مكافحة 1400 دونما من الحقول المصابة بدودة الحشد الخريفية بزراعة حماة


كافحت دائرة وقاية النبات في مديرية زراعة حماة 1400 دونما من الحقول المصابة بدودة الحشد الخريفية التي ظهرت في حقول الذرة للموسم الحالي.
وأوضحت رئيسة دائرة الوقاية في مديرية الزراعة المهندسة رشا العلي ان اعمال المكافحة تركزت في مناطق الخالدية وكفر زيتا وتقسيس وبسيرين وكفر بهم منوهة بأن المهندسين الزراعيين ومن خلال الفرق المشكلة عملوا على متابعة واقع إصابة بعض حقول الذرة بدودة الحشد الخريفية بالتعاون مع الدوائر الزراعية والوحدات الارشادية المنتشرة في المحافظة وعملوا على مكافحتها من خلال استخدام المصائد الفرمونية  التي تعمل على اصطياد ذكور الحشرة البالغة حيث يتم وضعها مباشرة بعد الانبات وبمعدل مصيدة لكل 2 هكتار وجمع واتلاف لطع البيض واليرقات الصغيرة كلما كان ذلك ممكنا فضلا عن اعتماد المكافحة الحيوية باطلاق طفيليات البيض التريكوغراما والبراغون واسد المن. 

وبينت أن مكافحة الآفة مستمرة حتى نهاية الموسم إضافة إلى الاستمرار في تدريب المزارعين من خلال مدرسة المزارعين الحقلية على برنامج الإدارة المتكاملة للآفة وأفضل الطرق للتحكم والسيطرة عليها للحيلولة دون وصولها إلى العتبة الاقتصادية.
وأشارت إلى أن دودة الحشد الخريفية تتغذى على كل أنواع الخضار والمحاصيل وتسبب انخفاضاً بالإنتاجية وتصنف ضمن الآفات الخطيرة التي ظهرت في افريقيا وانتقلت تدريجيا حتى وصلت إلى حقول المزارعين في سورية.

حماة..سهاد حسن

المزيد...
آخر الأخبار