بطول 3كم 341 مليون ليرة لمياه السبخة في ريف الرقة المحرر

منذ بداية تحرير الريف الشرقي لمحافظة الرقة على يد أبطال الجيش العربي السوري فقد كانت المؤسسة العامة لمياه الرقة من أولى المؤسسات العامة التي عملت على تشغيل مشاريعها في الريف المحرر وفي لقاء خاص للفداء مع مدير عام مياه الرقة المهندس محمود العيسى أشار إلى جملة الأعمال التي تم تنفيذها من قبل مؤسسة المياه ، فقال : تم تشغيل خمسة مشاريع في كل من (السبخة ، البوحمد ، معدان ، زور شمر شنان).
وعن مشكلات الريف الشرقي أجاب : بأن هناك مشاريع في كل من (الرتبة والسبخة والجبلي والشريدة الغربية والشريدة الشرقية) وجميع هذه المناطق تصلها المياه لمدة /8/ ساعات لكل منطقة مرة كل /3/ أيام.
أما قرى (زور شمر – غانم العلي ـ القسم الشرقي من الجبلي) فهذه المناطق تصلها المياه مرة كل /3/ أيام علماً أن المشروع يعمل بشكل يومي ويتم توزيع المياه بأدوار لكل منطقة ويوجد نقص في المياه في بعض النقاط من هذه التجمعات ، أما محطة المغلة فهي تعمل بطاقة إنتاجة /500/م3 في الساعة ولمدة /10/ ساعات يومياً ومقسمة إلى منطقتين توزع المياه فيها بأدوار بحيث يتم توجيه المياه إلى كل منطقة مرة كل ثلاثة أيام توجد تجمعات لا تصلها المياه وهذه المشكلة قديمة قبل الأزمة حيث توجد المشكلات في خطوط الضخ الرئيسية وهي بحاجة إلى عمليات استبدال علماً أنه تم استبدال جزء منها ولم يتم الانتهاء من العمل في قرى (البوحمد ـ 7 نيسان ـ النميصة ـ الجابر _ معدان /الجزء الغربي/).
وفي محطة معدان يتم تغذية كل من معدان وسويدا والتجمعات الصغيرة القريبة من المحطة بمعدل /10/ ساعات يومياً ولمدة يومين من كل ثلاثة أيام والمناطق التي تعاني من نقص المياه هي الشطي وحي الرومان في الجزء الغربي من معدان وهذه المشكلة قديمة وحلها يتم من خلال تشغيل محرك مسرع على الخزان الأرضي في مقر الوحدة علماً أن هذا المشروع قد تم تبنيه من قبل الصليب الأحمر.
وعن حالة المشاريع أكد المدير العام أن هناك عدة مشاريع منها: مشروع معدان يحوي على /4/ مجموعات ضخ عامودية /3/ منها جاهزة وعاملة ومجموعة واحدة بحاجة إلى إصلاح وتم نقلها إلى حلب بهدف الصيانة والإصلاح ومشروع البوحمد : يحتوي ثلاث مجموعات ضخ وبحالة فنية جيدة، ومشروع زور شمر : يحتوي مجموعتي ضخ وبحالة فنية جيدة ومشروع السبخة : يحوي خمس مجموعات ضخ /3/ عاملة و/2/ احتياط وبحالة فنية جيدة.
وعن مشاريع المؤسسة الحالية فقد أشار الموسى إلى أنه تم الانتهاء من استكمال أعمال البئر الارتشاحي في غانم العلي ، كما تم التعاقد على توريد مجموعة ضخ عامودية لبئر غانم العلي الذي في حال تشغيله سيخفف العبء عن مشروع زور شمر وبالتالي هو الحل الجذري لمشكلات نقص المياه في زور شمر وغانم العلي، وإن هذا المشروع حسب العقد المبرم مع المتعهد سيكون جاهزاً بالخدمة قبل نهاية هذا العام كحد أقصى علماً أنه توجد متابعة يومية لهذا المشروع لوضعه بالخدمة خلال أقصر مدة زمنية وتم الإعلان ثلاث مرات لكل من خط مياه الجابر والنميصة وخط الخميسية وتجمع الفناخ وتم التعاقد على صيانة شبكات المياه في نقاط محددة في كل من الريفين الغربي والشرقي لتحسين واقع المياه في الشبكات وتمت المباشرة من قبل المتعهد الذي يقوم حالياً بتأمين مستلزمات العمل.
وأيضاً تم التعاقد مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية متاع /9/ لاستبدال خط ضخ السبخة بقيمة /34152000/ ليرة بطول /3/ كم وقطر /450/مم بولي اتيلين ضغط /16/ بار من المحطة إلى الطريق العام والمشروع قيد الإنجاز حالياً.
وأشار الموسى إلى المشاريع التي تنفذها المنظمات الدولية في الريف المحرر مثل إعادة تأهيل محطة زور شمر بشكل كامل من قبل الصليب الأحمر النرويجي لتأمين مجموعتي ضخ ومجموعة توليد كهربائية وجميع التوصيلات اللازمة ومستلزمات التشغيل وتم الانتهاء من هذا المشروع.
ومحطة السبخة : حيث يقوم الصليب الأحمر بالعمل على إضافة مجموعتي ضخ في محطة السبخة وكذلك تشغيل مضخة على قناة الري داعمة للمحطة وقد تم تقديم مجموعة توليد كهربائية سابقاً /350/ ك. ف.أ/ والعمل حالياً مباشر به وسيتم الانتهاء منه خلال مدة أقصاها شهر ومحطة شنان : تم اعتماد تشغيل مشروع من قناة شنان من قبل منظمة العمل ضد الجوع وسيتم الانتهاء من هذا المشروع قبل نهاية العام الحالي وتم من قبل منظمة الصليب الأحمر النرويجي لمشروع معدان تقديم مجموعة تويد كهربائية /650/ ك.ف.أ.

حماة – الفداء

المزيد...
آخر الأخبار