/5432/ مراجعاً الصحة المدرسية في مصياف بحاجة إلى سيارات خدمة

تساهم الصحة المدرسية بشكل كبير في حماية التلاميذ والطلاب من الكثير من الأمراض إلى جانب معالجتها للعديد من هذه الأمراض لمختلف أنواعها، ومستوصف الصحة المدرسية بمصياف بحاجة فعلية إلى أن يكون فاعلاً ويؤدي عمله للأهداف الذي وجد من أجلها .
قمنا بجولة ميدانية إلى المستوصف المذكور سابقاً ، للوقوف على حقيقة بعض الأمور والقضايا التي ذكرناها آنفاً في بداية حديثنا، معظم من التقيناهم أكدوا أن معاناتهم كبيرة حسب جغرافيا المنطقة من عدم وجود ( سيارة خدمة ) كي تصل كوادر المستوصف إلى عملها وإلى المدارس المخصصة.
وخلال لقائنا ببعض المساعدات الصحيات أكدن أن المستوصفات المدرسية بشكل عام، بحاجة فعلية إلى تفعيل دورها وكي تكون أكثر فاعلية خاصة لجهة آلية العمل والأساليب المتبعة والمنهجية القائمة، وأجمعن على أهمية وضرورة تأمين مستلزمات العمل وفي مقدمتها سيارة خدمة، واختيار الكوادر المختصة وانتقاء العناصر ذات الخبرة والتجربة والكفاءة.
وهنا لا بد من الاشارة إلى أن تلك المراكز الصحية المدرسية أنشئت خصيصاً للعملية التعليمية والتدريسية وتلقى رعاية واهتماماً وتخصص لها ميزانيات مالية وكوادر وعناصر ومستلزمات من أبنية وأماكن أخرى.. وأدوية ومواد إسعافية أولية فهل هذا يوضع في محله ويكون حافزاً للقيام بالمسؤولية والواجب.
سؤال نترك جوابه للمعنيين
رئيس مستوصف الصحة المدرسية بمصياف الدكتور موسى حسن أكد بدوره بعد أن عرضنا عليه مجمل الملاحظات والآراء التي خلصنا إليها.. على أن أية مشكلة تحصل نقوم بمعالجتها وفق الأنظمة والقوانين النافذة وإدارة المستوصف تقوم بمتابعة أخبار وواقع جميع المدارس التابعة لها وترصد واقعها الصحي والبيئة المدرسية من حيث النظافة.
وأوضح أن عدد المراجعين للمستوصف من طلاب وتلاميذ وموظفين
ومعلمين ومعلمات منذ تاريخ 6/9/2018 ولغاية 13/3/2019 بلغ /5432/ مراجعاً منهم /1814/ من الإداريين والمدرسين والمعلمين و/2618/ من الطلاب والتلاميذ, وقد قدمت لهم جميع الخدمات المطلوبة.
ولدى سؤالنا عن تأمين المستوصف احتياجاته الأساسية من الأدوية وغيرها أوضح الدكتور موسى حسن أن المستوصف المذكور يلقى كل الرعاية من دائرة الصحة المدرسية بحماة, حيث تقوم بتأمين احتياجات المستوصف من أدوية ومسكنات وأدوية التهاب وغيرها حسب الحاجة.. إضافة إلى ذلك نوجه بضرورة اعتماد المعالجة الوقائية أولاً وقبل كل شيء آخر من خلال النظافة العامة على المدارس والتلاميذ والطلاب.
والتأكد من صلاحية مياه الشرب ومياه خزانات المدارس وما إلى ذلك من مراقبة البيئة الصحية المدرسية المناسبة من حيث نظافة الصفوف وباحات المدارس والمرافق العامة ومراقبة الأغذية المباعة.
كما نقوم في الصحة المدرسية بعملية التثقيف الصحي بهدف إيصال المفاهيم الصحية السليمة إلى التلاميذ للوصول إلى السلوك الصحي السليم, كما نقوم في مستوصف الصحة المدرسية بمعالجة التلاميذ المرضى ومنحهم الدواء اللازم والإجازة الصحية المناسبة.
ونحن على استعداد لتلقي أية شكوى أو إيضاح أي أمر فيما يتعلق بعملنا ونسعى جميعاً ليكون عملنا في أحسن حالاته وتلافي أية ـ أخطاء قد تقع.
ومن خلال جولتنا واطلاعنا على الواقع القائم رأينا أنه من الحاجة والضرورة تأمين واسطة نقل للمستوصف المذكور كي تصل كوادر العمل إلى عملها وإلى المدارس المخصصة.

حماة ــ توفيق زعزوع

المزيد...
آخر الأخبار