كي لايتكرر المشهد الحالي إكثار البذار تضاعف خطتها للموسم القادم … مستودعات جديدة لاستيعاب 10 آلاف طن… زيادة عقود القمح من500 إلى 1200 عقد…. توزيع 14 ألف طن للمصارف هذا العام

تعمل مؤسسة إكثار البذار على استلام الأقماح من المزارعين والعمل على الغربلة والتعقيم والتخزين وإعادة التوزيع في موسم قادم لتعاد زراعة هذا البذار ضمن أطر وبرامج توضع من قبل الوزارة ،هذا بالإضافة إلى استلام المستورد من بذار البطاطا وغيرها من المزروعات التي يحتاجها المزارع.
في الموسم الحالي كان الطلب على بذار الأقماح كبيراً قياساً مع السنوات الماضية ،وهذا ماجعل المزارعين يبحثون عن هذه المادة لإنقاذ موسم القمح ،ما اضطر بعضهم إلى شرائها من السوق السوداء بأسعار باهظة أرهقتهم لكن كما يقال في الأمثال الشعبية : /مافي باليد حيلة/.

عدم ارتياح
عدد من المزارعين الذين التقيناهم أكدوا لنا أن الموسم الحالي يختلف عن المواسم السابقة، ففي العام الماضي كان البذار متوافراً وبكميات كبيرة وحصل المزارعون على كمياتهم المطلوبة وحسب السعر المدعوم من قبل الحكومة ،لكن الموسم الحالي اختلف كلياً عن باقي المواسم ،فقد أصبح الطلب على زراعة القمح كبيراً مع عدم قدرة مؤسسة الإكثار والمصارف الزراعية على تلبية حاجة المزارع من هذا البذار ،الأمر الذي جعل العديد من المزارعين يلجؤون إلى السوق السوداء لشراء البذار وبأسعار مرتفعة.
هل تتعلم ؟
وأضاف المزارعون: نتمنى من الجهات المعنية أن تتعلم من منغصات هذا الموسم ،وأن تقف على الأسباب الحقيقية وراء الاختناق الحاد في الحصول على بذار القمح خاصة، والعمل على تلافي هذا الاختناق حتى لانقع في المطب ذاته بالموسم القادم .
مشددين في الوقت نفسه على المصارف الزراعية أن تسعى لتزويد من زرع بالمستلزمات الزراعية وخاصة السماد في وقته لأن أي تأخير من قبلهم يؤخر المحصول وربما يأتي بشكل سلبي في عملية الإنتاج.
9718طناً
وحتى لاتقع مؤسسة الإكثار في مطب تأخر توزيع البذار على المزارعين في وقت زراعته، توجهنا إلى مدير فرع المؤسسة المهندس عبد الغني الأسود الذي أكد لنا أن المؤسسة وزعت أكثر من 9718 طناً من بذار القمح المغربل والمعقم على المصارف الزراعية وعقود الإكثار والبالغة أكثر من 1200 طن.
كذلك البيع المباشر عن طريق المؤسسة لمن يرغب في الحصول على البذار حسب الرخص النظامية التي تم ترخيصها بالمساحة المسموح زراعتها في المنطقة.
ضاعفت خطتها
وأضاف الأسود : المؤسسة وبناء على هذا الطلب المتزايد في هذا الموسم على بذار القمح ضاعفت خطتها للعام القادم ،حيث رفعت العقود من /500/عقدٍ إلى 1200 عقدٍ لتلبية حاجة المحافظة والمحافظات الأخرى، وخاصة التي تم تحريرها مؤخراً من قبل الجيش العربي السوري علماً أن باقي المحافظات كما هي الحال في المحافظات الشرقية ،كانت تورد مزارعيها من البذار أما في هذا العام فقد أصبحت تطلب من محافظة حماة بذاراً لتلبية حاجة المزارعين في المحافظات والمناطق.
بيع مباشر
وعن عملية البيع المباشر من المؤسسة يقول الأسود : تعمل المؤسسة بالتعاون مع المصرف الزراعي بحماة وصوران على بيع المزارعين احتياجاتهم من البذار بعد تزويدهم بالكمية حسب الرخصة.
وحالياً تم تنظيم عقود الإكثار لحقول /القمح والشعير/ وذلك بعد الكشف الحسي والاطلاع المباشر على الواقع من قبل لجان تم تشكيلها في المؤسسة ،حيث عملت هذه اللجان على متابعة المساحات المزروعة وتبين أنها تجاوزت 41 ألف دونم للعقود فقط وهذا ماجعل المؤسسة تغير خطتها وترفع مستوى إنتاجها للأعوام القادمة.
كما أن هذه اللجان تعمل على متابعة المحصول حتى نضوجه واستلامه من المزارعين ضمن المواصفات القياسية المطلوبة للعمل على الغربلة والتعقيم مباشرة تحضيراً لموسم الزراعة القادم.
الجديد
وعن الجديد في المؤسسة يقول الأسود: تم مؤخراً تجهيز مستودعات جديدة لاستيعاب مايقارب 10 آلاف طن من البذار، وهذا مايسهل على المؤسسة تسليم البذار في وقته وحسب طلب المزارعين.
هذا بالإضافة إلى أن المؤسسة تعمل حالياً على استقبال بذار البطاطا الربيعية المستوردة ،وقريباً ستقوم بتوزيعها على المكتتبين لديها وقد بلغت الكمية المعدة للتوزيع مايقارب 200 طن من بذار البطاطا الربيعية.
إجمالي البذار
وعن إجمالي البذار الذي تم توزيعه على المزارعين لهذا الموسم يقول الأسود: بلغت الكميات الإجمالية المغربلة والمعقمة والموزعة من بداية الموسم وحتى تاريخه 14170 طناً من بذار القمح .
أما الشعير فبلغت الكميات الإجمالية/ 4080 /طناً تم توزيعها على جميع مصارف المحافظة ،بالإضافة إلى البيع المباشر والعقود كذلك الكميات المقرر تسليمها إلى منظمة الصليب الأحمر .
كما بلغت كمية بذار الحمص الموزعة /300/ طن منها /252.5/ طناً تم تسليمها إلى منظمة الصليب الأحمر والباقية سيتم التعاقد عليها لتوزيعها بذاراً في الموسم القادم.
28 مليون ليرة استثمار
وعن عملية استثمار براد المؤسسة يقول الأسود : في هذا العام وضع براد المؤسسة في الخدمة وتم التعاقد على تأجيره لتخزين موسم البطاطا ،وقد بلغت القيمة الإجمالية المتعاقد عليها للاستثمار مايقارب 28 مليون ليرة سورية لمدة أربعة أشهر ابتداءً من الموسم القادم .
ياسر العمر

المزيد...
آخر الأخبار