التوحد اضطراب طيف التوحد هو مصطلح يقصد به مجموعة من الاضطرابات العصبية التي تسبب للمصاب بها العديد من المشكلات في المهارات الاجتماعية , والتواصلية , والعاطفية , وتظهر لديه بعض السلوكيات الغريبة , وتختلف أعراض الإصابة بهذا المرض من طفل لآخر، وبالتالي تختلف تصنيفاته بين طيف التوحد الشديد وطيف التوحد من النوع الخفيف , لذلك يحتاج الأطفال المصابين به لطرق معينة للتعامل معهم.
وعن هذا الموضوع التقينا الدكتور مجيد وكيل المختص بالأمراض النفسية وحدثنا عن هذا المرض فقال :
يعد التوحد مرضاً يصاب الأطفال به , فيكون الطفل قليل التفاعل والتواصل مع من حوله , يقوم بالتواصل بأنماط سلوكية متكررة ومقيدة , ويتم تشخيص هذه الحالة في الطفل منذ عمر الثلاث سنوات , حيث تصبح الأعراض واضحة على الطفل , ويؤثر التوحد على المصابين به على معالجة البيانات في الدماغ , وتغييره لربط الخلايا العصبية وانتظامها.
أعراض التوحد
وقال: إن أعراض مرض التوحد أعراض عديدة نذكر منها:
انكماش الطفل على نفسه , ولايدرك مشاعر وأحاسيس الآخرين ويفضل اللعب وحده ولايستجيب عند مناداته , ولايحب التواصل البصري المباشر . يتأخر طفل التوحد في الكلام مقارنة مع الأطفال في عمره , ولايستطيع نطق جملة كان ينطقها في السابق فيتواصل مع الآخرين بصرياً أو يتحدث بكلام غير مفهوم حينما يريد شيئاً, ويتحدث عادة بصوت كصوت الإنسان الآلي , وقد يقوم بتكرار كلمات ويقوم بالهز والدوران كثيراً , ويرتب الأشياء أو الألعاب على هيئة أكوام أو صفوف , ولايحب طفل التوحد تغيير الأثاث أو غرفته ,
كيفية التعامل مع طفل التوحد
قال الدكتور وكيل: هناك نصائح للتعامل مع أطفال التوحد ومن هذه النصائح مراعاة الحالة النفسية للطفل , فعلى الأم معرفة مايسعد ومايحزنه ، والحرص على عدم إبقائه وحيداً لفترة طويلة , والتكلم معه عما يدور في داخله , الحرص على جعل الطفل يتواصل مع من حوله , وأن يكون التواصل بصرياً ولفظياً , وتشجيعه على ذلك , وتحفيزه بالهدايا وعلى أن يتكلم ويطلب مايريد .
جعل الطفل يتواصل ويلعب مع الأطفال من عمره , فأطفال التوحد يفضلون التعامل مع الكبار .
منع الطفل وشغله عن الحركة النمطية ومعاقبته كلما فعلها , حيث إن لكل طفل حركة نمطية يقوم بها عند الانزعاج من شيء.
تشجيع الطفل على القيام بعمل أو مبادرة وزرع الثقة به , وتشجيعه للاعتماد على نفسه.
العمل على تعليم الطفل وتدريبه على الدفاع عن نفسه , فطفل التوحد لايستطيع تمييز مصادر الخطر , أو يدافع عن نفسه , فمن المهم تعليم الطفل مصادر الخطر وكيفية التعامل معها .
تدريب الطفل على اللعب لتفريغ الطاقة ولتفريغ الاضطرابات , وتعليمه كيفية الاستمتاع في اللعب حتى يحب ذلك , تسجيل الطفل في مركز أو مدرسة خاصة للتوحد , والحرص في المداومة على تتبع الطفل وزيارته بالمدرسة , ويجب اتباع نمط واحد في التعامل مع الطفل في المدرسة أو البيت , تدريب الطفل على عدم اتباع روتين معين , وتقبل الغير , وكيفية التعامل معه والتعامل مع الواقع كما هو , وتعليم الطفل كيف يقوم بالأعمال الموكلة إليه .
ريدا حصني