قطنا من حماة: تعميم فكرة التشاركية مع المجتمع المحلي والاهتمام بالجمعيات التسويقية

عقدت وزارة الزراعة اليوم ندوة حوارية تفاعلية في محافظة حماة تهدف الى مناقشة سياسة الدعم الزراعي والأساليب والآليات المتبعة حالياً وتحديد المعايير المستقبلية المناسبة التي يجب اتباعها وأولويات وبرامج تطبيقها،

وأكد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا على أهمية عادة النظر في سياسة الدعم الزراعي الحالية مع مراعاة خصوصية كل محافظة، والاستمرار بدعم المحاصيل الاستراتيجية المتعلقة بالأمن الغذائي، والاتجاه للزراعة وفق الميزات النسبية لكل محصول، واستهداف محاصيل محددة وشريحة معينة من الفلاحين حسب الهدف البيئي والاقتصادي.

وأشار الوزير إلى أن محافظة حماة زراعية بامتياز وتنتج الكثير من المحاصيل، ومن الضروري التوجه لسياسات دعم للمحاصيل الجديدة التي تنجح في المحافظة وتحقق عائداً اقتصادياً فيها، والحوار اليوم مع أبناء المحافظة هدفه مناقشة الأساليب المناسبة للدعم المستقبلي بما ينعكس إيجاباً على الفلاح والإنتاج ويكون له أثر حقيقي على الأرض، وضرورة الاستفادة من مخرجات ملتقى تطوير القطاع الزراعي في هذا المجال لجهة تحديد محاصيل استراتيجية لكل محافظة ووضع خارطة جديدة للدعم.

ولفت الوزير إلى تعميم فكرة التشاركية مع المجتمع المحلي وكافة القطاعات والاهتمام بالجمعيات التسويقية، والتشجيع على الاستثمار في #القطاع_الزراعي، والتركيز على إيجاد آلية جديدة لدعم قطاع الثروة الحيوانية وتنميته وتطوير الإنتاج فيه، منوهاً إلى استمرار المعنيين في المحافظة بالحوار خلال الأيام القادمة ورفع النتائج والمقترحات خلال عشرة أيام.

وأكد محافظ حماة معن صبحي عبود على أهمية هذه الندوة التي تتيح لكافة المعنيين بالقطاع الزراعي في المحافظة طرح الأفكار والرؤى بما يتناسب مع ماتنتجه المحافظة والخروج بمقترحات للوصول إلى آلية مناسبة للدعم الزراعي فيها، لافتاً إلى أن الحوار سيبقى مستمرا خلال هذا الأسبوع.

وأشار عبود إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة للقطاع الزراعي، لافتاً إلى أن المحافظة تقدم كل ما يلزم لإنجاح هذا القطاع بالتعاون مع كافة المعنيين والمنتجين.

وقدم مدير المركز الوطني للسياسات الزراعية المهندس رائد حمزة عرضاً حول المسارات الرئيسية في منظومة الدعم الزراعي وأهدافه واشكاله ونتائجه والمحاور المطروحة للحوار.

المزيد...
آخر الأخبار