حوامل الطاقة الهاجس الرئيسي تحديات كبيرة تواجه الصناعة الحموية…10آلاف منشأة حرفية و17 سجلاً..فوائدالمصارف والرسوم الجمركية مرتفعة…1626 صناعياً بقطاعات مختلفة

 

أنهت غرفة الصناعة وبالتعاون مع مجلس مدينة حماة توزيع مقاسم توسع المنطقة الصناعية وفق القطاعات الصناعية الأربعة ( الغذائية والهندسية والكيميائية والنسيجية ) حيث تم توزيع مايقارب 160 مقسما.
والطموح يتجه لإنشاء مدينة صناعية في سلمية حيث يتم حاليا التنسيق بين غرفة صناعة حماة والجهات المعنية لاستصدار مرسوم لإقامة مدينة صناعية في منطقتي بركان وديل العجل العقاريتين في منطقة سلمية علما أن هذه المدينة ستخدم ريف حمص الشمالي والرقة وادلب وحماة.

1626 منتسبا
وأكد زياد عربو رئيس مجلس إدارة الغرفة في مؤتمرهم السنوي العادي الثالث عشر أن عدد المنتسبين إلى غرفة الصناعة للعام الماضي بلغ 1626 صناعياً موزعين القطاعات الصناعية:
قطاع الغذائية 748 وقطاع الهندسية 423 وقطاع الكيمائية 389 وقطاع النسيجية 65 اما قطاع التعاوني 1 منتسب.
10 آلاف منشأة
وأضاف عربو: إن الصناعة هي احدى القطاعات التي رسخت الأمن والأمان في المحافظة وكانت ولما تزل رديفاً للجيش العربي السوي والصناعة السورية عانت كثيراً خلال الفترة الماضية وأثبتت قدرتها على الصمود والوجود وخاصة في محافظتنا حيث بلغ عدد المنشآت حتى هذا التاريخ مايقارب 10 آلاف منشأة حرفية أما عدد السجلات التي تمت هذا العام فبلغت 17 سجلاً صناعياً.
معاناة يومية للصناعيين
وحول معاناة الصناعيين تحدث منير كزكز عن تكون جميع القطاعات الصناعية كتلة واحدة للنهوض بالصناعة السورية الى أعلى مستوياتها مؤكدا ان المعاناة اليومية تتمثل في الكهرباء والصناعة بدونها لاتعمل ونطلب من الجهات المعنية تأمينها حسب الامكانات المتاحة.
توسع
أما الصناعي خالد مراد فأكد على ضرورة تأمين قطعة أرض في المنطقة الصناعية للنهوض بالصناعة خاصة اننا أصحاب شركة منذ سبعين عاما والأرض الموجودة حالياً لاتكفي للنهوض بصناعتنا.
محمد غطفان لاذقاني طالب بضرورة تخصيص مقسم لصناعة الجدران البلاستيكية بأرض التوسعة الجديدة بالصناعة كون هذه الصناعة يجب أن تكون بعيدة عن السكن.
من جهته الصناعي محمود ياسين محمود صناعي للمواد العضوية في الريف الشمالي أكد أنه حالياً لايمكن العمل في هذه المنطقة بسبب الوضع الراهن وهذه الأسمدة العضوية بديل عن الأسمدة الكيميائية ونطالب بنقل هذا المعمل لمنطقة أكثر أمناً.
زيادة صندوق التكافل
في حين أن الصناعي جهاد سكر أكد ضرورة زيادة صندوق التكافل كون المبلغ قليلاً وخاصة في ظل هذه الظروف كذلك زيادة رواتب الاداريين.
إقامة منطقة حرة
اما الصناعي مأمون خليف فأكد على دعم حقيقي للصناعيين واقامة منطقة حرة في حماة لدعم الصناعة، وكذلك زيادة طابق للسكن العمالي في المنطقة الصناعية المنشأة وتخفيض رسوم نقابة المهندسين.
الحبيبات البلاستيكية
فراس شومل صناعي مواد بلاستيكية قال: إن الحبيبات البلاستيكية عثرة حقيقة امام هذه الصناعة خاصة أننا لايسمح لنا باستيرادها وقد خاطبنا عدة شركات في دول عربية ولامانع لديهم من توريدها لنا لكن بشرط إدخالها من قبلنا بشكل نظامي والأمر يتوقف على السماح من قبل الحكومة بإدخالها كذلك لابد من دعم الصناعي وخاصة نحن نستعد لاستقبال لمهرجان الربيع.
هياكل البولمان
اما الصناعي عمر السقا صناعي لهياكل بولمان يقول : المقسم المقدم في التوسع الجديد لايكفي لصناعة هياكل البولمان ولابد من تقديم مقسم كامل لاستيعاب هذه الصناعة.
منع تصدير الحجر إلى لبنان
