مزارعو الشوندر السكري الى الخسارة في ظل واقع النقل المرتفع

استبشر مزارعو الشوندر السكري خيرا مع بداية تشغيل معمل سكر سلحب إلى ان بداو بتوريد المحصول فبعد تغلبهم على المشكلات الكثيرة التي واجهتهم بدأ بالبذار التي تاخرت عن موعد زراعتها مرورا بنوعية بعضها السيء وصولا لموضوع الفلاحة والري والسماد والمبيدات الحشرية وبعد تعب وكد وبجهد جهيد وصلوا لمرحلة قلع المحصول والتوريد ليواجهوا اليوم المشكلة الاكبر وتتمثل بنقل محاصيلهم .
خسارة
يقول الفلاحون في شكواهم تكلفة الدونم الواحد من الشوندر تقارب المليون ليرة سورية وتشمل الفلاحة والبذار والري
ومن ثم القلع والنقل. بالارقام فإن إنتاج الدونم الواحد ما يقارب ٥ طون
سعر الكيلو ٢٦٠ ليرة
يعني ٢٦٠×٥ طون = مليون وثلاثمئة ألف. و طبعا اصحاب الجرارت يروجون لسعر نقل الشوندر من قرية الصفصافية التي لاتبعد سوى ٨ كيلومتر عن معمل سلحب لسعر ٤٠٠ الف
ما يعني خسارة فادحة للفلاح هذا ولم نتحدث مخصصاتنا التي لم نستلم منعا سوى ١٤ لتر رغم الوعود بان تكون ٤٠ لتر .
للمناقشة
المهندس رامي عيسى المدير الفني لمعمل سكر سلحب قال : يتضمن سعر كيلو الشوندر اجور النقل ، لكن سيتم طرح ارتفاع اجور النقل في اجتماع اللجنة الفرعية للمحافظة . اما بالنسبة لكروت الشوندر فهي مسؤولية الوحدات الارشادية
على مراحل
ذات الجملة قالها لنا المهندس اوفا وسوف الذي وعدنا بطرح موضوع النقل في اجتماع اللجنة الفرعية واضاف :
الكروت توزع على مراحل تبعا لطاقة المعمل وهو اليوم في بداية الاقلاع وسيتم زيادة الكمية على مراحل علما ان تقديرات هيئة الغاب من ٩٠ _ ١٠٠ الف طن من الشوندر .
نعود لنقول ان الكثير من الفلاحين لن يعيد تجرية الشونظر السكري ما لم تحقق لهم انتاجية ربحية ولو بالحد الادنى فهل ستجد شكواهم اذنا تسمع ويدا تحل ؟؟؟
الفداء

الفداء : ازدهار صقور

المزيد...
آخر الأخبار