بكالوريا أو موسيقا لتدريس اللغة الإنكليزية .. ونقص بالمستخدمين في مدارس حماة.. 16 ألف ليرة راتب المستخدم
ربما يكون من غير الدقيق الظن أن للعملية التربوية التعليمية محوراً واحداً، كأن يكون الطالب الذي يريد أن يتعلم أو المدرّس القادر على الأخذ بيد الطالب أو أو.. فالعملية التعليمية عملية تفاعلية متكاملة وقد ولى زمن إمكانية إقناع التلميذ بما هو غير صحيح أو سليم مئة بالمئة والأمر ينطبق بدرجة أشد على الأهل.
بمعنى آخر أي خلل أو نقص في أية مدرسة أو في القطاع التربوي سيكون ملحوظاً بشكل لافت خاصة أن الكثير من التلاميذ ينقلون الواقع الذي يلاحظونه حرفياً لأهلهم .
ومناسبة هذا الحديث هو ما آلت إليه بعض الجوانب التدريسية في المدارس فهل من المعقول أن يكون مدرس اللغة الإنكليزية يحمل شهادة الثانوية العامة فقط . الأنكى أن إحدى مدرسات اللغة الإنكليزية في مدرسة ( خ ــ أ ) تقوم بفرض الدرس على التلاميذ من دون إعطائه عند حصول شغب في الصف ــ ومعروف ما هو سبب الشغب ــ وأن مدرسة عبد الرزاق عبود في صوران ظلت بلا مدرس لغة إنكليزية بعد بدء العام الدراسي بحوالى شهرين، وأن مدرسة حي تشرين ظلت بلا مدرس لغة إنكليزية لعام كامل منذ سنتين .
الموسيقا للإنكليزي ! !
ولدى سؤالنا محمود دياب الموجه الاختصاصي لمادة اللغة الإنكليزية قال : إن النقص شديد في وجود مدرس لغة إنكليزية وخاصة في المحافظة فلدينا في الريف الجنوبي 100 وظيفة تدريسية للغة الإنكليزية منها أكثر من 25 وظيفة ليس مختصاً بالمرة وليس طالب لغة إنكليزية في السنة الجامعية الثانية بل لقد كلفت ( موسيقا) .
وعن مدى كفاءة مثل هؤلاء المكلفين قال : نجري فحصاً روتينياً على السريع وبحال استمراره في التدريس نتبعه لدورة تدريبية في العطلة الانتصافية .
بكالوريا يا عين عمك !
وعن الواقع على مستوى المحافظة ككل قال : إن عدد الوظائف يبلغ 250 وظيفة ولا يوجد أي شاغر وهناك من هذه الوظائف خريجو ثانويات ولكنهم يدرسون في الحلقة الأولى فقط .
نقص بالوسائل
وتحدث عن وجود نقص في الوسائل التعليمية والوسائل المساعدة ، فقد تغير المنهاج لمرتين بدون تزويد المدارس بالوسائل المناسبة وتحديداً البصرية كأسماء الأحرف وقد يصل النقص لنسبة ( 50% ) .
اعتراض .. أهو بمحله ؟
أما مصطفى يونس سلامة منسق المادة فلم يوافقه الرأي مشيراً إلى أن المدرس يمكنه أن يستخدم الوسائل القديمة وأنا لا أعطيك أية معلومة ـ موجهاً كلامه لكاتب هذه السطور ـ وهناك مكتب صحفي، ورد الموجه دياب عليه متسائلاً بأننا ننتظر الإبداع من بكالوريات ! !
نقص بالمستخدمين
الخلل الآخر والذي يعده بعضهم هيناً هو وجود نقص بالمستخدمين ولكن هذا المستخدم هو المسؤول عن كل ما يمس نظافة المدرسة وأي خلل بعمله قد يؤدي لإصابة التلاميذ بالأمراض لا سمح الله.
النقص بالمدينة
وبمراجعتنا محمود الزبدي رئيس اللجنة النقابية للمستخدمين في مجال مديرية التربية قال : إن النقص الأساسي هو في المدينة ، وبالريف لدينا اكتفاء فلا زيادة ولا نقص مشيراً إلى أنه حسب الأنظمة فإن لكل 6 شعب مستخدم .
2300 مستخدم
أما عبد الكريم يونس رئيس دائرة الشؤون الادارية فهو يؤكد أيضاً أنه لا يوجد نقص بالمستخدمين بالمدارس ككل وإنما بمدارس المدينة فقط وبحالات متفرقة وببعض الأماكن، مشيراً إلى أن العدد الكلي للمستخدمين القائمين على رأس عملهم يصل إلى 2300 مستخدم منهم أكثر من 2000 مستخدم يعمل بالمدارس مشيراً إلى أن النقص الحاد هو بمدارس مدينة حماة وقد تم إجراء اختبار لتعيين 460 مستخدماً في مدارس المحافظة ولكن أقول لك ــ والحديث ليونس: إنه سلفاً سيظل هناك نقص بالمستخدمين في مدارس مدينة حماة لأن المشكلة أن المتقدم لمثل هذه الاختبارات يكون حديث العهد بالتسجيل بالشؤون وقد يكون سجّل قبل التقدم للمسابقة بساعات أو يوم ولذلك ولحل هذه المسألة فقد راسلنا الوزارة أننا نحتاج لـ 300 مستخدم بمدينة حماة بغض النظر عن نتائج اختبار تعيين 460 سابق الذكر وطلبنا منها أن نتعاقد بعقود سنوية مدتها 5 سنوات مع 300 مستخدم بشرط الالتزام بالدوام في مدينة حماة .
بلا فائدة
وأضاف : لم تثبت الإجراءات السريعة نجاعتها فقد أجرينا عقوداً موسمية بالتنسيق مع الوزارة لمدة 3 أشهر ورغم أن المتعاقدين بصموا على عقودهم لكنهم لم يداوموا إلا ليومين لضعف الراتب فهو لا يتجاوز 16175 ليرة .
احسبوها
حسب أرقام إحصائية لدينا 9445 شعبة صفية من الصف الأول حتى التاسع ــ عدا الثانوي والصفوف المجمعة ــ ولدينا حوالى 2000 مستخدم، كل واحد لـ 6 شعب صفية واحسبوا الباقي كما يحلو لكم بتعيين أعداد إضافية أو بدون تعيين .
أحمد الحمدو