اما أحمد خليل مصنع للحجر الصخري أكد أن الحكومة اللبنانية منعت استيراد هذا المنتج الى الدولة الشقيقة وقد طالبنا بفتح التصدير وحتى الآن لاجديد على هذا الأمر لماذا لايتم التنسيق بين غرفتي الصناعة بين الدولتين لفتح باب تصدير هذا المنتج الصناعي الهام الذي توقف منذ أعوام الأمر الذي سيؤدي الى فقدان هذه الصناعة واقترح ضرورة اجتماع المجلس السوري اللبناني مع مجلس ادارة غرفة صناعة حماة لبيان الأسباب منع التصدير ومعاملتهم بالمثل كما هو الحال في استيرادنا لمادة الموز على سبيل المثال..
حوامل الطاقة
محمد مراد اكد ان مادة المازوت والكهرباء هاجس كل صناعي وهي عصب الصناعة الوطني وعندما تقدم لنا الحكومة هذا العصب من واجب الصناعيين اعطاء المقابل لهذه الخدمات.
تخفيض فوائد المصارف
كذلك تخفيض قيمة الفوائد من البنك الذي يدعم الصناعي فالقيمة لاتزال مرتفعة وتهلك الصناعي وتجعله يعزف عن صناعته وأسوة بباقي الجهات الحرفية وخاصة العامة منها التخفيض على الصناعيين حتى يستطيع الاقلاع بصناعتهم من جديد ولاننسى الشركات التي قامت المجموعات الارهابية بتخريبها أين الدعم الحقيقي لمثل هذه الشركات؟
الزيوت متوقفة
اما الصناعي محمد عبد الرزاق فأكد ان أغلب صناعة الزيوت النباتية هذه الصناعات حالياً متوقفة بسبب المواد الأولية كما انه يوجد معوقات اخرى تعترض سير الصناعة هذا بالإضافة إلى ارتفاع سعر بذور القطن الذي ارتفع من 10 ليرات للكيلو غرام الواحد إلى 150 ليرة ومع هذا الارتفاع نطالب بالمنافسة فمن أين تأتي المنافسة إذا ارتفع سعر المواد الأولية إلى أكثر من عشر أضعاف؟.
مدينة صناعية أخرى
من جهته معاذ خلوف قال: لماذا لانعمل على مدينة صناعية جديدة تكون كبيرة وتستوعب جميع الصناعيين؟.
إعفاء المواد الأولية من الرسوم
واضاف ان المواد الأولية التي تستوردها نغير الحاويات والمواصفات حتى نستطيع ادخال هذه المواد وما يزيد في الطين بلة ان التكاليف تزداد نتمنى إعفاء المواد الأولية من تصديق هذه المود من غرفة التجارة في بلد المنشأ وفي بلدنا لأنه يزيد في التكاليف والعناء للصناعيين.
الكهرباء خارج إرادتنا
من جانبه أكد مدير مؤسسة الكهرباء محمد رعيدي ان اتفاق المؤسسة مع الصناعيين لايصال الكهرباء لمدة ستة ساعات متواصلة كحد أدنى لكن بسبب السحوبات الزائدة تنقطع هذه الكهرباء وهي خارجة عن إرادة المؤسسة ونحن على استعداد لايصالها في هذه الساعات وقت الدوام الرسمي .
أما بالنسبة للتسعيرة فهذه حسب دراسة الوزارة وخاصة ان خط الصناعيين معفى نوعاً ما وهذا ماجعل هذه التسعيرة مرتفعة للخطوط الصناعية.
توسعان
أما رئيس مجلس المدينة المهندس عدنان طيار فأكد أن المدينة الصناعية تخضع إلى توسعين الأول 254 هكتارا ومنها الصناعات الخفيفة والمتوسطة ونحن متعاونون مع الصناعيين كثيراً للنهوض بالصناعة من جديد.
اما التوسع الثاني فهو 466 هكتاراً محاذي للأول ويحقق الشروط الاقتصادية والبيئة والمخطط جاهز وتم تصديقه منذ عام 2010م ونحن نعمل على قانون الاستملاك لهذا المشروع.
أما موضوع الطابقي فسمح القرار الجديد بالتعدد الطابقي ليصبح طابقاً خاص للسكن العمالي فوق المنشأة.
تخفيض المحروقات
من جانبه اكد مدير فرع سادكوب ضاهر ضاهر أن الطلبات كانت بالشهر الواحد 26 طلباً القرار الجديد جاء بتخفيض هذه الطلبات وهي ضمن الإمكانات المتوافرة وخلال الشهر القادم سنرفع خطتنا للصناعيين وزيادة المخصصات لهم.
مليار ونصف
أما ضابطة الجمارك وعلى لسان أمين الضابطة مهران فضة فقد اكد انهم حققوا خلال عام واحد ملياراً ونصف المليار من الليرات بالاضافة الى غرامات ومئات القضايا والمصادرات ونحن لسنا ضد الصناعيين في جميع المجالات وأي صناعي يشعر بالظلم أو الغبن الاتصال مباشرة معنا لحل المشكلة أو المعضلة التي تعترض سير نجاح الصناعة والنهوض بها إلى أعلى المستويات.
تخفيض رسوم نقابة المهندسين
أما نقيب المهندسين عبد الناصر خليل فقد وعد ان بتخفيض أسعار النقابة وهذا سيكون بالاتفاق مع غرفة الصناعة وسيحظى برضى جميع الصناعيين.
ياسر العمر
أحمد نعوف

المزيد...
آخر الأخبار