وفاة طفلة بالتهاب الكبد بسبب المياه الملوثة بصوران مدير عام مؤسسة المياه : المياه الرئيسية ليست سببا

ادخلت يوم امس الطفلة “إسراء” ابنة صوران في ريف حماه، الى مجمع الاسد الطبي بحالة غيبوبة كاملة .
وبعد الفحوصات تبين ان سبب الغيبوبة التهاب مرجعه المياه الملوثة في المنطقة، هذا مااطده لنا والد الطفلة عبد المعز الاحمد وعدد من اطباء الاسعاف في مجمع الاسد الطبي .
واضاف والد الطلفة اسراء ان صوران تعاني من ازمة مياه حقيقية من عام ٢٠١٧ م بعد عودة الاهالي الى المنطقة وحاليا كما وصفها والد الطفلة فان الاعتماد الرئيسي على المياه المعبأة بالصهاريج والتي وصفها بأنها “غير صالحة حتى للغسيل”.

ورداً على ما ورد، صرح مدير مؤسسة مياه حماة المهندس مطيع العبشي أن المياه الرئيسة ليست سبباً في إصابتها بفايروس أدى لتدهور حالتها الصحية، علماً أن صوران تحتوي على مناهل خاصة كبريتية غير صالحة للشرب.

واستبعد “العبشي” أن يكون الأهالي استخدموا تلك المصادر لأغراض الشرب، مؤكداً أن أزمة المياه في صوران لا يمكن نكرانها، وسببها عدم توافر الكهرباء وقلة كميات الديزل، فكميات الكهرباء المتوفرة بالوقت الحالي لا تفي بالغرض، مشيراً إلى أن المؤسسة طلبت من شركة كهرباء حماه أن يتم تغذية آبار اللويبدة والزوار بخط معفي من التقنين يمر بجانبها لكن الكهرباء اعتذرت، مبيناً أن هذه الآبار تحتاج لأكثر من 12 ساعة كهرباء متواصلة حتى يتم ضخ المياه لأحياء صوران بالشكل النظامي وهذا غير متوافر.

وأوضح “عبشي” أن المؤسسة بالوقت الحالي تسعى لتركيب طاقة شمسية لعدد من الآبار وتنتظر التزام الجهات المانحة للمساعدة، في حين اتخذت عدة إجراءات بخصوص أزمة المياه في صوران منها إعفاء مدير وحدة مياه صوران وتكليف بديلاً عنه، على خلفية شكاوى من قبل المواطنين تتعلق بسوء الإدارة، وتم وضع برنامج تقنين للآبار في محافظة #حماة بالتعاون مع شركة حماة بحيث نتمكن من خلاله وضع برنامج توزيع مياه منتظم وتوزع الأدوار من خلاله بشكل أفضل لاسيما وأن ساعات الكهرباء على الآبار التي تتغذى منها صوران ستزيد.

وحمل الأهالي مسؤولية إصابة الطفلة اسراء ووفاة أخرى في #صوران إلى مياه المناهل الخاصة في المدينة، التي اضطروا إلى استخدامها في ظل أزمة مياه الشرب التي تعيشها مدينتهم فهم غير قادرين على تحمل أعباء شراء المياه عن طريق الصهاريج أو المياه المعبئة.
ياسر العمر

المزيد...
آخر الأخبار