راي طبيب : الشخصية السامة كيف يمكن التعامل معها و تجنبها

حدثنا الدكتور عماد البيطار قائلا :ما هي الشخصية السامة
الشخصية السامة هو شخص يضيف سلوك الانزعاج والسلبية إلى حياة الآخرين، ويجعلك تشعر بأنك غير مدعوم أو يُساء فهمك، ويحط من قدرك دائماً، أي يقوم بتصرفات تؤثر عليك بالسلب، ويبحث عن طرق لإلقاء اللوم والتحكم فيك، وجعلك تشعر بالضيق طوال الوقت.
اذا فكيف تتعامل مع هذه الشخصية
العلاقات السامة تؤثر على الصحة النفسية والجسدية للأشخاص المحيطين بهم، لذلك نتعرف معاً على كيفية التعامل مع الشخصية السامة:-
وضع الحدود
عند التعامل مع السلوكيات السامة يجب أن تضع الحدود خلال التعامل في مشكلة ما، أو إذا رأيته تنتابه نوبات الغضب يجب أن توقفه خلال التحدث، وتؤكد أن أنك لا تتقبل هذه المناقشة.
تحدث عن سلوكه
قد يكون التعامل مع الشخص السام أمراَ مرهقاً، قد تجده يتهمك بإساءة معاملته، أو عدم الاهتمام باحتياجاته، حاول ان تقفز من هذه الاتهامات، وتقوم بالرد بعبارات بسيطة، مثل: أنا آسف ، واترك الأمر عند هذا الحد.
اجعل نفسك غير متاح
الشخصية السامة متلاعبة، يمكنها اتباع كافة المراوغات والمناورات طوال الوقت، ويؤثر عليك بالسلب، لذلك يجب أن تتبع معه استراتيجية جادة في العمل، وهي خلق الكثير من الأعذار مثل: لا يمكنني التحدث، آسف لدى الكثير من العمل.
حدد وقتك معه
هل تشعر بالتوتر والقلق عند رؤية شخص ما؟ هل لا ترغب في رؤيته؟ القضاء معه أمرا مزعجاً لك، يمكنك التفكير في تقليص الوقت الذي تقضيه معه، والتركيز على أنك سوف تكون منشغل بعد تمام 10 دقائق، أو أكثر
سوزان حميش
المزيد...
آخر الأخبار