784 سرفيساً تعمل بحماة وأزمة النقل الداخلي مستمرة 4000 مخالفة في شباط

    نرى يومياً مشاهد مؤلمة في الشارع عند مواقف السرفيس والازدحام الذي مضى عليه فترة زمنية ، ولا حل سوى الانتظار والمعاناة ، وأزمة النقل الداخلي بحماة استفحلت والمعاناة تزيد يوماً بعد يوم ولم نر تغييراً ولا حلاً لهذه الأزمة.
            مظاهر الأزمة 
   “الفداء” التقت عدداً من المواطنين كانوا ينتظرون السرفيس و بينوا أنهم كل يوم لديهم نفس المعاناة وخصوصاً صباحاً وعند انتهاء الدوام الرسمي للموظفين والطلاب.
                    خيبة 
  وأوضحوا أنهم عدا عن التدافع عند وصول السرفيس الذي بمجرد رؤيته من بعيد يتراكضون باتجاهه ، منهم من يرجع خائباً ولايستطيع الصعود ومنهم من يجلس قرفصاء أو ٣ في المقعد المخصص لشخصين أو “على الشلال” .
              كسر الدورة 
   وأيضاً هناك الكثير من  السرافيس لايلتزمون بخطوطهم ويكسرون الدورة وإن صعد المواطن من ساحة العاصي مثلاً  باتجاه العيادات ورغم التأكد من وجود كلمة “عيادات ” على الفانوس أي التزام بالخط.. فترى السائق يرد عليهم ..” مو طالع عيادات “وتبدأ الملاسنة بينه وبين المواطن عن عدم وصوله إلى نهاية خطه بحجة أو بأخرى. 
   وغيرهم كثيرون ومنهم خط حي البعث الذي يقول لركابه نهاية الخط إلى ..دوار الحبال .. أي لن يكمل الدورة ، ما يضطر الراكب بعد معاناته بالصعود وفرحته بالتمكن من الجلوس في الكرسي بالنزول مجداً إلى الموقف لانتظار سرفيس اخرج. 
   وهذه الظاهرة تنطبق على عدة خطوط في المدينة عدا عن ظاهرة الكرسي الأمامي ” محجوز” أي للسائق ولرفيقه ليسمعوا الأغاني ويتسامرون..
           طلب تكسي 
   بعض المواطنين قالوا : نضطر أحياناً وبعد طول انتظار على الموقف وغياب الكثير من السرافيس عنها،  إلى طلب تكسي خاص وما أدراك بأجرة التكسي في ظل هذه الظروف ، وهنا يأتي استغلال أصحاب التكاسي لهم بمبلغ يضاهي أجرة السرفيس كثيراً.
       784  ميكروباصاً
   وعن هذه الأزمة تحدث مدير النقل الداخلي بحماة  المهندس عزام الأمين قائلاً: إن المديرية وفرع المرور يقومان  بتخديم أنحاء المدينة بواسطة ميكروباصات سعة /11 – 14 راكباً / وعدة باصات موزعة على جميع خطوط المدينة بلغ عددها /784 /ميكروباصاً وباصاً وهي 163 على خط بئر قصور ، و82 على خط بحرة أربعين،  و 53على خط طريق حلب،  و16 على خط ضاحية الشهيد،  و5 ضاهرية و 81 على خط المساكن ، و 92 على خط حي البعث ، و26 على خط شريعة ، و6 عل خط المصافي و 30 على خط كازو ، و 99 على خط مشاع ملعب ، و17 على خط حميدية و30 على خط تتان و7 على خط ضاحية تشرين و1 على خط رقيطة و 16 على خط صناعة و16 على خط مزارب و 28 على خط عين اللوزة .
           متابعة ومخالفات 
   وأضاف المهندس  الأمين : إن مديرية النقل الداخلي تتابع عمل الميكروباصات التي تخدم الأحياء الفرعية المذكورة سابقاً وتنظم   المخالفات بحق السائقين المخالفين ، لنتمكن من التخديم الأمثل وتسهل نقل المواطنين الى بيوتهم أو أماكن عملهم بالإضافة إلى الباصات الكبيرة التابعة لمجلس مدينة حماة  البالغ عددها 9   باصات والتي نقوم بتشغيلها حاليا على خطوط مساكن عدد /2/ طريق حلب عدد /2/ بئر قصور عدد /2/ بحرة أربعين عدد /2/ والرقيطة عدد /1/ باص أضافة الى مؤازرتها للخطوط الخارجية ( السقيلبية – مصياف – بللين – سلمية – صوران ) اضافة إلى مهمات مع الشرطة العسكرية وغيرها.
          هاتف الشكاوى 
  
   وأشار إلى أن مديرية النقل الداخلي والمرور تتابع  الميكروباصات عن طريق كوات المراقبة ( المراكز) والمراقبين الجوالين ، كما تستقبل مديرية النقل الداخلي والمرور شكاوى المواطنين عن طريق مراكز المراقبة أو رقم الهاتف الأرضي الموجود ضمن الدائرة / 2754619 /
     تخديم الخطوط الفرعية 
  
وأوضح الأمين أن مديرية النقل الداخلي والمرور تقوم بتخديم الخطوط الفرعية ( فروسية – مشاع الطيار – ضاحية الأمين –حي السمك – اسكان مشفى – شارع الثلاثين – صالة الأمراء – فيحاء –جنوب الثكنة – مدينة – جزدان ) وتنظم ضبوط مخالفات بحق الميكروباصات المخالفة التي لاتصل إلى نهاية الخط المحدد لها من قبل المديرية وتحويلها إلى فرع المرور لحجزها أصولاً وخاصة خط العيادات .
             4000 مخالفة
   وأكد أن  المديرية نظمت ضبوط مخالفات بحق المخالفين و بلغت حوالى / 4000 مخالفة / وتتراوح قيمة المخالفة بين (500  إلى 1500 ليرة ) خلال شهر شباط من العام الحالي ، بالإضافة إلى استقبال الشكاوى من المواطنين بحيث تتم معالجة الشكوى أو إحالتها إلى فرع المرور لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه والمخالفة المالية قدرها نحو 100 ألف ليرة وتوقيف مخصصات المازوت.
 

يخص مخصصات الميكروباص شهرياً فإن مخصصات كل آلية تعمل على خطوط النقل الداخلي بحماه هي650 ليتراً بالشهر .
وأشار إلى أنه تم تركيب جهاز نظام التتبع ( JPS ) لميكروباصات خط ضاحية الشهيد لفترة معينة تجريبية لمدة شهر وقد تم إلغاؤها بسبب الاعطال الفنية ، وحالياً يوجد تجربة في دمشق وفي حال ثبتت فعاليتها سيتم تعميمها على باقي المحافظات.

       إجراءات قانونية
 
   أما بما يخص عقود الميكروباصات فأشار إلى أن  المديرية تقوم بمتابعة الميكروباصات المتعاقدة مع القطاعين العام أو الخاص وذلك عن طريق المراقبين ورفع أرقامها الى المديرية ، ومن ثم بدورها ترفع لائحة الى مجلس المدينة ومن ثم يتم تحويلها إلى المحافظة لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم .

   المحررة :  نتمنى زوال الأزمة وأن يرتقي بعض سائقي السرافيس قليلاً بالتعامل مع المواطنين  ،  والالتزام والمتابعة من قبل جميع المعنيين بحل  هذه الأزمة .

 

                 صفاء شبلي

المزيد...
آخر الأخبار