انطلاقا من إيمان الجامعة بقيمة الوقت وضرورة تيسير أمور الطلاب وعن هذا الإنجاز يحدثنا الدكتور محمد زياد سلطان عنه قائلا: مركز خدمة الطالب /المواطن/ في جامعة حماة موقع المركز : في كلية الطب البيطري بجامعة حماة – جانب شعبة التعليم العالي لحزب البعث العربي الاشتراكي.
البنية التحتية والتجهيزات: المركز عبارة عن صالة تقدر مساحتها بـ 300 متر مربع مكون من قسمين : – قسم لخدمات الطلاب: (حياة جامعية – كشف علامات – وثيقة تخرج – اعتراض …..) – قسم خدمات للمواطنين: (دفع فواتير الكهرباء – المياه – الهاتف – شؤون مدنية – لاحكم عليه). المركز مجهز بأفضل التقنيات الحديثة ويعتمد نظام الدور حيث يختار المواطن/الطالب الخدمة المطلوبة من خلال جهاز قاطع التذاكر وانتظار لمدة محدودة وفق نظام دور مؤتمت بنظام صوتي وشاشة تعرض رقم الدور مع رمز الخدمة ومن ثم تقديم الخدمة المطلوبة، مع وجود شاشات ولوحات إرشادية لعرض الخدمات والأوراق المطلوبة لكل خدمة من الخدمات التي يقدمها المركز. كما يحوي المركز غرفة بنك لاستيفاء الرسوم المترتبة على المعاملات وغرف خاصة بموظفي شؤون الطلاب وغرفة مدير مركز خدمة المواطن وغرفة سيرفر خاصة بتجهيزات نظام الدور ودورات مياه(ذكور – إناث).
يهدف إحداث مركز خدمة المواطن/الطالب في جامعة حماة إلى:
– تأمين الخدمة بالوقت المناسب عن طريق اختصار الإجراءات الكترونياً (أتمتة العمل).
– أداء العمل بكفاءة عالية من خلال تخفيف الاحتكاك المباشر بين الطالب وموظف الامتحانات وشؤون الطلاب مما يسمح للموظف بتنفيذ عمله بدقة وفاعلية أكبر، وهذا يندرج في رؤية الجامعة بمحاربة الفساد الإداري وابتزاز الطلبة.
– حصر جميع الإجراءات اللازمة لكل خدمة في مكان واحد (الطوابع- معتمد الرسوم – نماذج الطلبات – الموظف المستلم –الموظف المسلّم).
– ضبط عملية تقديم الخدمة اعتباراً من تاريخ تقديم الطلب لتاريخ الانتهاء من تنفيذه.
الفداء- شذى الوليد الصباغ: