وزير الزراعة من حماة : استثمار كل المساحات القابلة للزراعة واسعار جديدة لشراء محصول القمح

اطلع وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا خلال الجولة الميدانية التي بدأها صباح اليوم في محافظة حماة على بعض حقول القمح والزيتون والفستق الحلبي والبطاطا واليانسون في منطقة معردس في ريف حماة الشمالي، والتقى الفلاحين فيها.

وأكد الوزير على أهمية استثمار كافة المساحات القابلة للزراعة والموارد المتوفرة بشكل صحيح وتقديم الخدمات الكاملة للحقول والتوجه نحو تقنيات الري الحديث لترشيد استهلاك المياه، واتباع المكافحة الجماعية في حقول الفستق الحلبي لحشرة الكابنودس.

واستمع الوزير إلى طلبات الفلاحين التي تمحورت حول زيادة ساعات الوصل للكهرباء وتحسين سعر القمح وحل مشكلة غلاء مستلزمات الإنتاج.
و طالب فلاحو قرية العوينة بمنطقة الغاب خلال لقائهم وزير الزراعة و محافظ حماة اليوم بتأهيل الطرق الزراعية وتخصيص الجرارات بالمازوت الزراعي وإعادة النظر بتسعير محصول القمح وتقديم تسهيلات أكبر لقروض الطاقة البديلة للآبار الإرتوازية وزيادة ساعات وصل الكهرباء لري محصول القمح خلال الفترة القادمة.

وتمحورت مطالب الفلاحين خلال لقائهم مع وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا و محافظ حماة الدكتور محمود زنبوعه اليوم في منطقة شيزر حول استكمال تأهيل شبكات الري، وبعض الثغرات التي تتعلق بتوزيع المازوت الزراعي، والاهتمام بالطرق الزراعية، ومراقبة الحقول الاكثارية والتأكد من نوعية البذار، وتحديد سعر مناسب للقمح.
وأكدوا على أهمية الالتزام بخطة زراعة محصول القمح كونه محصول وطني، واتباع الدورة الزراعية للحفاظ على التربة وخصوبة الأرض، لافتاً إلى أن الهدف من هذه اللقاءات هي التواجد مع الفلاحين في قراهم وأراضيهم والاستماع إلى مطالبهم وحل مشاكلهم بشكل مباشر، واشراكهم في وضع الخطط واقتراح الحلول المناسبة لمشاكلهم، منوهاً إلى أهمية التنظيم الزراعي وتقديم الوثائق من ملكية أو حيازة أو ترخيص ليتمكن الفلاحين من الحصول على مستحقاتهم من مستلزمات الإنتاج علماً أن الوزارة تفتح باب التنظيم الزراعي اعتباراً من 15 آب من كل عام، مشيراً إلى دور البحوث الزراعية في مراقبة الأصناف المزروعة في الغاب وتأثرها بالتغيرات المناخية وتقديم الارشادات العلمية للفلاحين.

وأشاروا إلى أن مخصصات حصاد ونقل القمح من المازوت الزراعي سيتم الاعلان عنها قريباً بسعر 8000 ليرة لليتر، لافتاً إلى أن تسعير القمح الجديد سيصدر بعد أيام وسيكون جيد، وتحدث حول الاجراءات التي تم اتخاذها لتأمين مستلزمات الإنتاج، منوهاً إلى أن أراضي عقود الاستثمار ستزرع بالقمح حصراً ولا يتم منحهم محروقات وأسمدة مدعومة.

المزيد...
آخر الأخبار