتت خمس نجوم  وحلقت مع لحم الفروج، حتى السمك لم يعد صنفا من اللحوم يمكن لأصحاب الدخل المحدود شراءه لعائلاتهم داعين هيئة الثروة السمكية لافتتاح منافذ بيع في حماة وأخرى في مراكز المدن يكون تداخل إيجابي في ضبط سوق السمك .
من جانبه بين مدير فرع المنطقة الوسطى للثروة السمكية  المهندس محمود عيسى ان عدد المزارع السمكية المرخصة وغير المرخصة في المحافظة 446 مزرعة بمساحة 8820  دونماً ،لكن ليست جميعها بالخدمة بسبب ظروف الحرب الإرهابية   والتي أدت إلى خروج حوالي 70٪ من مزارع تربية الأسماك من العملية الانتاجية وأغلبها مزارع ترابية تحتوي  أسماك الكارب بأنواعه، والمشط الأزرق والسلور ، وبلغ إنتاجها بالعام الماضي  نحو 7250  طناً ، مع إنتاج الصيد و المزارع الأسرية لافتا الى  أن الهيئة حولت مزرعة مصب نهر  السن إلى إنتاج الإصبعيات بالطاقة القصوى من أجل تلبية حاجة المزارع العاملة، حيث استزرعت  الهيئة في العامين الماضيين ، نحو 330 ألف إصبعية من أسماك  الكارب و المشط لزيادة إنتاج و تنمية الثروة السمكية في منطقة الغاب وحماة، وذلك في المسطحات المائية بمنطقة الغاب كما في سدي العشارنة وأفاميا و بحيرات قلعة المضيق وباب الطاقة وناعور  جورين ، وبركة الجراص.
و لفت عيسى إلى أهمية إنشاء المشاريع الأسرية التنموية، حيث أقيم النموذج التنموي الأول في قرية قطرة الريحان في منطقة الغاب ،  لتشجيع مشاريع الثروة السمكية الأسرية الصغيرة، لأهميتها في  تحقيق التنمية المستدامة والشاملة لسكان الأرياف والمشاركة بنحو 22 مزرعة أسرية تمت زراعتها بإصبعيات الكارب العام وبعدد 3500 إصبعية .
وأشار إلى أن عدد المزارع الأسرية في سورية 1359 مزرعة تحوي  2 مليون و18 ألف  أصبعية ، منها نحو 294 مزرعة على امتداد مساحة منطقة الغاب من جورين إلى المحروسة ، بعدد 30500 أصبعية كارب و 10 آلاف أصبعية مشط ، وذلك بهدف دعم المشاريع الصغيرة ورفد السوق المحلية بالإنتاج السمكي ، ونشر ثقافة تربية الأسماك لدى المواطنين و زيادة دخل الأسرة، وتحقيق التنمية المستدامة لسكان الريف الأمر الذي ينعكس إيجابا على الأسره الريفيه . من خلال تأمين حاجتها من الأسماك من إنتاجها الذاتي إضافة إلى تحقيقها لدخل اضافي يعيلها .
وان ارتفاع أسعار الأسماك يعود بالدرجة الأولى إلى ارتفاع أسعار المواد العلفية والمحروقات حيث يعتمد معظمها على السوق السوداء في تأمينها .
علما أن الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية. تقدم اصبعيات الأسماك مجانا بدلامزارع الأسرية والتي تتبع لمشاريع التنمية الأسرية بكل الاحوال كذلك تقدم اصبعيات الأسماك للمزارع السمكية الخاصة بسعر التكلفه . وذالك إسهاما منها لخفض تكاليف العملية الإنتاجية ودعم مربي الاسماك و تعمل الهيئة لإعادة تأهيل  مزارعها خلال  عام 2024 في منطقة الغاب وفق الإمكانيات المتاحة الأمر لما لها من دور كبير وفعال في دعم المربين وكذلك فتح منافذ لبيع الأسماك في محافظة حماة كافة
حماة..احمد نعوف

المزيد...
آخر الأخبار