وختامها مسك الفداء تواكب طلاب الثانوية العامة بامتحان الكيمياء

واكبت ( الفداء ) طلاب شهادة الثانوية العامة الفرع العلمي بامتحانهم في مادة الكيمياء ، وهي آخر مادة وقد أكد الطلاب أن ختام امتحاناتهم العامة لهذه السنة كان مسكاً .
في الملف الآتي تفاصيل تلك المواكبة التي سجلت فيها ( الفداء) آراء الطلاب بمستوى الأسئلة وأجواء المراقبة ، وسير العملية الامتحانية بمناطق المحافظة ، وكذلك آراء ذوي الاختصاص من مدرسين وموجهين ، والقائمين على بعض المراكز ، للإلمام بكل جوانب العملية الامتحانية ومن أطرافها العديدة ، لعرض الحقيقة كاملة لقرائنا الأعزاء .
تُرى كيف كان آخر يوم من أيام الامتحانات العامة ، وهل شابها شوائب ما ؟.هذا ما ستعرفونه بالسطور القادمة .

طلاب حماة وإدلب: صعبـــة وغــــير متـــوقعـــــة

 

لم يكن يتوقع طلاب الثالث الثانوي العلمي في نهاية امتحاناتهم صعوبة مادة الكيمياء ومخالفتها للدورات السابقة.
فمن المتوقع – وحسب الطلاب – أن مادة الكيمياء تتسم بالسهولة واليسر وكباقي الدورات تكون الأسئلة النظرية أسهل من المسائل لكن في هذا العام انقلبت الموازين وأصبحت أسئلة النظري أصعب من المسائل الأربعة التي تأتي في كل دورة.

متوسطة
طالبات حماة أكدن أن الأسئلة بمجملها متوسطة تميل إلى الصعوبة في بعض الأسئلة وطويلة.
فالمسألة الأولى لم تكن متوقعة والمسألة الرابعة التي تتحدث عن المعايرة صعبة وتحتاج إلى تركيز وهي تميز الطالب المجد.
أما طلاب حماة فأكدوا أن الأسئلة صعبة في كثير من المواضع وخاصة النظري منها، ففي باقي الدورات الماضية دائماً يأتي النظري أسهل من المسائل، لكن في هذا العام اختلفت الموازين والمعايير وأصبحت الأسئلة النظرية أصعب من المسائل وتحتاج إلى بعض التركيز.
غير متوقعة
أما طلاب وطالبات إدلب فقد أكدوا أن الأسئلة صعبة وغير متوقعة وطويلة وتحتاج إلى تركيز وخاصة أن في هذا العام وحدة الانتالبية جاء منها أكثر من سؤال خلاف ماهو متوقع، ففي باقي الدورات يأتي سؤال أو سؤالان فقط من هذه الوحدة، أما في هذه الدورة فجاء منها أكثر من سؤال ويحتاج إلى استنتاج وتركيز ويميز الطالب المجد عن سواه.
رأي ..
مدرسة مادة العلوم الطبيعية فاطمة / ح/ أكدت أن جميع أسئلة المواد في هذا العام طويلة وتميل إلى الصعوبة وتحتاج الى تركيز ودراسة من قبل الطالب خاصة، أن مادة العلوم طويلة والمميز لهذا العام ان أغلبها استنتاجية وتميز الطالب المجد كثيراً.
أما مادة الكيمياء لهذا العام فاختلفت حسب رأي الطلاب وحسب مانعمل عنها في باقي الدورات الماضية.
هذا من رأيي كمدرسة علوم طبيعية لكن من رأي أنني أم لطالب، فالتوتر النفسي الذي يلحق الطالب أثناء وجوده في قاعة الامتحان كان مختلفاً هذا العام، فالمراقبة صعبة، حيث أن المراقب اتخذ من قرارات الوزارة ذريعة لإعلاء صوته أمام الطلاب وسحب الأوراق هذا عدا عن المخالفات التي يقوم بها المراقب داخل القاعات وهذا مازاد في توتر الطلاب.
المنهاج صعب
ومن جهة المنهاج بشكل عام صعب وطويل ونحن مدرسو المواد لانستطيع إيصال الفكرة الى الطالب كما ينبغي، نأمل تسهيل المناهج للطلاب وخاصة مادة العلوم والفيزياء.
يوجد غياب
رئيس مركز امتحاني أكد أنه يوجد بعض الغيابات في القاعات كون أغلب الطلاب انسحبوا.
ومن جهة المراقبة والتسهيلات فجميع المستلزمات الامتحانية والمراقبة الجيدة متوافرة وقد سارت أيام الامتحان كما هو مقرر لها من قبل الوزارة ومديرية التربية نتمنى لطلابنا النجاح والتفوق.
ياسر العمر

