%75نسبة توزيع الكتب الجديدة المسلمة لمدارس سلمية سعر النسخة الواحدة من المستودع بين 160- 190 ألف ليرة


التأخر في تسليم الكتب المدرسية للطلاب بات روتينا وعادة سنوية ،علما أن أسبوعا إداريا قبل حلول العام الدراسي وأسبوعا آخر بعده ،وبعد كل ذلك لما يزل عددا كبيرا من طلاب المدارس دون كتب .
ففي جولة قامت بها “الفداء” على عدد من مدارس ابتدائية وحلقة ثانية وثانوية ،تبين نقصا كبيرا في الكتب الجديدة الموزعة على الطلاب ،حيث أوضح مديرو المدارس أنه من بين ١٤كتابا كنسخة كاملة يتم تسليم ٣او ٤ كتب جديدة أغلبها كتب فنون وموسيقا ،مع كتابين آخرين ،اما المتبقي فهي كتب مدورة ومهترئة ،وغالبا غير صالحة للدراسة أو التقليب بصفحاتها ،ما يجعل الطالب ينفر منها ويفقد حماسه للدراسة من خلالها ، وخاصة الطالب المجد أو الجيد ، فأغلب المواد الدراسية وأهمها الرياضيات والعلوم واللغات مستعملة منذ سنوات وتتطلب من الطالب يوما كاملا في محو الكتابات عنها وتنظيف الكتاب وتأهيله من جديد ،او الاضطرار لشراء كتب جديدة في حال توفرها في مستودع الكتب مركز البيع الوحيد المعتمد .

محمد النزال امين مستودع الكتب المدرسية في سلمية أكد أن لكل مادة نسبة توزيع خاصة بها ،وقد وصلت نسبة توزيع الكتب الجديدة إلى اليوم إلى ٧٥بالمائة من المواد المطلوبة .
ولدينا غياب في كتب الصف العاشر والحادي عشر كاملة ،ويعتمد الطالب على شرائها مستعملة .أما بالنسبة لطلاب الحلقة الثانية يوجد غياب لكتب اللغة الانكليزية الخاص بالأنشطة ،الصف الثامن ،وغياب لكتب التربية الإسلامية من الصف الأول وحتى البكالوريا .
وأوضح النزال أن سعر نسخة الكتب كاملة للصف السابع بلغت١٥٦٣٠٠ل.س ،وللصف الثامن١٧١٧٠٠ل.س ،وللصف التاسع ١٨٣٨٠٠ل.س ،وذلك بعد زيادة أسعار الكتب بنسبة ٣٠٠بالمائة هذا العام .

مديرو وأمناء المكتبات في تلك المدارس قالوا :نضطر إلى تسليم الكتب المستعملة للطلاب إلى جانب الجديدة المتوفرة لدينا ،علما أننا نرغب بتسليم كتب جديدة كاملة للجميع ،فهذا أسهل من توزيع الكتب المستعملة وصعوبة الموازنة بين الجديد والمستعملة لكل طالب ،وبنفس الوقت يعد الطالب مسؤولا عن حماية كتابه والاهتمام بنظافته ،اذ نعاني عند استلام الكتب من الطلاب في نهاية العام الدراسي من وجود كم هائل من الكتب المساء استعمالها من قبل الطلاب ،وهذا يجعل الوضع أكثر سوءا في بداية العام الدراسي وقت تسليمها مجددا إلى الطلاب الاحدث .

سلاف زهرة

المزيد...
آخر الأخبار