لعدم تأمين خشب الحور . . / 10 /نواعير خارج الخدمة

أوضح رئيس دائرة النواعير في مديرية الحدائق محمد عهد سبع العرب أن عدد النواعير المسجلة في المحافظة يبلغ 25 ناعورة منها 15 ناعورة قائمة بالعمل و 10 خارج الخدمة بسبب الظروف التي مرت بها المحافظة وتعرضها للتخريب وهي: ناعورة الخريسة في منطقة سريحين وناعورة زور الخربة وناعورة الصخرية وتطل على المنطقة الصناعية والعوجيات عند جسر سريحين والبشريات الصغرى بالقرب من مطعم الأربع نواعير والجعبرية الصغرى وتقع بالقرب من فندق افاميا الشام والجوهرية من طريق المخيم باتجاه الضاهرية والضاهرية وكازو وشيزر.
وعن سؤال الفداء إلى متى ستبقى هذه النواعير خارج الخدمة وسبب ذلك قال: سبع العرب أن السبب الرئيسي في عدم القدرة على تأمين خشب الحور وهو العامل الرئيسي لصناعة الناعورة وفي حال توافره ستكون ورشاتنا جاهزة لاعادتها إلى الحياة.
وعن الأعمال التي قامت بها دائرة النواعير خلال العام 2018 قال: سبع العرب أنه تم صرف حوالى 6 ـ 7 ملايين ليرة لصيانة النواعير المحتاجة وبأيدي وخبرات محلية من المديرية منها صيانة ناعورة المأمورية وذلك بتبديل عتاب الناعورة مع صيانة جزئية لبقية القطع وناعورة الدوالي تبديل المحور والعتاب وبعض الوشاحات وإكليل الناعورة وناعورة المحمدية تم تبديل الصرّ وهي أسافين تربط القلب مع العتاب بالإضافة على الإكليل وحالياً يتم صيانة ناعورة الجسرية من خلال تبديل الكفت وبعض الأجزاء التالفة منها.
ومع بداية الموسم السياحي للمدينة وبداية فصل الربيع ستكون كامل النواعير المذكورة جاهزة للعمل.
بالاضافة إلى ذلك سيتم إعادة ناعورة الدهشة إلى الخدمة بسبب وجود أجزاء كبيرة منها في مستودعات المديرية وكون قطر المحور صغير تتوافر مادة الحور للوشاحات وستكون في الخدمة خلال شهرين.
وبالنسبة لترميم النواعير يتم من خلال المواد الخشبية منها خشب الكينا والجوز والحور والصنوبر وهي مواد أولية متوافرة لزوم العمل ماعدا خشب الحور وهو المادة الأساسية في هيكلية الناعورة.
والجدير ذكره أنه يعمل في دائرة النواعير 43 عاملاً ضمن ورشات تجهيز أخشاب النواعير وورشة صيانة النواعير وورشة قص الأخشاب وورشة العناية بغراس أشجار الحور وورشة تعزيل مجرى نهر العاصي وهذه الورشات ذات خبرات ومهارات وكفاءات جيدة في صناعة النواعير وترميمها وهي خبرات وطنية ومحلية وبتكاليف قليلة.
بدوره مدير الحدائق المهندس عبد الفتاح دندشي أكد أن المديرية تزرع شجر الحور ولكن يحتاج إلى عناية كبيرة والاستهلاك أكثر من الإنتاج وهذه الشجرة تحتاج حتى تنضج للاستفادة منها في عمل النواعير مابين 6 ـ 7 سنوات والناعورة الواحدة تحتاج إلى 60 شجرة حور للعمل وفي حال عدم تأمين الكمية اللازمة من المديرية نلجأ إلى الشراء عن طريق القطاع الخاص.

حماة ـ أحمد عوض حمود

المزيد...
آخر الأخبار