 طلاب السقيلبية سهلة ومناسبة

خاض طلاب مدينة السقيلبية يومهم الامتحاني الأخير لمادة الكيمياء وتركيزهم يصب على تحديد موعد الدورة التكميلية، فمعظهم مرت ساعات امتحاناتهم بالكثير من القلق بحكم إمكانية تعرض المدينة لصواريخ الغدر والإرهاب، و نتيجة ما تعرضوا له من ضغط مندوبي الوزارة و مديرية تربية حماة و سؤالهم لماذا عوقب زملاء لهم بسبب مخالفة القانون من قبل عدد قليل من الطلاب و ذويهم؟ و تمنوا نقل سؤالهم الى مدير التربية لماذا كانت العقوبة جماعية في حين ان المخالفين معروفون بالاسم؟.
سهلة
في حين أثنى أغلب الطلاب الذين التقتهم الفداء على أبواب مراكزهم الامتحانية أن أسئلة الكيمياء سهلة، قالت الطالبة ميس علي الأسئلة ومتوقعة والوقت كافٍ في حين جاء رأي الطالبة ليلاس محمد مطابقاً لزملائها و أكدت أن الأسئلة سهلة بالنسبة لها ولكثير من الطلاب.
حيدر عباس قال: هناك عدد من الأسئلة تحتاج إلى اجتهاد خلال العام وأكد الطالب مخايل السعد أن الأسئلة سهلة ومناسبة.
من غير مشكلات
وقال مشرف المجمع التربوي في مدينة السقيلبية الأستاذ فاكر هوشه لم تشب الأجواء الامتحانية أي خلل لكن وجدت ورقة امتحانية واحدة غير مختومة بخاتم الامتحانات الأحمر وتمت المعالجة ولم ترد إلى المجمع أي شكوى بخصوص العملية الامتحانية.
موجه: شاملة
وأكد الموجة الاختصاصي لمادة الكيمياء نضال الحاي أن الأسئلة شاملة و سهلة و فيها بعض الأسئلة تحفز القدرات العلمية للطالب المتميز.
في الختام نتوجه إلى مدير تربية حماة بالسماح للطلاب من عوقبوا بتقديم امتحاناتهم في مدينة حماة بتقديم مواد الدورة التكميلية في مدينة السقيلبية فعناء السفر لساعة من الزمن في ظل أجواء صيفية حارة لاتناسب طموحات وزارة التربية بأن تكون الأجواء الامتحانية مريحة للطلاب فطلاب مدينة السقيلبية عاشوا ظروفاً مختلفة تماماً عن الأجواء المريحة.
رنا عباس

طلاب مصياف متدرجة الصعوبة .. لكنها مقبولة
المدرسون: 40% منها ركزت على المهارات العقلية

 

تباينت آراء الطلاب في مصياف حول أسئلة مادة الكيمياء للثانوية العامة الفرع العلمي، فهناك من وجد الأسئلة سهلة وتناسب جميع المستويات وبعضهم الآخر وجدها متفاوتة الصعوبة وغير متوقعة .

