أنواع عديدة وأسعار عالية بذار البطاطا وحكاية إحجام الفلاحين عن شرائه الإكثار: الاكتتاب على 2000 طن فقط . . فلاحون: لن نزرع هذا الموسم

في العام الماضي خسر الفلاح خسارة رهيبة في موسم البطاطا حيث انهار سعر الطن إلى مادون التكلفة بكثير، حتى أن سعر الكيلو منها انخفض إلى ٢٥ ليرة سورية فقط لاغير، هذا الانهيار أدى معه إلى ردة فعل لدى الفلاحين الذين أحجم الكثير منهم عن زراعتها، ثم ليرتفع سعرها اليوم ليصل إلى ٣٥٠ ليرة سورية للمواطن، في ما لم يكن هناك تدخل رسمي لمحاولة خفض سعر هذه المادة التي لايمكن للمواطن أن يستغني عنها.

ارتفاع أسعار
اليوم هناك الكثير من الفلاحين سيحجمون عن زراعة البطاطا ولكن ليس بسبب الخسارة وحدها ، وإنما بسبب مشكلة أخرى أكبر تواجههم وهي ارتفاع أسعار البذار الذي تجاوز الضعف تقريباً ، فطن بذار البطاطا ارتفع لأكثر من ٢٠٠ ألف ليرة قياساً بالعام الماضي .
575 ألف ليرة لطن السبونتا
عدد من الفلاحين ممن التقيناهم شكا من الارتفاع الكبير في أسعار البذار وكانت حساباتهم الخسارة الأكيدة في ما لو زرعوا، وقالوا :
سعر طن السبونتا ٥٧٥ ألف ليرة سورية وهي تزرع مايقارب ٣ دونمات أرض وتأتي بعدها حسابات أخرى من فلاحة وسماد وسقاية وأدوية وورشات قلع ونقل ووو، ثم بعد ذلك فالدونم الواحد قد تصل تكلفته ٥٠٠ ألف وأكثر، والإنتاج طبعاً غير مضمون فهل سيتحقق بعد هذا ربح للفلاح ؟؟.
كابوس
يقول المزارع محمد :البطاطا كانت كابوساً مؤرقاً في العام الماضي نتيجة الخسارات الكبيرة التي أصابتنا بعد أن تدنى سعرها إلى مادون سعر تكلفتها بكثير، لدرجة أنها كانت تباع بـ ٢٥ ليرة للكيلو الواحد في ما كانت التكلفة أضعافاً مضاعفة لهذا المبلغ، والخوف أن يحصل معنا هذا العام ماحصل العام الماضي.
ارتفاع مساحات على الورق
في الكثير من الأحيان نشعر بأن المزارع في وادٍ والجهات المعنية في وادٍ آخر، فمن خلال الاطلاع على المساحات المخططة لزراعة البطاطا هذا العام كما أطلعتنا عليها دائرة الشؤون الزراعية بحماة وصلت إلى ٣٩٨٩ هكتاراً سقياً و٦٣ بعلاً زرع منها حتى اليوم ٣٨٠ هكتاراً سقياً.
في ما كانت في العام الماضي المساحة٢٦٦٠ هكتاراً سقياً و٤٠ بعلاً. والمناطق الأكثر زراعة هي حماة ومحردة وكفر زيتا وسلمية والحمرا ومصياف.
فهل سيكمل الفلاح الخطة الزراعية ويكون قادراً على زراعة أرضه بالبطاطا بعد هذا الارتفاع في سعر بذارها؟
الارتفاع من المصدر
مدير فرع مؤسسة إكثار البذار عبد الغني الأسود عزا ارتفاع أسعار البذار هذا العام إلى المصدر وقال:
إن أسعار بذار البطاطا مرتفعة بدول المنشأ في أوروبا بسبب خروج مساحات كبيرة من الحقول عن الإنتاج، نظراً لتعرضها لظروف الجفاف والحرارة المرتفعة الأمر الذي أدى إلى انخفاض الإنتاج بشكل كبير وارتفاع سعر الطن الواحد ما يقارب 250 يورو عن ما كان عليه في السنوات السابقة، ما انعكس على سعر شرائها من قبل المؤسسة وبالتالي ارتفاع سعر البيع للفلاحين.
الفلاحون يحجمون
وأكد في الوقت نفسه ضرورة تشجيع الفلاحين على الاكتتاب على بذار البطاطا لدى المؤسسة، لأن السعر لديها أقل من أسعارالتجار بكثير، إلا أن معظم الفلاحين يحجمون لعدم قدرتهم على شراء بذارها بهذه الأسعار.
وعن الأنواع المكتتب عليها من الفلاحين قال :
٩٠% من الفلاحين اكتتب على نوع السبونتا حيث بلغ ثمن الطن ٥٧٥ ألف ليرة وعن أسعار البذار والأنواع الموجودة قال :
هناك عدد من الأنواع التي تم الاكتتاب عليها حسب رغبة المزارع وهي كالتالي:
سبونتا ٥٧٥ ألف ليرة للطن
فابيوس ٦٥٠ ألف ليرة للطن
فريدا ٥٤٥ ألف ليرة للطن
جولي ٥٤٥ ألف ليرة للطن
فانيلا ٨٢٥ ألف ليرة للطن
لجيت ٥٨٠ ألف ليرة للطن
والمزارع هو من يختار النوع حسب الرغبة، وحتى اليوم تم الاكتتاب على ٢٠٠٠ طن .
لا يمكن الاستغناء عنها
البطاطا من المواد الغذائية التي تدخل في حياة المواطن بشكل كبير بحيث لايمكن الاستغناء عنها صيفاً أو شتاء، يحبها الصغير والكبير ويأكلها الغني والفقير ، ولقد مرت بظروف مختلفة بين ارتفاع وانخفاض وربح وخسارة مدوية ، فكيف سيكون الموسم القادم وماهي الإجراءات التي ستتخذ ؟ هذا ماسنعرفه خلال قادم الأيام !.

المزيد...
آخر الأخبار