يستكشف هذا الكتاب المصور جوانب من جماليات الفكر الكلاسيكي الإسلامي من منظور معاصر. تطرح الباحثة فاليري غونزالس رؤى جديدة عن الفن والعمارة الإسلاميَّين، مستعينة بطيف واسع ومتنوع من الأمثلة يبدأ من القرآن الكريم وقصر الحمراء وينتهي بأعمال فنانين وفلاسفة معاصرين.
وبتتبّعها لجذور علم الجمال الإسلامي رجوعاً إلى أعمال فلاسفة العصور الوسطى العظماء مثل ابن سينا وابن رشد، تبيّن غونزالس أن نظرية الجمال في الإسلام تنتمي إلى سياق أوسع وأشمل من فكر وفلسفة القرون الوسطى في اللاهوت والأخلاق والفيزياء والماورائيات.
إن تحليل غونزالس للخدعة البصرية الشهيرة في قصة الملك سليمان وملكة سبأ يُظهر أن الأمر ينطوي على مجاز جمالي. كما إن استكشافها للتركيبات الهندسية الزخرفية في قصر الحمراء يخلص إلى تفسير جديد قائم على نظريات معاصرة حول علم الظاهرات والسيميائية.
إن هذا العمل الأصيل والمحفِّز يقدّم رؤى جديدة منعشة ومثيرة لموضوعه وذلك من خلال الجمع والمقارنة بين العمارة الإسلامية التقليدية والمصغّرات والأعمال الخزفية من جهة وأعمال فنية لفنانين معاصرين مثل فرانك ستيلا ومارك روتكو وإدوارد روشا من جهة أخرى.
الكتاب: الجمـال والإســلام: جماليات الفن والعمارة الإسلاميَّين.
المؤلف: فاليري غونزالس.
ترجمة: كـارولين تـومـــاس.
الناشر: الهيئة العامة السورية للكتاب ـ دمشق2019.