حيث وجدها الطالب محمد حسن من مركز زكي الأرسوزي مقبولة وتناسب كل المستويات لأنها كانت متنوعة وشاملة لكامل المنهاج ، وبالنسبة لأجواء الامتحانات كانت هادئة .
الطالب أحمد اسماعيل قال : الكيمياء كانت شاملة وتميل إلى الصعوبة نوعاً ما وتعتمد على التذكر والفهم وهي بحاجة إلى التركيز والوقت المخصص للمادة غير كافٍ .
الطالبة عبير حمدان قالت : أسئلة مادة الكيمياء كانت شاملة .
متدرجة الصعوبة
الطلاب محمد علي – حيدر مطر- عبد الله يونس – غنوة عبود، من مركزي ابراهيم زينب وممدوح جروا – وجدوها متفاوتة الصعوبة وتناسب الطالب الجيد وما فوق وقد يجيب الطالب المتوسط عن بعضها وهناك أسئلة سهلة وغير متوقعة ، والجو الامتحاني لهذا العام ممتاز إلاَّ أن عدد الأسئلة كبير جداً، الأمر الذي لا يتيح لنا مراجعة ورقة الامتحان .
الوقت المخصص للمادة غير كافٍ
الطالبة شيرين خضور وقاسم محمد – وسمير عيسى – (مركز ابراهيم زينب) أجمعوا على القول :
الأسئلة كانت مقبولة إلا أننا وجدنا بعض الصعوبة فيها الأمر الذي أربكنا وشعرنا أن الوقت المخصص للمادة غير كافٍ ربما كنا بحاجة إلى نصف ساعة إضافية .
لكن للحقيقة نقول : إن الامتحان بشكل عام كان جيداً والأجواء مريحة للغاية ، كما أن توزيع العلامات كان جيداً.
الأجواء هادئة ومريحة
الطالبة نهلة الحسين قالت: أسئلة الكيمياء كانت شاملة وتميل إلى الصعوبة وتعتمد على الفهم والتركيز وهناك أسئلة مقبولة لكنها غير متوقعة، أما الأجواء فكانت مريحة وهادئة داخل القاعة ولكن بنفس الوقت هناك أسئلة موضوعية متعددة ، الامتحان بشكل عام كان جيداً .
خالية من الأخطاء والطباعة جيدة
وأوضح المدرسون (لمادة الكيمياء): يوسف سعادة –نمر علي- مصعب العبد الله أن الأسئلة ركزت على المهارات العقلية العليا للطالب من تحليل وتركيب واعتمدت المنهجية العلمية المنظمة إضافة إلى الملاحظة والاستدلال .
وبشكل عام الأسئلة كانت شاملة لمواضيع الكتاب وموضوعية بنسبة /40%/ والأسئلة التي تقيس المهارات العقلية العليا نسبة /40%/ .
وذات صياغة بسيطة وخالية من الأخطاء العلمية والطباعية .
ملائمة لمستويات الطلاب
مدير المجمع الإداري في مصياف رفعت حمود أكد أن أسئلة مادة الكيمياء جاءت شاملة لمواضيع الكتاب وتقيس أهداف المادة وأنها لاتحتمل التأويل وملائمة لمستويات الطلاب كافة رغم وجود أسئلة غير متوقعة إلا أن الامتحان بشكل عام كان جيداً والأجواء مريحة .
ولم تحصل أية مشكلة أو إشكالية تربوية في جميع المراكز الامتحانية ولم نتلق أية شكوى من طالب أو مراقب أو مركز امتحاني .
توفيق زعزوع

 طلاب سلمية كنا نتوقع أصعب

بجو من الهدوء والراحة والأمان, وبدون مشكلات بالمراكز الامتحانية وقاعاتها, ومن خلال انتشار لرجال الشرطة والجنائية وكتائب البعث حول المراكز مشكورين جرت امتحانات ـ مادة الكيمياء ـ آخر مادة امتحان لطلاب الثانوية الفرع العلمي .
ـ حول هذه المادة حدثنا المدرس عزام رزوق قائلاً: الأسئلة متوسطة وجيدة , تناسب جميع المستويات وشاملة من ضمن المنهاج التدريسي, ومتوقعة, ونفس مستوى الدورات السابقة، ومن المطلوب أن تكون علامة المادة من /30/ بدلاً من /20/ فالمنهاج متعب وكثيف للطالب ولايتناسب مع علامته الحالية، ومن الضرورة أيضاً أن يكون لها ثلاث حصص تدريسية بدل الحصتين ضمن العام الدراسي.
كنا نتوقع أصعب
الطالبات والطلاب ـ رشا الضحاك ـ بيلسان زينو ـ زهراء حمد ـ زينة خربيط , رؤى الحايك ـ ندى عوض ـ آية شرتوح ـ فاطمة الآغا ـ ميس الجردي ـ محمود نعوس ـ أكدوا لنا قائلين : الأسئلة والمسائل موضوعية وشاملة, ومن مواد المنهاج التي درسناها , وكنا متوقعين أصعب من هذه الأسئلة , وجرى الامتحان بجو من الهدوء والراحة وبدون أية إزعاجات.
حسان نعوس

المزيد...
آخر الأخبار